تمويل المشروعات الناشئة في 4 خطوات

تبدو فكرة اقتحام عالم ريادة الأعمال، وتأسيس الشركات الخاصة، إلى جانب تمويل المشروعات الناشئة مُخيفة للعديد من الشباب؛ فالمُضي قُدمًا في عالم المشروعات الناشئة، يتطلّب الكثير من الوقت، والمجهود، بالإضافة إلى الاعتماد على فريق عمل ناجح، ويتميّز بالصفات القيادية التي تحافظ على استمرارية الفكر الريادي.

ويبقى التمويل كابوسًا يواجه رائد الأعمال، الذي يناضل للحفاظ على فكرته بين محيط الأفكار المتجددة باستمرار، ويظل مجتمع المال من أهم الخطوات التي تؤسس المشروعات الناشئة. وهنا يجد صاحب الفكرة نفسه أمام البوابات العملاقة والحصينة التي تقف حائلاً بينه، وبين تحقيق حلمه، ومع الانتظار الطويل، يُفقد الشغف، وتُبدد الفكرة، وتنتشر خلايا الكسل السرطانية التي تقضي على رائد الأعمال.

لكن مصطلح “رائد الأعمال” لا يُطلق سوى على كل شخص يتمكّن من الوقوف أمام التحديات، ليُسخر كل الصعوبات في سبيل تطوٌره، والعمل على مشروعه. ويتوفّر رأس المال بالعديد من الطرق التي ربما يساعد الميراث في وضع أسس إحداها؛ إلا أنه قد يُفقد صاحب المشروع لذة النجاح، ومعرفة قواعد تأسيس المشروع.

ويمكن الحفاظ على الوظيفة الروتينية من أجل حصد المال اللازم والكافي لبدء المشروع، الأمر الذي يكلفك سنوات عمرك، وإهدارًا متواصلاً للفرص.

إذن، فالمغامر في عالم الأعمال، سيجد نفسه أمام الخيار الأمثل، وهو البحث عن مصادر تمويل المشروعات الناشئة والتي تنوّعت نظرًا لارتفاع وتيرة ريادة الأعمال.

منصات التمويل Crowd Funding

يعتمد أسلوب منصات التمويل المعروفة باسم “التمويل الجماعي للمشروعات الريادية” _ وهو الطريقة الأحدث في تمويل المشروعات الناشئة_ على عرض المشروع علنيًا على منصة عامة؛ بهدف جمع التمويل المطلوب من مرتادي المنصة.

ويتمتع هذا النوع من التمويل بمميزات هائلة؛ حيث إنه لا يؤثر في اتخاذ قراراتك، كما يقدّم الدعم للمشروع بالمجان، رغم المجهود الكبير الذي يتطلبه إقناع الممولين بفكرة مشروع واحد بين العشرات أو المئات.

تمويل المشروعات الناشئة

حاضنات ومسرعات الأعمال

تُبقي الحاضنات الأعمال لديها لفترات طويلة تتخطى مدة الـ6 أشهر، وقد تصل إلى عام كامل؛ حيث يتم اختيار المشروعات الصغيرة، التي تحتاج إلى الكثير من التطوير، والتجارب المتواصلة، والدعم، حتى تصل إلى النجاح.

ويتمثل الدور الأساسي لحاضنات الأعمال في:

• تمويلات بسيطة في جوانب معينة للمشروعات الناشئة.

• توفير مساحات عمل مكتبية جيدة للمشروعات الناشئة التي لا يوجد لها مقرّ عمل.

• توفير خدمات استشارية ومهنية لهذه المشروعات؛ لتسريع نضجها وجذب أرباح مبدئية.

وهناك مسرعات الأعمال، التي تختار المشروعات الواعدة للغاية، وشبه المكتملة، اعتمادًا على عملية النضج، وآلية العمل فيها، بالإضافة إلى قابلية نموها السريع، ويمكن أن تحتضنها من شهر إلى 6 أشهر.

الاستثمار الملائكي

يأتي المستثمر الملاك في مرحلة ضمان نجاح المشروع؛ فهو فرد أو عائلة لديه أصول كبيرة، يستهدف بشكل دوري الاستثمار في الشركات الناشئة في مراحلها المُبكّرة، مقابل حصص في ملكيّة المشروع.

وتتراوح قيمة التمويل في هذا النوع غالبًا ما بين 25 و100 ألف دولار، وقد تكون أكثر من ذلك.

تمويل المشروعات الناشئة

رأس المال المخاطر ventuve capital

يعتبر رأس المال المخاطر أداة اقتصادية مهمة، توفّر للمشروع رأسمال مرنًا، وطويل الأجل؛ من خلال مشاركته في ملكية المشروع، بالإضافة إلى المساعدة الإدارية للشركات الناشئة والنامية.

ومن المفترض أن الشركات التي تحصل على تمويل لرأسمالها في ظل مستوى مخاطرة أعلى من السوق سوف تجني عائدات مالية أعلى من العادية.

ويتم تجميع رأس المال المخاطر عادة في شكل صندوق استثمار مباشر، يستخدم لتمويل الاستثمارات في الأعمال الخاصة؛ من خلال المشاركة في الملكية، علمًا بأنه يتم تقديم هذه الخدمة من خلال بنوك الاستثمار، ومثيلتها من شركات؛ لإصدار صناديق، والبنوك والممولين الأفراد.

اقرأ أيضًا:

متى تستخدم مدخراتك لتأسيس مشروعك؟

الرابط المختصر :

عن لمياء حسن

لمياء حسن حاصلة على شهادة في الإعلام المرئي، مقدمة برامج سابقة في إحدى الإذاعات المصرية الشهيرة، عملت بالصحافة المقروءة والإلكترونية العربية لمدة 7 سنوات. تتقن اللغة الكورية والإسبانية إلى جانب الإنجليزية.

شاهد أيضاً

التمويل الجماعي

التمويل الجماعي.. رؤية مستقبلية لدعم روّاد الأعمال

بدأ مصطلح التمويل الجماعي أو Crowd funding يلوح في أفق عالم ريادة الأعمال منذ عام …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.