تنظيم وقت النوم

تنظيم وقت النوم.. عادات محبي السهر تهدد إنتاجية العمل

هناك العديد من الأسباب التي تجعلك ترغب في تنظيم وقت النوم والجدول اليومي للتغلب على النعاس الذي قد يصيبك، فإننا نميل إلى الاستيقاظ في وقت محدد في الصباح للمرور ببعض المهام الروتينية التي تساعدنا في المضي قدمًا في حياتنا العملية.

وطالما أننا لا نسافر طوال الليل أو عبر عدة مناطق زمنية تميل أجسادنا إلى اتباع أنماط نوم متسقة؛ وهو أمر أساسي للحصول على نوم عالي الجودة نحتاجه.

ولعلك لا تعرف أن الإشارات البيئية التي نعطيها لأجسادنا تؤثر بالضرورة في نمط النوم الخاص بنا، وفقًا لما أكده أطباء جامعة أوهايو الأمريكية في دراسة حديثة لهم.

مبدأ باريتو.. فلسفة إدارة وتنظيم الوقت

والآن يمكنك معرفة أن النعاس لا يمكنه السيطرة عليك، بل إنك المتحكم في الجدول الخاص بك من أجل تنظيم وقت النوم بشكل يومي وأثناء الـ 24 ساعة إن كنت من محبي “قوة القيلولة”، أو المعترفين بها.

إشارات شخصية

“لم يحن وقت النوم بعد” تلك هي الكلمات السحرية التي يمكنها أن تساعدك في الوصول إلى أقصى استفادة ممكنة من يومك، دون الشعور بالنعاس، رغم أنها السلاح القوي الذي تخفيه بإرادتك حتى تخضع للهزيمة من قِبل العدو الأشرس لك وهو “الإرهاق”.

هل تحب مشاهدة المسلسلات على نتفليكس؟ إذا كان ردك بـ “نعم” فأوصيك بمسلسل The Crown؛ حيث قصة الأميرة الصغيرة وخبايا مقاليد الحكم. أما إذا كان ردك: “ما هي العلاقة بين هواياتي والتغلب على النعاس؟” فها هي الإجابة في السطور التالية.

إن المسلسل الذي يعرض بأحداث درامية قصة حقيقية هو في الوقت ذاته _وبينما يمتعنا بأداء ساحر وديكور رائع بتكلفة هائلة_ يعرض كيفية تحكم الإنسان في جدوله الزمني منذ القدم، فتلك الكلمات الساحرة التي تتمثل في “لم يحن وقت النوم بعد” يمكن أن تكون الإشارة المناسبة التي تضبط حياتك.

إلى أي مدى نجحت استراتيجيتك لتوفير الوقت؟

هل لأن النعاس دخل كالضيف غير المدعو إلى عالمك فأنت مضطر إلى استضافته؟ بالطبع لا؛ فأنت يمكنك طرد هذا الضيف غير المرغوب فيه وضميرك مرتاح.

بعد فترة من العمل عن بُعد أثناء جائحة كورونا المستجد “كوفيد 19” أصيب العديد من الموظفين بالملل من الجلوس في المنزل، إلا أنه وبعد فترة طويلة نتج عنها دراسة قوية لملامح المنزل وتغيير الديكور ربما، والعودة إلى الألعاب قديمة الطراز عوضًا عن التقنيات الجديدة، بات المنزل هو الوجهة المحببة لهم، ونسى العديد منهم أن المقر الأصلي للعمل لا يقع داخل مكاتبهم المنزلية.

تنظيم وقت النوم

وفي هذه اللحظة بعينها، وبينما يتابع العديد من الموظفين العاملين عن بُعد يومهم ويستعرضون قوتهم في التعاطي مع الأمور المنزلية، تدق ساعة العمل، وهي في انتظار زيادة في الإنتاجية،  لكن الأمر في الواقع يأتي على النقيض تمامًا عن طريق تثاؤب مجهول الهوية والمصدر، أو وضعية مريحة على الأريكة، أو مشهد طبيعي على شاشة التليفزيون.

كيف تعيد ترتيب أولوياتك؟

قل “لا” بكل بساطة هذا هو الحل، في الرسالة النفسية التي يبثها الإنسان إلى جسده، وبالتالي إذا كانت ترغب في استعادة السيطرة على حياتك، وإعادة جدول نومك إلى مساره الصحيح، فستحتاج إلى إعادة ضبط ساعة جسمك.

الساعة البيولوجية

تنظم ساعات أجسامنا إيقاعات الساعة البيولوجية لأجسادنا، بما في ذلك أنماط النوم التي تنظمها درجة حرارة الجسم وإفراز الهرمونات والعوامل الخارجية مثل الضوء والظلام.

هلا يمكنك أن تولينا اهتمامًا قويًا الآن؟ إن الساعة الرئيسية التي تتحكم في الجسم هي منطقة موجودة بالدماغ كما يؤكد الأطباء؛ حيث تتلقى معلومات ضوئية من شبكية العين، وترسل المعلومات إلى أجزاء أخرى من الدماغ، بما في ذلك الغدة التي تطلق هرمون الإشارات.

