تمويل لمشروعك في البداية

لماذا لا يجب أن تحصل على تمويل لمشروعك في البداية؟

التمويل أحد أعظم مشكلات رواد الأعمال الأبدية، وعلى الرغم من أهميته _في ظروف وشروط خاصة_ إلا أننا ندافع عن وجهة نظر تقول إنه لا يجب أن تحصل على تمويل لمشروعك في البداية، والحق ألا ننافح عن هذه الفكرة لأنها جادة غير مطروقة، وكل الطرق المألوفة لا تؤدي في النهاية إلى شيء ذي جدوى ولا بال.

ولكننا سنبسط هنا في هذا المقال أسباب عدم وجوب الحصول على تمويل لمشروعك في البداية. سوى أنه نود الإشارة _قبل التعمق في ذكر تلك الأسباب_ إلى أنك إذا اقتنعت بوجهة نظرنا تلك، وإذا لم تنفق جهدك خلال بداية مشروعك على السعي وراء جمع الأموال والحصول على التمويل، فسوف تجد الكثير من الوقت لكي تعتني بالمشروع ذاته، وتلك بحد ذاتها ميزة لا تُقدر بثمن.

اقرأ أيضًا:  مميزات التمويل الجماعي‎.. مكاسب غير مباشرة

أسباب عدم الحصول على تمويل لمشروعك في البداية

ويرصد «رواد الأعمال» أهم الأسباب التي تدفعك إلى عدم الحصول على تمويل لمشروعك في البداية وذلك على النحو التالي..

  • الملكية

بمجرد الحصول على التمويل من جهة أو من مستثمر فسوف تقر، صراحة أو حتى بشكل غير مباشر، بأن الملكية التامة للمشروع لم تعد لك.

ولكن ليس هذا هو أسوأ ما في الأمر، وإنما ستكون تخليت عن فكرة الريادة في حد ذاتها؛ فمن خلال شركائك _الذين هم ممولك في الأساس_ سوف تتغير أهدافك ومخططاتك للمشروع؛ فلست وحدك بعد التمويل من يخطط للمشروع ويضع أهدافه.

اقرأ أيضًا: تعزيز الجاهزية من خلال التمويل المستدام

  • التعلم واكتساب الخبرات

التمويل نفسه ليس حلًا للمشكلة، بل قد يُعد سببًا في تعميق المشكلات، خاصة إذا لم تكن _كرائد أعمال حاصل على التمويل_ تعرف ماذا ستفعل بهذا المال.

هذا من جهة، ومن جهة أخرى لك أن تعلم أن عدم الحصول على تمويل لمشروعك الصغير سوف يفتح لك الباب واسعًا لاكتساب الكثير من الخبرات والمهارات التي لم يكن من سبيل إليها لولا عدم الحصول على التمويل.

صحيح طبعًا أن الحصول على التمويل سوف يمنحك بعض الخبرة والمعرفة بكيفية فعل ذلك؛ أي أن الخبرة التي ستحصل عليها هي خبرة محدودة _أي في مجال الحصول على التمويل فحسب_ ولكن هناك خبرات أوسع فيما يتعلق بصلب إدراة المشاريع سوف تكون طوع يديك.

اقرأ أيضًا: أهداف تمويل الشركات.. متى تستعين بأموال غيرك؟

تمويل لمشروعك في البداية

  • النجاح ليس لك وحدك

ومن ضمن الأسباب التي تدفعك إلى عدم الحصول على تمويل لمشروعك الصغير أن أحدًا من المستثمرين لن يكون مستعدًا للمغامرة بأمواله في مشروع لم يثبت نجاحه فيما بعد، وإنما هم عادة ما يضعون أموالهم في المشاريع التي حققت نجاحًا من قبل.

أي أنهم يتركوك تنجح أولًا ثم يوافقون على منح المال فيما بعد، لكن المؤسف في الأمر أنهم سيكونون _ومنذ اللحظة التي يمنحونك فيها أموالهم_ شركاء نجاحك، وكل مسيرتك للنضال من أجل النجاح _حالما كان مشروعك في طوره الجنيني_ لن يُنسب لك وحده.

اقرأ أيضًا: بنك المنشآت الصغيرة والمتوسطة.. مظلة الحلول التمويلية

  • الاعتماد على الذات

يجب أن نشير، قبل التغول في سبر أسباب وجاهة عدم الحصول على تمويل لمشروعك في البداية، إلى أن هناك بعض الحالات التي يكون فيها اللجوء إلى التمويل أمر محتم لا مفر منه، وقد نتطرق إليها في وقت لاحق.

ولكن المهم هنا أن عدم الحصول على تمويل لمشروعك الصغير في البداية يربي فيك فكرة الاعتماد على الذات؛ فأغلب المستثمرين مخضرمون وذوو معرفة وقدم راسخة في السوق، ومن ثم قد تستسهل الذهاب إليهم وسؤالهم.

وإن كان من المهم استشارة الآخرين والحصول على دعمهم ومشورتهم فإن الأهم أن تتعلم الاعتماد على الذات، وأن تكون قادرًا على مواجهة مشكلاتك بنفسك، والمؤكد أن الخبرات التي تكتسبها عن طريق تجربتك الخاصة لن تسلوها أبدًا.

اقرأ أيضًا: الدفع الإلكتروني.. طريقك لتنمية مشروعك

  • تطوير المنتج

إذا كنت اقتنعت بعدم الحصول على تمويل لمشروعك في البداية فسوف تجد نفسك _طوعًا أو كرهًا_ ملزمًا بالانكباب على تطوير منتجك، وهو الأمر الذي يتيح لك الفرصة لكي تتميز عن منافسيك، وبالتالي ستكون أرسخ منهم قدمًا وأعمق أثرًا.

وبعد فتلك هي بعض أسباب عدم وجوب الحصول على تمويل لمشروعك في البداية، وحتى إن لم تكن مقتنعًا بها فأنت مجبر على أي حال لتحقيق بعض النجاح وإثبات جودة فكرتك قبل أن يوافق الممولون على منحك أموالهم.

اقرأ أيضًا:

أسعار العملات الرقمية والعوامل المؤثرة فيها

أشكال التمويل.. ما لا يسع رائد الأعمال جهله

فوائد تمويل المشاريع.. منافع خفية

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

تمويل المشاريع الصغيرة

هل أنت مؤهل للحصول على تمويل المشاريع الصغيرة؟

هل تعرف ما يلزم للتأهل للحصول على تمويل المشاريع الصغيرة؟ هل تعلم أن التشريع العالمي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.