تمويل المشاريع الناجحة

تمويل المشاريع الناجحة.. هل هو حقًا ضرورة؟

قد يبدو غريبًا الحديث عن تمويل المشاريع الناجحة؛ فطالما أنها نجحت بالفعل فلماذا تلجأ للحصول على التمويل والدعم المالي؟! والحق أن طرح السؤال بهذه الصيغة لا ينم إلا عن خلل في إدراك مفهوم التمويل ذاته، وأهدافه، ومتى يجب أن يُلجأ إليه؟

فالواقع أن المشاريع الناجحة هي وحدها التي تسعى إلى الحصول على التمويل أو التي يجب أن تفعل ذلك، ولا عبرة هنا لمن يلجأون إلى خيار التمويل في بداية المشروع؛ فهؤلاء يخاطرون بأشياء جمة، ولا شك أنهم حدثاء عهد بهذا المجال.

والممولون أنفسهم لا يطمئنون إلا لمشروع ناجح بالفعل؛ إذ إنهم يريدون التأكد من أنهم لن يلقوا بأموالهم في فوهة العدم.

لذا؛ ترى كثيرًا من الممولين يسألون عن واقع المشروع في الوقت الحالي _وقت طلب التمويل_ وما هي معدلات المبيعات، وهوامش الأرباح وما إلى ذلك.

اقرأ أيضًا: أسرار تمويلية يجب على رائد الأعمال معرفتها

حالات تمويل المشاريع الناجحة

لكن متى يكون اللجوء إلى التمويل منطقيًا وضروريًا؟ أي متى يمكننا بحق الحديث عن تمويل المشاريع الناجحة؟ سيحاول «رواد الأعمال» الإجابة عن هذه الأسئلة وبيان الحالات التي تجعل من تمويل المشاريع الناجحة ضرورة، وذلك على النحو التالي..

  • التوسع

هذا أحد أبرز الحالات التي يلجأ فيها رواد الأعمال وأصحاب المشاريع المختلفة إلى الحصول على التمويل؛ فنحن أمام مشروع ناجح بالفعل _وذاك هو مسوغ الحديث عن تمويل المشاريع الناجحة_ حقق إنجازًا في الفترة الماضية، ودر هامش ربح لا بأس به.

لكن رائد الأعمال الحقيقي لا يقف مكتوف الأيدي ويترك الفرص تنساب من بين يديه، ومن ثم يفكر في التوسع، وفي افتتاح فروع جديدة.. إلخ، وقد يقال إنه طالما أن المشروع نجح بالفعل فلماذا يلجأ صاحبه إلى التمويل حين أراد التوسع؟

الحق أن نجاح المشروع لا يعني، من حيث الأساس، أن ما يدره من ربح قادر على النهوض بأعباء التوسع المالية، خاصة إذا كان المشروع صغيرًا أو في أطواره الأولى.

اقرأ أيضًا: أهم 5 جهات داعمة لرواد الأعمال في المملكة

  • الاستحواذ

وتلك حالة أخرى من حالات تمويل المشاريع الناجحة؛ حيث يسعى أصحاب المشاريع الناجحة إلى الاستحواذ على شركة _أو جزء منها_ موجودة في السوق، قد تكون مندرجة في نفس المجال وقد لا تكون كذلك. لكن المهم إدراك أن الهدف من هذا وذاك هو تعظيم الربح، واستمرار مسيرة النجاح.

اقرأ أيضًا: البنك المناسب للحصول على التمويل.. معايير التحديد والاختيار

  • شراء المعدات والآلات

صحيح أن هذه الحالة قد لا تكون لصيقة الصلة بمسألة تمويل المشاريع الناجحة؛ إذ ربما يلجأ صاحب المشروع _وهو ما زال يخطو خطواته الأولى ولم يحقق أي أرباح تُذكر_ إلى الحصول على تمويل ما من أجل شراء بعض المعدات والآلات التي يحتاجها لإتمام عمله.

ولكن المؤكد أن احتمالات حصوله على التمويل، في هذه الحالة، ضئيلة إن لم تكن منعدمة؛ فالممول مستثمر على أي حال، وهمه ليس ضمان الربح عن طريق تمويل هذا المشروع أو ذاك وإنما ضمان الحفاظ على رأس ماله.

اقرأ أيضًا: التدفق النقدي.. مفهومه وأهميته

تمويل المشاريع الناجحة

الجدارة الائتمانية

ولكي نفهم مسألة تمويل المشاريع الناجحة على النحو الأمثل علينا أن نشير إلى أن الجدارة الائتمانية للمشروع أحد أهم الأمور التي يوليها الممولون اهتمامًا كبيرًا.

هذا بالضبط هو ما يجعل الأمر مقتصرًا على تمويل المشاريع الناجحة؛ فوحده المشروع الناجح هو الذي يتسم بجدارة ائتمانية قوية، وبالتالي يثق الممولون فيه.

اقرأ أيضًا: التطبيقات المصرفية.. التكنولوجيا الأسرع للمعاملات المالية

ذكاء الطلب

إن ما نود الإشارة إليه في خاتمة تناولنا لموضوع تمويل المشاريع الناجحة أنه من الواجب على رائد الأعمال، لا سيما إذا كان مبتدئًا أو حديث عهد بهذا المجال، أن يكون ذكيًا في طلب التمويل، ولا يتعجل في ذلك.

وهو كلما تمكن من المضي قدمًا في مشروعه من دون الحصول على تمويل ما كان ذلك أجود وأفضل، أما إذا كان لا بد من التمويل فيجب أن ينجح مشروعك أولًا، أو على الأقل تتأكد من أنه في المسار الصحيح.

وذلك يعني أن جهود رائد الأعمال يجب أن تنصرف إلى إنجاح المشروع أولًا قبل طلب التمويل له.

اقرأ أيضًا:

العملات الرقمية وتغيير مقاييس الاقتصاد العالمي

هل أنت مؤهل للحصول على تمويل المشاريع الصغيرة؟

كيف تجد المستثمر المناسب لشركتك الناشئة؟

close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

القرض المناسب لمشروعك

كيف تختار القرض المناسب لمشروعك؟

غالبًا ما يلجأ رواد الأعمال إلى التمويل والاقتراض في مرحلة ما من مراحل المشروع، وهو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.