إذًا هذا يعني أن الإشارات الضوئية التي ترسلها إلى عقلك، سواء من ضوء الشمس أو من شاشات الكمبيوتر والهواتف المحمولة المتوهجة، هي بعض العوامل الرئيسية التي يمكن أن تحافظ على جدولك لتنظيم وقت النوم على المسار الصحيح، أو تعيده إلى المسار الصائب، أو التخلص منه بشكل كبير.

تقنيتان لتطوير العادات اليومية.. كيف تكون ناجحًا؟

وقد يصاب المرء باضطراب في إيقاع الساعة البيولوجية الذي يرتبط بعدم القدرة على النوم في الوقت المطلوب للفرد، وعدم القدرة على الاستيقاظ في الوقت المطلوب.

ونظرًا لالتزامات الفرد أثناء النهار قد يضطر الشخص المصاب باضطراب الساعة البيولوجية إلى الاستيقاظ مبكرًا والعكس؛ ما يؤدي بالضرورة إلى تعطيل جدول تنظيم وقت النوم، والذي قد يهدد إنتاجية العمل؛ الأمر الذي يعجل بالإصابة بالاكتئاب.

أساليب العمل بنجاح عن بعد.. اليوجا واحترام وقت الفراغ كبداية (1-2)

خطوات تنظيم وقت النوم

ولتنظيم وقت النوم سعيًا للحفاظ على زيادة الإنتاجية في العمل، والحفاظ على النشاط اليومي، يمكننا أن نستعرض لك مجموعة من الخطوات؛ كما يلي:

  • ضبط موعد النوم والتحلي بالصبر

إذا كنت تهدف إلى النوم مبكرًا فحاول تقليص وقت نومك ببطء حتى تصل إلى الساعة المطلوبة. وكما يقول الأطباء :”كقاعدة عامة، من الأسهل إبعاد النوم بدلًا من تحسين النوم”.

يمكنك البقاء مستيقظًا لوقت متأخر، لكن الذهاب إلى الفراش مبكرًا أمر صعب؛ لذا يمكنك الذهاب ببطء وبزيادات صغيرة للنوم، مع تعديل ما لا يزيد على 15 دقيقة قبل ذلك كل يومين إلى 3 أيام.

أضرار العمل المتواصل.. توقف عن المثالية

تنظيم وقت النوم

  • لا تأخذ قيلولة

حتى إذا شعرت بالتعب؛ حيث يمكن أن تتعارض القيلولة مع النوم ليلًا؛ لذلك فإنك تجد كل الذين يعتمدون على نمط “قوة القيلولة” لا يلتزمون بتنظيم وقت النوم الخاص بهم.

  • استيقظ في الوقت نفسه كل يوم

إن الحفاظ على الاتساق مهم في الحفاظ على تنظيم وقت النوم. احصل على منبه جيد ولا تضغط على غفوة. فالدماغ يتوقع أن يستيقظ الناس في الوقت نفسه كل يوم، وأنت من ترسل الإشارات إلى جسدك، وبالتالي فإن فكرة عطلة نهاية الأسبوع يمكنها أن تهدد كل مساعيك سواء لزيادة إنتاجيتك في العمل، أو الحصول على معدل مميز من النوم يوميًا.

إعادة تنظيم الوقت.. كيف تعود من جديد؟

  • ابتكر روتينًا مريحًا لوقت النوم

بالاستعانة ببعض الموسيقى الهادئة والألوان الموجودة في غرفة نومك؛ يمكنك التأكد من تنظيم وقت النوم بطريقة مميزة، كل يوم في موعده. فهذا الروتين يُعتبر الإشارات غير المقصودة التي تعطيها إلى جسدك.

تنظيم وقت رائدة الأعمال الأم.. 3 مفاتيح سحرية

وفي النهاية لا بد وأنك تعلم جيدًا أن الحفاظ على تنظيم وقت النوم يمكنه أن يساعدك في تحقيق إنتاجية عمل عالية، وعدم التأخر عنه بعد مضي فترة العمل عن بُعد، فضلًا عن الاستمتاع بحياتك الشخصية والحصول على أكبر قدر من الساعات لك ولعائلتك، فلا تبخل عليهم باستسلامك للكسل.

اقرأ أيضًا:

أخطاء تنظيم الوقت.. خطة التغلب على المعوقات

تأثير تنظيم الوقت في التخلص من القلق‎

تنظيم الوقت بين الوظائف المتعددة.. استراتيجية التوازن

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن لمياء حسن

حاصلة على شهادة في الإعلام المرئي، مقدمة برامج سابقة في إحدى الإذاعات المصرية الشهيرة، عملت بالصحافة الورقية والإلكترونية العربية لمدة 9 سنوات. تتقن اللغة الكورية والإسبانية إلى جانب الإنجليزية.

شاهد أيضاً

تعيين حد زمني للمهمات

تعيين حد زمني للمهمات.. السبيل إلى ضبط إيقاع يومك

إذا ألفيت نفسك في نهاية اليوم حزينًا لأنك لم تنجز كل ما عليك فعله فإن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.