تنظيم وقت العمل في رمضان

تنظيم وقت العمل في رمضان.. دليل عملي

من الضروري أن نحرص على تنظيم وقت العمل في رمضان؛ ذلك لأن هذا الشهر يعتبر تحديًا على أكثر من صعيد، سواءً من جهة العبادة أو من جهة استمرار معدل إنتاجك كما هو، كما يُضاف إلى ذلك أن ساعات العمل في شهر رمضان تكون عادة أقل منها في المعتاد.

إذًا أنت تعاني من الإرهاق وضعف الطاقة وفي نفس الوقت لديك يوم عمل أقل، فما الحل في هذه الحالة؟ لا سبيل إلى البقاء منتجًا من دون تنظيم وقت العمل في رمضان، وتحديد ما تريد فعله، ومتى يتعين عليك ذلك أيضًا؟

اقرأ أيضًا: أضرار العمل المتواصل.. توقف عن المثالية

تنظيم وقت العمل في رمضان

ويرصد «رواد الأعمال» بعض الاقتراحات التي قد تساعد في تنظيم وقت العمل في رمضان وذلك على النحو التالي..

  • التخطيط المسبق

اتفقنا على أن شهر رمضان تحدٍ من نوع ما؛ أنت تريد أن تكون أكثر عبادة والتزامًا، وأن تستدرك الفائتات من جهة، وفي الوقت نفسه لا تريد أن يؤثر صومك في أدائك في العمل، وبالتالي فإن ما ينبغي عليك فعله أن تخطط بشكل مسبق، ليس للعمل فحسب وإنما للحياة الشخصية أيضًا.

نعلم أن حياتك قبل شهر رمضان تسير وفق إيقاع ما، وأنك لا بد تتابع خططًا وأهدافًا، لكن لهذا الشهر ظروف خاصة، ويستلزم بالتالي خطة استثنائية خاصة به، وهو ما يتوجب عليك فعله الآن.

اقرأ أيضًا: أفضل تطبيقات لإدارة الوقت وتحسين النتائج (2-2)

  • أهداف واضحة وممكن تحقيقها

عندما تفكر في تنظيم وقت العمل في رمضان ينبغي أن تكون واقعيًا، وأن تدرك أن بعض الأهداف الكبرى مستحيلة التحقيق لا تدفعك قدمًا وإنما تصدك عن الطريق.

إذا كنت تخطط للعبادة أو العمل فيجب أن تكون واقعيًا، وأن تعمد، بالإضافة إلى ذلك، إلى التدرج؛ فأنت في أول الشهر لست كما أنت في منتصفه، بعد فترة من الزمن ستعتاد على الصيام وبالتالي سيكون من السهل عليك إنجاز مهامك والوفاء بما هو مطلوب منك.

تنظيم وقت العمل في رمضان

إذًا تنظيم وقت العمل في رمضان ينهض على فكرة أساسية: لا ينبغي أن ينخفض معدل إنتاجك أو مستوى أدائك عما كان عليه قبل رمضان، ثم إذا أردت أن ترفع من هذه المعدلات فليكن ذلك بالتدريج وليس في أول أيام الشهر.

اقرأ أيضًا: إعادة تنظيم الوقت.. كيف تعود من جديد؟

  • وقتك المناسب للعمل

معظم الناس الآن يعملون عن بُعد، أو على الأقل هناك مرونة في الحضور والانصراف إلى المكاتب، وبالتالي إذا كنت تعمل من المنزل فإن واجبك _طالما أنك تفكر في تنظيم وقت العمل في رمضان_ أن تعمد إلى تحديد أنسب الساعات التي يجب أن تعمل فيها.

نحن متفقون على أن الناس مختلفون في هذه النقطة؛ فبعضهم يكون أكثر إنجازًا في الصباح، والبعض الآخر يشعر بأنه يصل إلى ذروته في وقت متأخر من الليل، ومن ثم على كل واحد أن يحدد الوقت المناسب الذي يجب أن يعمل فيه.

ومن المهم طبعًا أن توازن، عند تحديد هذا الوقت، بين أهداف العمل وبين أهدافك الشخصية، سواءً كانت عبادة أو بعض الهوايات الشخصية الأخرى؛ فعلى أي حال لا يجب أن يطغى جانب على آخر.

اقرأ أيضًا: تنظيم وقت رائدة الأعمال الأم.. 3 مفاتيح سحرية

  • لا تتورط في تعدد المهام

هناك الكثير من المهام التي سيتوجب عليك إنجازها خلال شهر رمضان، لكن تنظيم وقت العمل في رمضان يقتضي منك أن تتجنب تمامًا تعدد المهام، وألا تنخرط في أكثر من مهمة في وقت واحد، بل أن تنخرط في مهمة واحدة ثم تنتقل إلى التي تليها.

وأثبتت الدراسات الحديثة أن تعدد المهام يؤدي في الواقع إلى إبطاء الإنتاجية وإلى عمل غير متقن؛ فعندما نقوم بمهام متعددة في وقت واحد فإن أدمغتنا تصبح غير قادرة على إعطاء أي مهمة الاهتمام الكامل؛ ونتيجة لذلك ينتهي بنا الأمر إلى عدم التركيز، وانخفاض معدل الجودة ومستوى الأداء.

يتفق جميع خبراء إدارة الوقت على أن التركيز على مهمة واحدة في كل مرة يؤدي إلى إنجازها بشكل أسرع وبجودة أفضل مما لو حاولت إنجاز الكثير من المهام في وقت واحد.

اقرأ أيضًا: أفضل تطبيقات لإدارة وقت العمل وتحسين النتائج النهائية (1-2)

  • ابدأ من الحياة الشخصية

تنظيم وقت العمل في رمضان يبدأ من تنظيم حياتك الشخصية، والفشل هنا، أو التخبط والعشوائية يؤديان إلى التأثير في عملك؛ إذا لم تراع الحصول على طعام صحي أو إذا لم تأخذ القسط الكافي من النوم.. إلخ فالمؤكد أنك ستذهب إلى عملك خالي الطاقة، لا قدرة لديك على إنجاز أي شيء ذي بال.

اقرأ أيضًا:

تنظيم الوقت للمرأة العاملة.. أسرار الناجحات

إيقاف هدر الوقت.. ماذا تفعل في عصر الفراغ؟

الأهداف الذكية.. تقنية مثالية لتنظيم الوقت

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

تنظيم الأنشطة

تنظيم الأنشطة وعلاقته بالنجاح

يجبر هذا الزمن السريع العديد منا على القيام بالمزيد من الأعمال، وبالتالي هناك شعور عام …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.