تنظيم وقت رواد الأعمال

تنظيم وقت رواد الأعمال.. الانضباط سر النجاح

عند التطرق إلى موضوع خاص للغاية مثل: “تنظيم وقت رواد الأعمال” فإننا في البداية سوف نستعين بكلمات بيتر دراكر؛ المستشار الإداري الأسطوري، الذي أكد أن الوقت/الزمن هو مورد نادر جدًا، وما لم تتم إدارته بدقة فلا شيء آخر يمكن إدارته في الحياة.

كلمات قوية من أسطورة في عالم الإدارة؛ حيث إنك بصفتك رائد أعمال فالوقت يعتبر بمثابة العنصر الوحيد الذي لا يمكن شراؤه أو استعارته؛ لذا فهو –كما قال دراكر– مورد نادر يجب عليك إدارته وتنظيمه بعناية فائقة.

يتعلق تنظيم وقت رواد الأعمال بإدارة أيامهم؛ للتأكد من قيامهم بالأشياء الصحيحة في الوقت المناسب؛ لذا يتطلب ذلك الانضباط، ولكن المردود سيكون ضغوطًا أقل وإدارة أفضل وأكثر نجاحًا.

الاهتمام بالحاضر.. كيف تغيّر مستقبلك الآن؟

خطوات تنظيم وقت رواد الأعمال

وفي هذا السياق حرصنا على تجميع مجموعة من أهم النصائح التي قدمها الكثير من القادة الناجحين في العالم حول تنظيم وقت رواد الأعمال بنجاح، والعمل على المضي قدمًا في خطتهم السرية لحياة أفضل. وجاءت الخطوات كما يلي:

  • خطط لأيامك المقبلة

تعتمد بداية جدول تنظيم وقت رواد الأعمال على الخطة قبل مغادرة المكتب في المساء، يمكنك أن تأخذ الوقت الكافي لإنشاء قائمة مهام مفصلة لليوم التالي.

يجب عليك تخصيص فترات زمنية للعمل على مهام وأنشطة محددة في قائمتك. في صباح اليوم التالي ستكون جاهزًا للركض نحو الحياة بأذرع مفتوحة.

الفوائد النفسية لتنظيم الوقت.. الطريق لحياة أفضل

  • توقُع غير المتوقع

أنت تعلم أن تلك الأحداث قادمة لا محالة؛ لكن السر وراء تنظيم وقت رواد الأعمال يعتمد على توقع الأمور والأحداث غير المتوقعة التي يمكنها أن تلتهم وقتك.

أوصى العديد من رواد ورائدات الأعمال بحجز ساعة واحدة في الصباح وساعة بعد الظهر لإخماد كل الأمور المتوقعة، ولكن لكي تنجح عليك أن تقاوم إغراء التخلي عن كل شيء للتعامل مع حالات الطوارئ والانتظار حتى يحين الوقت الذي تخصصه لمهاجمتها.

تنظيم وقت رواد الأعمال

  • خصص وقتًا للاستراتيجية

في بداية العام يجب عليك تخصيص وقت في التقويم الخاص بك لجلسات التخطيط الأسبوعية والشهرية والفصلية ونصف السنوية والسنوية.

وتُعتبر فترة ما بعد ظهر يوم الجمعة الوقت المناسب للنظر فيما حققته خلال الأسبوع والتطلع إلى أنشطة الأسبوع المقبل.

وعند تنظيم وقت رواد الأعمال يجب الأخذ في الاعتبار أن الجلسات الشهرية وربع السنوية مخصصة للتعمق بشكل تدريجي في الشؤون المالية للشركة؛ بحثًا عن فهم أسباب الاختلافات في الميزانية والتخطيط لكيفية التعديل.

الخطة الأسبوعية.. أهميتها وكيفة إعدادها

لذا يجب عليك أيضًا مراجعة العمليات وتطوير المنتجات وتعليقات العملاء وأداء الموظف وأنشطة المنافسين، فيما تعتبر الدورات نصف السنوية لتحديث الخطة الاستراتيجية ومرة واحدة في السنة يكون وقت الميزانية.

تنظيم وقت رواد الأعمال

  • كن قاسيًا مع الإلهاءات

يُعد البريد الإلكتروني والهاتف مصدرين دائمين للإلهاء، وغالبًا ما يكون التحقق من بريدك الوارد أو الاتصال بشريكك عملية مهمة لكنها ليست آنية.

تشتت هذه الأنشطة تركيزك وتتدخل في العمل المهم الذي يتعين عليك القيام به؛ لذا يمكنك حجز من 10 إلى 15 دقيقة في الساعة للبريد الإلكتروني والمكالمات الهاتفية.

تنظيم الوقت المؤسسي.. جدوى الإجبار على النظام

  • استفد من وقت الغداء

يفضل الكثير من رواد الأعمال، خاصة أولئك الذين يتمتعون بطابع انطوائي، تناول طعام الغداء في مكاتبهم؛ لكن ذلك خطأ كبير يقعون فيه.

الغداء هو الفترة الزمنية الذي يمكنك فيها التعلم وتعميق العلاقات مع الأشخاص المهمين لعملك؛ لذا فإن تنظيم وقت رواد الأعمال يعتمد في هذه الحالة على بذل الجهود لتناول الغداء كل يوم مع مجموعة متنوعة من الأشخاص، بما في ذلك الموظفون والعملاء والموردون والمنافسون والشركاء المحتملون.

إدارة الوقت للمستثمرين.. خطوات تختصر الطريق

وفي النهاية يمكننا القول إنه لتحقيق النجاح يجب تنظيم وقت رواد الأعمال؛ حتى يصبحوا مديرين جيدين لحياتهم، وتبدأ تلك الرحلة مع إدارة الذات بشكل أساسي ليصبح الأمر فيما بعد أسلوبًا للحياة برمتها.

اقرأ أيضًا:

كيف تدير وقتك ولا تدعه يتحكم بك؟

أضرار العمل خلال الإجازات وكيفية تنظيم الوقت

إدارة وقت المدير التنفيذي.. الجدولة والتفويض سر النجاح

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن لمياء حسن

حاصلة على شهادة في الإعلام المرئي، مقدمة برامج سابقة في إحدى الإذاعات المصرية الشهيرة، عملت بالصحافة الورقية والإلكترونية العربية لمدة 9 سنوات. تتقن اللغة الكورية والإسبانية إلى جانب الإنجليزية.

شاهد أيضاً

سوء إدارة الوقت

سوء إدارة الوقت.. تداعيات عدم القدرة على التخطيط

يُنظر دائمًا إلى سوء إدارة الوقت، بالنسبة للمبدعين والعديد من الشركات الصغيرة، وكأنه ترجمة عملية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.