رائدة الأعمال الأم

تنظيم وقت رائدة الأعمال الأم.. 3 مفاتيح سحرية

على مدار أكثر من عقدين تغيرت حياة رائدة الأعمال الأم التي تعكف على الموازنة بين المنزل ورعاية الأبناء مع الحفاظ على نجاح عملها الخاص؛ حيث أصبح ذلك أسلوبًا لحياتها، وبالمعية تغيرت طريقتها المعتادة في تنظيم الوقت وإدارة حياتها.

إن الموازنة بين الأسرة، المنزل، وامتلاك العمل الخاص، تُعتبر معادلة صعبة للغاية لا تقدر عليها سوى رائدة الأعمال الأم التي تسير في حياتها وفقًا لعاطفة الأمومة، وحنانها على العائلة، وعقلية المراة الفولاذية التي لا تتوقف عند الحد الأدنى من الصعاب.

تعمل رائدة الأعمال الأم على إدارة وقتها بين الحياة الشخصية والمهنية، الأمر الذي يبدو وكأنه مشكلة صعبة الحل، لكن مع تنفيذ بعض الممارسات القليلة التي نستعرضها في السطور التالية يمكنها امتلاك المفاتيح السحرية للأبواب المغلقة كافة.

الأهداف الذكية.. تقنية مثالية لتنظيم الوقت

في البداية يمكننا التأكيد أن النجاح في عملية تنظيم الوقت بالنسبة لرائدة الأعمال الأم يكمن في إدارة أسلوب الحياة، وبالتالي التحكم في الزمن اليومي المكون من عدد ساعات محدد.

الموازنة بين حياة رائدة الأعمال الأم الشخصية والعملية

فيما يلي الجوانب الثلاثة الحيوية للإدارة الذاتية لرائدة الأعمال الأم؛ لتنمية أعمالها، والحفاظ على عدد من الممارسات اليومية سهلة التطبيق، كما وضعتها إند سبيتز؛ مدربة اليوجا المحترفة.

المفتاح الأول: التخطيط

يجب إتقان وضع قائمة المهام الخاصة بك، بغض النظر عن كيفية القيام بذلك، فهذه الخطوة أساسية لدرجة أن الكثير من الناس يقللون من أهميتها.

احصلي على قائمة مهامك وفقًا لأولوياتك ومعرفتك الجيدة بشؤون حياتك، ويمكنك حينها تحرير مساحة ذهنية ثمينة لأفكار أكثر أهمية، مثل: كيفية تحقيق مهامك.

ويمكنك بالطبع اللجوء إلى التطبيقات الإلكترونية، والمخططات والأدوات عبر الإنترنت، أو اعتماد القلم والورقة بكل بساطة، ومن ثم ترتيب أولويات مهامك.

في مديح إضاعة الوقت.. التجوال الحر للعقول

وازني بين التوقيت والمدة التي سوف تستغرقها كل مهمة حتى تكتمل، ثم يمكن ترتيب المهام حسب الأهمية، والمضي قدمًا بالترتيب دون إهدار وقت ثمين لتقرير ما يجب القيام به.

وبالطبع يجب التخطيط ليومك في الليلة السابقة؛ حيث يمنحك هذا ميزة المنظور، ويخفف عنك الكثير من الضغوط، ويوفر بعض الوقت خلال الصباح الباكر.

يحفز النشاط البدني الإندورفين لديكِ وعملية التمثيل الغذائي، وينشط الاستجابات؛ ما يمنحك الطاقة اللازمة لاستكمال اليوم، وإعداد بيئة عمل صحية لرائدة الأعمال الأم التي تخوض يوميًا الكثير من المعارك وتتغلب عليها.

رائدة الأعمال الأم

المفتاح الثاني: حتمية العمل

لست مضطرة لأن تكوني أول من ينهض في الصباح، ولكن عليكِ أن تنظمي نفسك لبدء عملك في أقرب وقت ممكن. ستكون هناك دائمًا مهام أخرى عليك القيام بها ومشتتات تحثك على تأجيل العمل.

