تمويل المشاريع الصغيرة

تمويل المشاريع الصغيرة في المملكة .. 4 جهات تقدم الدعم المالي

ما من شك في أن دعم وتمويل المشاريع الصغيرة أحد الأعمدة الأساسية التي قامت عليها رؤية 2030م، وكذا العمل على تعزيز مساهمتها في القطاع الخاص، ناهيك عن كونه إحدى دلالات توجه المملكة الجديد صوب ريادة الأعمال والعمل الحر.

ولئن كانت مشكلة التمويل واحدة من أعقد المشكلات التي تواجه رواد الأعمال الناشئين فقد آلت المملكة على نفسها حل هذه المشكلة، فعملت على إطلاق العديد من المبادرات والهيئات والمؤسسات المتخصصة في مجال تمويل المشاريع الصغيرة، علاوة على الكثير من الجهات والهيئات والمراكز المتخصصة التي تعمل على تقديم دعم غير مالي لرواد الأعمال الناشئين، وتهيئتهم لدخول سوق العمل، ومساعدتهم في تحويل أفكارهم إلى مشاريع ناجحة، وتقديم الدعم اللازم لهم على طول الطريق.

اقرأ أيضًا: سوق الدار.. 91 فعالية من بنك التنمية الاجتماعية احتفالًا باليوم الوطني

تمويل المشاريع الصغيرة

ويرصد «رواد الأعمال» بعض الجهات التي تسهر على تمويل المشاريع الصغيرة في المملكة، وذلك على النحو التالي..

  • بنك التنمية الاجتماعية

يعمل البنك على توفير العديد من الخيارات التمويلية للمشاريع الناشئة، وقد أسهمت جهوده في توفير العديد من فرص العمل لأبناء المناطق والمحافظات، كما ساهمت في دعم الاقتصاد المحلي؛ حيث استفاد من الدعم والتأهيل نحو 478 رائد أعمال.

ومن ضمن الخدمات التي يقدمها البنك على صعيد تمويل المشاريع الصغيرة: منتجه التمويلي المسمى «تمويل المنشآت الناشئة» والذي يبلغ عدد المستفيدين منه حوالي 26.628 وفقًا لبنك التنمية الاجتماعية؛ حيث يسعى إلى تقديم تمويل ذي قيمة مضافة للمشاريع الصغيرة والناشئة.

ويصل تمويل هذا المنتج الى مبلغ 300 ألف ريال، ويتضمن الشركاء كلًا من معهد ريادة الوطني للأعمال، مركز الجبيل للتنمية الصناعي، مؤسسة نماء المنورة، غرفة جازان، وغرفة حائل، إلى جانب غرفة مكة، وغرفة ينبع.

وأكد بنك التنمية الاجتماعية أنه يجب على المتقدم للحصول على تمويل المنشآت الناشئة أن يتوفر لديه عدد من المتطلبات، وهي: الهوية الوطينة، العنوان الوطني، رقم حساب الإيبان، والجوال المسجل في “أبشر”، علمًا بأن هناك مجموعة من الأنشطة التي لا يتم تمويلها.

تمويل المشاريع الصغيرة

يُشار إلى أن بنك التنمية الاجتماعية تأسس عام 1391هـ، وتركّز نشاطه في بداية تأسيسه على التمويل الاجتماعي، ثم توسع في أنشطته ليشمل برامج التمويل المهنية لتكون جنبًا إلى جنب مع التمويل الاجتماعي.

ورغبة من القيادة الرشيدة في تنويع نشاط البنك وتطوير أعماله فقد صدر نظام البنك الجديد بتاريخ 1427/6/1 هـ لاغيًا بذلك نظام البنك السابق؛ ليكون البنك إحدى الركائز الحكومية المهمة في مجال تقديم برامج التمويل التنموية الميسرة للمواطنين؛ لتمكينهم من المساهمة بدور فاعل ومؤثر في مسيرة البناء، إضافة إلى دعم المشاريع الصغيرة والناشئة؛ لما لها من أهمية عالية في بناء اقتصاد المملكة، وقد تبنّى البنك استراتيجيات وخططًا لتطوير هذا القطاع وتسهيل وتسريع عملية التمويل؛ من خلال برنامج تمويل المشاريع.

