تنظيم الجدول الزمني للعمل عن بُعد

تنظيم الجدول الزمني للعمل عن بُعد.. 5 نصائح لإدارة وقتك بفعالية

إذا كنت تعمل عن بُعد فمن المحتمل أنك أدركت مدى صعوبة الالتزام بجدول زمني مناسب، بعبارة أخرى: لا تُجيد طرق تنظيم الجدول الزمني للعمل عن بُعد، ويُمكن أن يكون للجدولة الزمنية السيئة تأثير سلبي في حياتك الخاصة؛ حيث تظهر معظم الأبحاث أن الموظفين الذين يعملون بنظام العمل عن بُعد يميلون أكثر إلى العمل لساعات أطول مقارنة بالموظفين الذين يعملون من داخل المكتب.

يُمكن أن يؤدي العمل عن بُعد أيضًا إلى الشعور بالانفصال والعزلة والوحدة، وإذا كنت قد وقعت في العديد من مصائد الجدولة للعمل عن بُعد فهذا لا يعني أنك موظف سيئ بل أنت لا تدرك الطرق الصحيحة للجدولة الزمنية فحسب.

تنظيم الجدول الزمني للعمل عن بُعد

بطبيعة الحال عندما تمارس مهامك الوظيفية بنظام العمل عن بُعد لديك الحرية في القيام بعملك متى وأينما تريد، بعيدًا عن مصادر التشتيت داخل المكتب، ومع ذلك فإن العمل من المنزل يواجه العديد من التحديات الخاصة.

ومن المؤكد أن الوقت هو المورد الوحيد الذي لا يمكننا شراؤه، لكننا غالبًا ما نضيعه أو نستخدمه بشكل غير فعال، تُساعدك الجدولة الزمنية الصحيحة في التفكير فيما تريد تحقيقه خلال يوم أو أسبوع أو حتى شهر، وتُبقيك دائمًا على المسار الصحيح لإنجاز المهام الوظيفية بنجاح وبأعلى جودة ممكنة.

اقرأ أيضًا: أفكار مشاريع تجارية جديدة.. خطوتك الأولى نحو ريادة الأعمال

إذا لم تكن شخصًا محترفًا ولديه نظام صارم لعاداته اليومية فستجد نفسك تُعاني وتواجه تحديات كبيرة في تنظيم جدول عملك عن بُعد، وهناك العديد من الطرق التي يُمكنك من خلالها تحقيق أقصى استفادة من وقتك، وعندما تبدأ في أداء مهام عملك بنظام العمل عن بُعد فهذا لا يعني أنه يجب عليك التوقف عن عقد الاجتماعات أو التواصل مع فريق العمل بشكل شبه يومي، فمع ظهور العديد من التقنيات التكنولوجية الحديثة، مثل: Zoom وSlack وGoogle Hangouts وSkype، لا يوجد ما يمنعك من التواصل مع فريق العمل يوميًا؛ لذلك ننصحك دائمًا بضرورة إنشاء وسائل الاتصال الخاصة بك، وتأكد من اختبارها لمعرفة كل التفاصيل.

طُرق تنظيم الجدول الزمني للعمل عن بُعد

إذا كنت تعمل لدى إحدى الشركات عن بُعد وتشعر بأنك في حيرة بسبب إهدار الكثير من الوقت دون تحقيق أقصى استفادة من يومك يُمكنك متابعة ما يرصده موقع «رواد الأعمال» حول النصائح التي سوف تساعدك في تنظيم الجدول الزمني للعمل عن بُعد وإدارة وقتك بفاعلية، وهي على النحو التالي:

1- تنظيم مساحة العمل الخاصة بك

إذا كنت تريد أن يكون لديك يوم منظم فأنت بحاجة أولًا إلى المكان المناسب للعمل؛ حيث يُمكنك تخصيص مكان في منزلك كمنطقة عملك الخاص، واختر مكانًا يُساعدك في التركيز، وتأكد من أن به جميع ما تحتاجه أثناء قيامك بمهامك الوظيفية، حافظ على مساحة عملك واجعلها منظمة وخالية تمامًا من أي فوضى؛ من أجل يوم أكثر إنتاجية.

اقرأ أيضًا: نصائح ريد هوفمان لرواد الأعمال.. فرصتك الأولى نحو الاستقلال المالي

2- اعداد قائمة مهام

لا بد من إعداد قائمة بالمهام التي تحتاج إلى إنجازها كل يوم، مع ذكر الوقت المتوقع الذي ستقضيه في كل مهمة، يُمكنك مراجعة هذه القائمة عندما تبدأ يومك، واستمر في الرجوع إليها في نهاية اليوم،

وبإمكانك إجراء تقييم للقائمة للتأكد من تقدمك، إضافة إلى ذلك أعد قائمتك الخاصة لليوم التالي، بالتأكيد كل هذه الخطوات ستُساعدك كثيرًا في البقاء على المسار الصحيح وتحقيق الهدف.

تنظيم الجدول الزمني للعمل عن بُعد

3- تحديد ساعات العمل

قد تكون لديك القدرة على تحديد متى ستبدأ يوم عملك وتوقفه، ولكن من الحكمة أن تحدد جدولك الخاص وساعات عملك، احرص على مشاركته مع مديرك وجميع أفراد العمل أيضًا، إنهم بحاجة دائمًا إلى معرفة كيفية تنظيم وقتك؛ حتى يتمكنوا من الاتصال بك عندما يحتاجون إلى ذلك.

4- ارتداء الملابس الرسمية

في أغلب الأحيان يُحاول بعض من يُمارسون مهامهم الوظيفية بنظام العمل عن بُعد البقاء بملابس النوم الخاصة؛ لذلك احرص دائمًا على وضع روتين صباحي يتضمن الاستيقاظ والاستعداد لليوم كما لو كنت ذاهبًا إلى المكتب؛ إذا قمت بذلك ستجد نفسك أكثر استعدادًا ذهنيًا لبدء يوم عمل جديد، يُمكن أن يكون لفعل ارتداء الملابس البسيط تأثير نفسي مذهل وإيجابي.

5- عدم وجود جدول عمل ثابت

إذا لم يكن لديك جدول عمل ثابت فسيتعين عليك وضع واحد، عليك الالتزام بهذا الجدول بغض النظر عن الإغراءات الخارجية، يبدو الأمر بسيطًا من الناحية النظرية لكن الممارسة ستثبت أنها اختبار حقيقي لمرونتك.

اقرأ أيضًا:

أفكار مشاريع بدون ترك الوظيفة.. فرصة لتحسين الدخل

أفكار مشاريع تجارية جديدة.. خطوتك الأولى نحو ريادة الأعمال

نصائح وارن بافيت لرواد الأعمال.. دروس ملهمة

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

التغلب على التسويف

التغلب على التسويف.. كيف تتخلص من المماطلة؟

لا يتأتى التغلب على التسويف من حسن إدارة الوقت، وتلك في حد ذاتها إحدى المعضلات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.