إدارة مشروع جدة التاريخية

تمديد حظر التجوال في المملكة حتى إشعار آخر

أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، أمرًا ملكيًا بفرض حظر التجوال في المملكة حتى إشعار أخر؛ للحد من انتشار فيروس كورونا الجديد (كوفيد 19).

وأكد الأمر الملكي الذي صدر في الساعات الأولى من صباح اليوم الأحد، أنه يأتي إلحاقًا لقرار حظر التجوال الذي بدأ سريانه منذ 23 من مارس ولمدة 21 يومًا.

من جانبها، ناشدت وزارة الداخلية المواطنين والمقيمين للالتزام بالقرار؛ مع استمرار العمل بكل الإجراءات الاحترازية، التي سبق الإعلان عنها في عدد من المدن والمحافظات والأحياء السكنية، ومنع التنقل بين مناطق المملكة الثلاثة عشرة.

تجدر الإشارة إلى أنه في 23 مارس تقرر فرض الحظر في جميع أنحاء المملكة، من الساعة السابعة مساء حتى السادسة صباحًا، إلى أن تم تمديد ساعات حظر التجول، لتبدأ من الساعة الثالثة عصرًا وحتى السادسة صباحًا، وذلك في العاصمة الرياض وعدد من المدن الكبرى، ثم جرى لاحقًا تعميم هذا التمديد ليشمل كل أنحاء المملكة.

يذكر أن وزارة الداخلية أوضحت في وقت سابق أن من يخالف قرار حظر التجوال سيغرم بـ10 آلاف ريال سعودي، وتتضاعف هذه الغرامة مع التكرار، وفي حال تكرار المخالفة للمرة الثالثة يعاقب بالسجن، مدة لا تزيد عن 20 يومًا.

وشددت الداخلية أن العقوبة لا تسري على حالات الضرورة القصوى، بما في ذلك الحالات الصحية الطارئة، وفقًا لما تحدده الجهة المختصة.

وكانت الوزارة استثنت عددًا من القطاعات من الحظر وهي كالتالي:

– الأنشطة الحيوية: (قطاع الأغذية “نقاط البيع”، كالتموينات والسوبر ماركت ومحال بيع الخضار والدواجن واللحوم والمخابز والمصانع والمعامل الغذائية).

– القطاع الصحي: (كالصيدليات وما في حكمها والعيادات الطبية “المستوصفات” والمستشفيات والمختبرات ومصانع ومعامل المواد والأجهزة الطبية).

– قطاع الإعلام بمختلف وسائله.

– قطاع النقل: (نقل البضائع والطرود والتخليص الجمركي والمستودعات والمخازن والخدمات اللوجستية وسلاسل الإمداد للقطاع الصحي؛ والقطاع الغذائي وتشغيل الموانئ).

– أنشطة التجارة الإلكترونية: (العاملون في تطبيقات المشتريات الإلكترونية للأنشطة المستثناة، والعاملون في تطبيقات التوصيل للأنشطة المستثناة).

– أنشطة خدمات الإقامة، مثل الفنادق والشقق المفروشة.

– قطاع الطاقة، كمحطات الوقود وخدمات الطوارئ لشركة الكهرباء.

– قطاع الخدمات المالية والتأمين كمباشرة الحوادث (نجم)، والخدمات التأمينية الصحية العاجلة (الموافقات)، وباقي خدمات التأمين.

– قطاع الاتصالات، كمشغلي الإنترنت وشبكات الاتصال.

– قطاع المياه، مثل: خدمات الطوارئ لشركة المياه وخدمة توصيل المياه الصالحة للشرب إلى المنازل.

– فنيو السباكة والكهرباء والتكيف.

– أعمال الصيانة والتشغيل.

– صهاريج الصرف الصجي.

– خدمات المطاعم للطلبات الخارجية.

– مراكز الصيانة السريعة للمركبات (داخل محطات الوقود).

– ملاك المزارع والنحالين وأصحاب المواشي ومشاريع الدواجن والأسماك.

– العاملين في الجمعيات الخيرية والمتطوعين ومراكز الأحياء (من الساعة 6 صباحًا إلى 3 عصرًا).

– مغاسل الملابس.

تجدر الإشارة إلى أنه يمكن لمنشآت القطاع الخاص التي ترغب في استثناء بعض العاملين لديها للضرورة القصوى أن تتقدم بطلب لذلك عبر موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

اقرأ أيضًا:

4 مراكز خدمة متاحة لـ«غرفة جدة».. هذه مواعيد عملها

«السعودية للكهرباء» توجه تحذيرات للمواطنين والمقيمين

«الموارد البشرية»: أزمة كورونا أثبتت استعداد المملكة للتحول الرقمي

 

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

البنك المركزي السعودي

البنك المركزي السعودي يوجه نصائح لتجنب التعثر في سداد القروض

وجه البنك المركزي السعودي “ساما” 5 نصائح يمكنهاالمساعدة في تجنب التعثر في سداد القروض؛ وذلك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.