ويسعى بنك التنمية الاجتماعية إلى تقديم تمويل بدون فائدة وخدمات غير مالية للمشاريع المتناهية الصغر؛ تشجيعًا لأصحابها على مزاولة الأعمال والمهن بأنفسهم ولحسابهم الخاص، ويحدد البنك تصنيف تلك المشاريع والحد الأعلى لرأس مالها وعدد العاملين بها، كما يعمل على تقديم قروض بدون فائدة وخدمات غير مالية للجمعيات والمؤسسات الأهلية؛ بما يمكنها من المساهمة في تقديم الخدمات للشرائح التي يستهدف البنك.

بالإضافة إلى تقديم تمويل اجتماعي بدون فوائد لذوي الدخل المحدود من المواطنين لمساعدتهم في التغلب على صعوباتهم المالية، ويسعى بنك التنمية الاجتماعية، علاوة على ما فات، إلى تحفيز القطاع الخاص للمشاركة في المسؤولية الاجتماعية بإدارة المحافظ المالية الخاصة من قِبل البنك وتوجيهها للمستفيدين من خدماته بما يحقق غايات الإنماء الاجتماعي.

اقرأ أيضًا: مشروع بلا تمويل.. ما يفعله رواد الأعمال طوعًا أو كرهًا

  • هيئة منشآت

ولا يمكن الحديث عن جهات دعم وتمويل المشاريع الصغيرة في المملكة من دون التطرق إلى الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة التي تعمل على تقديم دعم مالي وغير مالي لرواد الأعمال والراغبين في ممارسة العمل الحر، ومن ضمن منتجاتها التمويلية نذكر ما يلي..

تمويل المشاريع الصغيرة

  • برنامج ضمان التمويل (كفالة)

يأتي البرنامج ليحقق الضمانات الفاعلة في تحفيز دعم وتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة التي تسهم في تعزيز الاقتصاد الوطني، مع تقديم الضمانات المالية؛ لتعزيز فرصة حصول المنشآت على التمويل اللازم؛ عبر شراكات استراتيجية وكوادر وطنية، وأدوات تقنية مبتكرة ومدعومة بقواعد معرفية.

  • الإقراض غير المباشر

وهي عبارة عن خدمة تقدمها الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة “منشآت” ضمن مبادرات تحفيز القطاع الخاص وتمويل المشاريع الصغيرة، وبالتعاون مع بنك التنمية الاجتماعية؛ لتقديم قروض ذات تكلفة منخفضة لشركات التمويل المرخصة من مؤسسة النقد العربي السعودي، والتي تقوم بدورها بتقديم حلول تمويلية بميزات تنافسية للمنشآت الصغيرة والمتوسطة.

  • منتجات التمويل البنكية

تعاونت الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة “منشآت” مع عدد من البنوك التجارية في سبيل توفير الحلول تمويلية وتمويل المشاريع الصغيرة، وبمميزات تنافسية لأصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة؛ حيث يتم من خلال هذا البرنامج توفير الخدمات التسهيلية، والتي تيسر لهم الحصول على المنتجات البنكية الملائمة.

  • برنامج التوعية التمويلية

ينطلق برنامج التوعية التمويلية على أساس تعريف رواد الأعمال والمنشآت الصغيرة والمتوسطة بالحلول التمويلية، والخيارات التي تقدمها “منشآت” والجهات التمويلية المتعاونة في سبيل رفع مستوى الوعي والمعرفة، وتوفير بنية تحتية معرفية تقوم بخدمة كل رواد الأعمال في المنشآت الصغيرة والمتوسطة.

يُشار إلى أن الهيئة تعمل على إعداد وتنفيذ ودعم برامج ومشاريع؛ لنشر ثقافة وفكر العمل الحر، وروح ريادة الأعمال، والمبادرة والابتكار، وتنويع مصادر الدعم المالي للمؤسسات، وتحفيز مبادرات قطاع رأس المال الجريء، إلى جانب وضع السياسات والمعايير؛ لتمويل المشاريع التي تصنف على أنها مشاريع صغيرة ومتوسطة، وتقديم الدعم الإداري والفني للشركات ومساندتها في تنمية قدراتها الإدارية والفنية والمالية والتسويقية والموارد البشرية وغيرها.

اقرأ أيضًا: بنك التنمية الاجتماعية.. خيارات تمويلية متنوعة للمنشآت الجديدة

مركز واعد

أطلقت شركة أرامكو السعودية، خلال نوفمبر من عام 2011، مركز أرامكو السعودية لريادة الأعمال المحدودة «واعد»، والذي يعمل على تعزيز ودعم ريادة الأعمال في المملكة العربية السعودية.