كلما بدأت مبكرًا كانت فرصك في الانتهاء منها أفضل، ولا تنسي أن هذه حالة رائدة الأعمال الأم دائمًا؛ حيث عالمها تغمره التحديات المتواصلة.

فوائد تنظيم الوقت.. هل تعرف طريق النجاح؟

قد يكون من المغري تأجيل أصعب المهام حتى النهاية؛ لذا تحدي نفسك للتعامل مع العمل الشاق أولًا. يمنحك هذا أكبر وقت ممكن لإكمال المهمة ويوفر إحساسًا بالإنجاز يدفع يومك إلى الأمام، وفقًا لعقلية رائدة الأعمال الأم وعزيمتها الحديدية.

رائدة الأعمال الأم

تُقدم كيلي مكجونيجال؛ الخبيرة الاجتماعية، شرحًا رائعًا في حديثها عن كيفية جعل التوتر صديقك. إذا احتجتِ إلى ذلك خصصي وقتًا بجوار كل مهمة وابذلي قصارى جهدك لتحقيق كل هدف، واعلمي أن الدافع أهم من الشعور بحتمية الكمال في العمل.

لكل 50 دقيقة تقضيها في العمل يمكنك منح نفسك فترة تحديث مدتها 10 دقائق؛ تلك المدة ستكون كفيلة بتجديد نشاط رائدة الأعمال الأم بالكامل بعدما تشاهد فيها محاضرة تحفيزية، أو صورًا ملهمة، أو ممارسة التنفس العميق، ويمكن أيضًا تناول بعض الفاكهة، أو ممارسة نشاط بدني بسيط.

الالتزام بوقت العمل.. كيف تحارب اللص الروتيني للزمن؟

المفتاح الثالث: الاستدامة

أفضل طريقة لتكوين عادات جديدة هي تدريب العقل على تكرار النشاط، والدماغ البشري يجتهد للبحث عن المتعة؛ لذا يمكن لرائدة الأعمال الأم أن تكافئ نفسها على النجاحات مهما كانت صغيرة.

ويمكن أيضًا التحدث عن نجاحات عملك وصراعاتك وأهدافك، فهذا الأمر يمكنه أن يساعد عقل رائدة الأعمال الأم في تذكر هذه التجارب والتعلم منها. كما أن دمج أشخاص آخرين في خططك يجعلك مسؤولة. وربما تكون الفائدة الأكبر هي الحصول على وجهات نظر متنوعة، فتحدي أنماط تفكيرك سيبقيك يقظة.

الأهداف الشخصية وتنظيم الوقت

واخيرًا يجب أن تجهز رائدة الأعمال الأم نفسها بعناية لتنفيذ بعض السلوكيات اليومية التي تشكل عادات لا غنى عنها؛ عن طريق تخصيص 15 دقيقة قبل النوم للتفكير الإيجابي وعدم القسوة على النفس.

ولتكوني ناجحة في الأعمال التجارية؛ يجب عليكِ إدراك أن نجاح رائدة الأعمال الأم هو تحدٍ متعدد الأوجه، لكن المرأة مخلوق فريد يتمتع بإرادة قوية، ويمكنها تحقيق المستحيلات بالفعل، والتاريخ خير شاهد على ذلك.

اقرأ أيضًا:

أفضل تطبيقات لإدارة وقت العمل وتحسين النتائج النهائية (1-2)

تنظيم الوقت للمرأة العاملة.. أسرار الناجحات

إيقاف هدر الوقت.. ماذا تفعل في عصر الفراغ؟

الرابط المختصر :

عن لمياء حسن

حاصلة على شهادة في الإعلام المرئي، مقدمة برامج سابقة في إحدى الإذاعات المصرية الشهيرة، عملت بالصحافة الورقية والإلكترونية العربية لمدة 9 سنوات. تتقن اللغة الكورية والإسبانية إلى جانب الإنجليزية.

شاهد أيضاً

إعادة تنظيم الوقت

إعادة تنظيم الوقت.. كيف تعود من جديد؟

لكل جواد كبوة، فمهما كنت منظمًا وقادرًا على امتلاك وقتك حتى آخر لحظة فيه، فإنك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.