تنظيم الوقت في الإجازات

تنظيم الوقت في الإجازات.. أعد شحن طاقتك بدون معوقات

العطلات السنوية أمر ممتع ننتظره جميعًا، لكن عدم القدرة على تنظيم الوقت في الإجازات سيقلب الطاولة في وجوهنا، ويحيل تلك الفترة التي من المفترض أن نستمتع بها إلى نوع من الألم. إن تنظيم كل شيء والاستعداد له يجعل من اليسير الاستمتاع به، بل الاستفادة منه حتى عند العودة إلى العمل مجددًا.

ومن نافل القول إنه من بين فوائد تنظيم الوقت في الإجازات هو معرفة أولوياتك أو إعادة هندستها من جديد، والنظر في أمورك الشخصية والعملية مرة أخرى؛ كي تتمكن من إصلاح ما هو بحاجة إلى إصلاح، والاستمرار فيما تراه مناسبًا.

وعلى هذا تكون فترة العطلات ليست للاستمتاع والتجمع واللقاءات العائلية فحسب، وإنما هي فترة لإعادة شحن الطاقة، وتأمل حياتنا، واتخاذ بعض القرارات المهمة، التي سيحين موعد تطبيقها عند العودة إلى العمل.

ونرصد في «رواد الأعمال» أهم الخطوات التي تساعدك في تنظيم الوقت في الإجازات، وذلك على النحو التالي:

اقرأ أيضًا: 5 نصائح لتنظيم الوقت تساعدك في ربح المال

تحديد الأهداف

عليك أن تحدد ما هو هدفك الأساسي أو أولويتك خلال موسم العطلات هذا؟ فهذه الأولويات _التي يجب وضعها وتحديدها قبل موعد العطلة السنوية أو نصف السنوية_ ستكون دليلك على ما تضيفه إلى جدولك الزمني، وما هو ذاك الذي ستتخلى عن فعله.

ستكون هناك أمور ترغب في فعلها، لكن أولوياتك تنص على أن لديك ما هو أهم منها، وبالتالي سيكون تحديد الهدف خلال العطلة هو الهادي والدليل الذي يأخذ بيدك ويرشدك.

التخطيط للعطلة

إذا تمكنت من تحديد أهدافك وأولوياتك فسيكون من السهل بالنسبة لك التخطيط للعطلة، وطبعًا عليك أولًا أن تكون واقعًا في خططك، وأن تأخذ بعين الاعتبار احتياجات وظروف أفراد عائلتك، وعليك، ثانيًا، أن تتأكد من أن خططك هذه متناسبة مع الأهداف والأولويات التي تود تحقيقها خلال تلك العطلة.

تنظيم الوقت في الإجازات

اقرأ أيضًا: مهارات تنظيم الوقت وأهميتها

التفكير في الميزانية

يتزامن الحديث عن تنظيم الوقت في الإجازات مع حديث آخر غالبًا ما يكون غير محبب للنفس وهو الميزانية، أي ميزانية العطلة، فإذا كنت تخطط لعطلتك، وتفكر في تحديد أولوياتك، فلا شك في أنك مجبر على أخذ المال بعين الاعتبار، على أن تكون تحركاتك متناسبة مع ملاءتك المالية، من دون ذلك سيكون عملك بمثابة حرث في الماء وليس أكثر.

موازنة أعباء العمل/ العطلة

حين تفكر فعلًا في قضاء عطلة ممتعة، وفي الاستمتاع بكامل وقتك وأنت بعيد عن العمل، عليك أن تستعد لذلك مبكرًا، أي قبل قدوم موسم العطلات؛ حيث يتوجب عليك التفكير في مهامك الملقاة على عاتقك، أيها يجب أداؤها بشكل عاجل دون تأجيل؟ وما هي تلك المهام التي يمكن إرجاؤها لما بعد العطلة؟

هذه مسألة تنظيمية تساعدك لا في إدارة عملك على نحو جيد فحسب، وإنما في الاستمتاع بعطلتك أيضًا؛ إذ لن يكون متوقعًا قطع العطلة والذهاب إلى العمل لأداء مهمة عاجلة لا مناص من تنفيذها ولا سبيل لتأجيلها، ولن تكون مضطرًا للعمل وقت العطلة لإدراك ما فاتك بسبب التقصير أو التسويف.

اقرأ أيضًا:

استراتيجيات تنظيم الوقت للنجاح اليومي

كيفية تنظيم وقت العمل

تطبيق إدارة الوقت.. أداة مهمة لحياة رواد الأعمال

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

مهارات تنظيم الوقت

مهارات تنظيم الوقت وأهميتها

لا أحد يشك في أهمية تنظيم وإدارة الوقت، لكن السؤال: كيف ننظم أوقاتنا؟ في الواقع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.