ويهدف مركز «واعد»، كذلك، إلى تسريع الفرص الواعدة؛ من خلال تطوير الشركات الناشئة ودعم وتمويل المشاريع الصغيرة، ودفع عجلة التنمية الاقتصادية في المملكة، وتوفير البيئة المواتية لريادة الأعمال والابتكار.

وتشمل برامج التمويل التي يقدمها «واعد» لدعم وتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة: القروض بدون ضمانات، والمشاركة برأس المال الجريء، وسواءً كنت رائد أعمال أو تسعى للانطلاق أو التوسع عبر مشروعك القائم فإن مركز «واعد» هو البرنامج المناسب الذي يلبي احتياجات مشروعك.

تمويل المشاريع الصغيرة

ويمول المركز المشاريع في مجموعة واسعة من القطاعات؛ بما في ذلك: الرعاية الصحية، التعليم، الطاقة، التكنولوجيا، الصناعات الغذائية، الترفيه، التجارة الإلكترونية، والكثير من القطاعات الأخرى.

ووقّع المركز، في وقت سابق، مع برنامج ضمان التمويل للمنشآت الصغيرة والمتوسطة «كفالة»، اتفاقية تعاون مشتركة؛ بهدف تسهيل تمويل المشاريع الصغيرة، والتعاون المشترك بين الطرفين؛ للتغلب على المعوقات والتحديات التي تواجه قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة؛ من أجل الإسهام في الارتقاء بهذا القطاع، وزيادة إسهامه في الاقتصاد الوطني بما يواكب رؤية المملكة 2030.

وبموجب هذه الاتفاقية سيقدم برنامج «كفالة» الضمانات اللازمة لجهات التمويل بالقطاع الخاص لدعم المنشآت المحتضنة أو المدعومة لدى مركز «واعد»، التي تسعى بدورها للحصول على التمويل لتطوير وتوسيع أعمالها؛ حيث تُعدّ وثائق الكفالات المسبقة الخاصة بالتمويل بمثابة ضامن أمام الجهات الممولة وفقًا للمنتجات المعتمدة لدى البرنامج.

اقرأ أيضًا: إدارة التمويل.. المسار الحرج للشركات

  • ديم المناهل

ديم المناهل هو صندوق صندوق الأميرة مضاوي بنت مساعد؛ والذي تم تأسيسه بهدف تنمية وإثراء روح الريادة ودعم رواد ورائدات الأعمال وبالطبع تمويل المشاريع الصغيرة الخاصة بهن، وهو صندوق غير ربحي متخصص في مساعدة المرأة السعودية في ممارسة العمل الحر وامتلاك المشاريع الصغيرة.

ويُقدم الصندوق التمويل المالي اللازم لرائدات الأعمال؛ بهدف إنشاء مشروع خاص لتوفير فرص عمل حقيقية ومتجددة ونشر ثقافة العمل الحر للمرأة، وهو يسعى إلى تحقيق أهداف متعددة تصب جميعها في صالح المرأة السعودية والمجتمع؛ تماشيًا مع رؤية 2030 التي من أبرز أهدافها تمكين المرأة.

ويستهدف تمكين المرأة السعودية في نطاق منطقتها؛ وذلك عن طريق تقديم منظومة متكاملة من الدعم الإداري والمالي والفني ودعم وتمويل المشاريع الصغيرة التي تملكها النساء.

تمويل المشاريع الصغيرة

وتشمل خدمات الصندوق: “التدريب والتأهيل في مجال الأعمال وإدارتها أيضًا، تقديم التمويل المالي بهدف إنشاء مشروع خاص وفق أسس ومعايير وضوابط محددة، توفير فرص عمل حقيقية ومتجددة، والمساعدة في إنشاء وتطوير مشاريع الرائدات وتسويق منتجاتهن لضمان استمرارية أعمالهن”.

اقرأ أيضًا:

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

سوق الدار

سوق الدار.. 91 فعالية من بنك التنمية الاجتماعية احتفالًا باليوم الوطني

تأتي فعالية سوق الدار، التي أطلقها بنك التنمية الاجتماعية احتفالًا باليوم الوطني السعودي 91، ضمن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.