تنظيم الوقت بين الوظائف المتعددة

تنظيم الوقت بين الوظائف المتعددة.. استراتيجية التوازن

إن العمل في وظائف متعددة ليس بالأمر غير المألوف؛ سواء كنت تدخر المال أو تبدأ عملك الخاص أو تكتسب خبرة في صناعة غير مألوفة، ولكن مع الكثير من المسؤوليات من الصعب إيجاد توازن بين الوفاء بالتزاماتك تجاه تلك الوظائف والحفاظ على طاقتك؛ لذلك نتناول في السطور التالية كيف يُمكن تنظيم الوقت بين الوظائف المتعددة.

من أهم صفات أصحاب الأعمال والمهنيين الناجحين القدرة على تعدد المهام وإدارة وظائف متعددة في وقت واحد، ويُعتبر الحفاظ على الجداول الزمنية المحدثة والدقيقة والمتزامنة وقوائم المهام مرتبة حسب الأهمية جزءًا أساسيًا من الحفاظ على ذهن واضح وتركيز في العمل.

وإذا كانت أي من مهامك حساسة للوقت أو ذات أهمية خاصة فإن إكمالها أولًا سيوفر وقتًا لاحقًا لمزيد من الوظائف العادية والبسيطة.

اقرأ أيضًا: كيف يتجنب رواد الأعمال الأزمات؟.. استراتيجيات وحلول

تنظيم الوقت بين الوظائف المتعددة

غالبًا ما يتولى البعض منا وظائف متعددة لتغطية النفقات اليومية؛ حيث يقوم البعض بذلك من أجل الحصول على فرصة للقيام بالعمل الذي يستمتعون به بالفعل، والبعض ينشئ وظائف ثانية لبناء مشروع تجاري خاص.

وبطبيعة الحال هناك العديد من الفوائد للعمل في وظائف متعددة، فبالإضافة إلى زيادة الدخل المادي سوف تكتسب العديد من المهارات الجديدة، والقدرة على توسيع شبكة التواصل الاجتماعي الخاصة بك، وتجري اتصالات عمل جديدة، ومع ذلك فإن العمل في وظائف متعددة يواجه أيضًا تحديات، مثل الحفاظ على نمط حياة صحي، وقضاء وقت للأصدقاء والعائلة في ظل العمل لساعات طويلة.

تنظيم الوقت بين الوظائف المتعددة

كيف يُمكن تنظيم الوقت بين الوظائف المتعددة؟

يمكن أن يؤدي تحسين قدرتك على إدارة الوقت لتعزيز جودة عملك وزيادة إنتاجيتك، وهذا بدوره يجعلك أكثر قيمة لصاحب العمل ويوفر فرصًا جديدة للتقدم الوظيفي، كما يُمكن أن يساعدك أيضًا في التعرف على مجموعة متنوعة من الاستراتيجيات المختلفة لإدارة وقتك في تحديد الأفضل بالنسبة لك.

معظمنا يعلم أنه سيتعين علينا اكتشاف نظام لإدارة الوقت عندما يكون لدينا أكثر من وظيفة، لكن ما يصلح لشخص ربما لن يصلح لأي شخص آخر، الأمر متروك لك للعثور على نظام والالتزام به، ومع ذلك هناك بعض الحيل التي يُمكن أن تساعدك في النجاح.

اقرأ أيضًا: كيف تحصل على زيادة في راتبك؟.. فرصة لإثبات قيمتك

فواصل ثابتة بين الوظائف المتعددة

لا شك في أن الأمر يتطلب منك أن تُحافظ على فواصل ثابتة بين وظائفك المختلفة، حتى لو كنت رئيسًا في وظيفتك الثانية فعليك أن تُبقي هذا العمل منفصلًا عن وظيفتك اليومية، ركز على ما هو أمامك.

ليس من الضروري اتخاذ قرارات في وقت مبكر، وأفضل ما يُمكنك فعله هو التأكد من أنك تعرف أيًا من التزاماتك له الأولوية وذلك عندما تفكر بهدوء وعقلانية، ونقترح التفكير في خطط الطوارئ.

وأفضل نصيحة هي أن تحافظ على هدوء الأمور، أعطِ الأسبقية لصاحب العمل الذي يدفع لك مقابل هذا الجزء المحدد من الوقت.

كيف تجد التوازن بين الوظائف المتعددة؟

بالطبع لا تمنعك تعددية الوظائف من الحصول على حياة شخصية، وفي الواقع هذا يعني أنك بحاجة إلى بذل المزيد من الجهد للاستمتاع بوقت فراغك والاسترخاء، وفي حين أن الالتزامات، مثل الأعمال المنزلية، مهمة فلا يتعين عليك منحها الأولوية على التخلص من التوتر، افعل ما تستطيع في الوقت الذي تخصصه لمثل هذه الالتزامات ثم استرخ، لا تقلق.

وعليك كذلك إعادة التفكير في كيفية التعامل مع أولوياتك الخارجية إذا كنت تعمل في وظائف متعددة، يرفض الكثير منا فكرة أنه لا ينبغي لنا القيام بكل شيء؛ من الغسيل إلى إصلاح المنزل بمفردنا، لكن في بعض الأحيان يكون الخيار الأفضل هو أن يتولى شخص ما بعض مهامك.

اقرأ أيضًا:

تنظيم الوقت.. الطريق إلى تحقيق النجاح

أضرار العمل المتواصل.. توقف عن المثالية

الإجازة السنوية في العمل.. فوائد صحية وزيادة إنتاج

close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

الرابط المختصر :

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

أخطاء تنظيم الوقت

أخطاء تنظيم الوقت.. خطة التغلب على المعوقات

هل فكرت يومًا عندما وضعت خطتك الزمنية الخاصة بالأيام أو الشهور أنك ستواجه العديد من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.