الامتياز التجاري

غرفة الشرقية تنظم برنامج “تمويل مشاريع الامتياز التجاري”

نظمت غرفة الشرقية ممثلة بمجلس شباب الأعمال، مؤخرًا، برنامج حوار الرواد تحت عنوان “تمويل مشاريع الامتياز التجاري”، استضافت خلاله مسؤولين من الهيئة العامة للمنشآت “منشآت” وبنك التنمية الاجتماعية.

من جهته، قال وليد آل حميد؛ المستشار في “منشآت”، إن أبرز مهام مركز الامتياز التجاري وضْع الشروط اللازمة لممارسة أنشطة الوساطة والتوفيق في الامتياز التجاري، والعمل على حصر العوائق التي تواجه هذه الأنشطة ومناقشتها ووضْع الحلول المناسبة لها، وإعداد الدراسات والنشرات والبحوث وتنظيم الفعاليات المتعلقة بالامتياز التجاري، وتوعيه الممارسين له ودعمهم بشتى أشكال الدعم الذي يأخذ عدة مسارات، منها تحسين المنظومة والتوعية والتثقيف وبناء القدرات وتيسير التمويل المالي.

زيادة العلامات المانحة

وأكد حرص الهيئة من خلال مركز الامتياز على زيادة عدد العلامات المانحة في السوق السعودي، وتوسعة نطاقها محلياً لتتمكن من منح الامتياز محليًا وإقليميًا وعالميًا، والعمل على تنوع العلامات المانحة لتشمل القطاعات ذات الأولوية وزيادة وحداتها، ومن ثم زيادة الفرص الاستثمارية لرواد الأعمال كأصحاب الامتياز.

وأوضح آل حميد أن معدلات النمو في العلامات التجارية شهدت زيادات ملحوظة خلال المدة (2016 ـ 2020) بمعدل 73% بلغت في حدود 400 علامة (20 علامة محلية، و 380 أجنبية) في عام 2016 لتقفز إلى 692 علامة (93 علامة محلية، و599 علامة اجنبية).

وأشار إلى القفزة النوعية التي شهدتها العلامات السعودية التي ارتفعت من 20 علامة إلى 93 بمعدل 365% خلال السنوات الأربع المذكورة، استقطبتها قطاعات الأغذية والمشروبات، وتجارة التجزئة، والخدمات والترفيه بنسب (35%، و53%، و12%) على الترتيب.

تمويل الامتياز التجاري

بدوره، نوه عبدالملك الصقية؛ أخصائي تمويل الامتياز التجاري في بنك التنمية الاجتماعية، بأن من ركائز البنك الأساسية تقديم دعم ذي قيمة مضافة للمنشآت متناهية الصغر والصغيرة من خلال حلول ومنتجات تمويلية، إضافة إلى خدمات غير مالية.

وأفاد أن البنك يقدم منتجَا تمويلَا لرواد الأعمال الراغبين بالحصول على حق الامتياز التجاري لعلامات تجارية محلية أو خارجية تكلفتها الاستثمارية لا تتجاوز 8 ملايين ريال وحجم تمويل لا يتجاوز 4 ملايين ريال، وبتحديد نسبة الضمان من قبل البنك بشرط أن لا تقل عن 50% من مبلغ التمويل، وذلك بهدف تقديم التمويل للأفراد الراغبين بالعمل التجاري بمخاطرة أقل من خلال توجيه الشركة المانحة للامتياز، ورفع مستوى الكفاءة وانتشار الخدمات المقدمة بشكل أكبر، والإسهام في التنمية الاقتصادية ورفع الناتج المحلي.

اقرأ أيضًا:

الهيئة العامة للإحصاء تؤكد نمو الناتج المحلي الإجمالي للقطاع الخاص

“النقل والخدمات اللوجستية” تهدف للوصول للمركز السادس عالميًا بحلول 2030

البنك المركزي السعودي يكشف فترة التقديم على برنامج ترجمة الأبحاث في المالية الإسلامية

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

المملكة

المملكة الثانية عالميًا في إصدارات الصكوك خلال النصف الأول من 2021

حلت المملكة العربية السعودية في المرتبة الثانية عالميًا والأولى في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.