تقنيات حديثة أبهرت العالم

تكنولوجيا متطورة.. تقنيات حديثة أبهرت العالم

يسير العالم بخطى ثابتة نحو التطور، خاصة في المجالات التكنولوجية التي أصبحت جزءًا أساسيًا من حياتنا، وبفضل هذا التقدم ظهرت العديد من التقنيات الحديثة التي من شأنها تسهيل حياتنا، فالتكنولوجيا بشكل عام ساهمت في توسيع مدارك المستخدمين وتطوير ثقافاتهم وجعلت منهم متابعين للأحداث في كل أنحاء العالم بلا قيود؛ لذلك نشير إلى تقنيات حديثة أبهرت العالم.

تقنيات حديثة أبهرت العالم

ثمة الكثير من الأمور المرتبطة بمفهوم التقنية التي تختلف باختلاف تطبيقاتها، ولا يقتصر دور التقنية الحديثة على مجال بعينه ولكنها تدخل في الكثير من الأمور التي تتعلق بحياة الفرد وأيضًا المهن، مثل: الصناعة والهندسة والتصميم والإدارة والتسويق وغيرها، وهو الأمر الذي يُحتم علينا معرفة مقدمة بسيطة حول هذه التقنيات؛ لكي نستطيع مواكبة التغييرات الحاصلة.

اقرأ أيضًا: استراتيجيات فعالة.. كيف تجد شريكًا لمشروعك؟

  • تقنية الواقع المعزز

لعلنا نتذكر الضجة الكبيرة التي تسببت فيها تقنية الواقع المعزز فور انتشارها بين جميع المستخدمين، تلك التقنية التي جعلت رواد الأعمال وأصحاب المشاريع يعتمدون عليها بشكل متزايد في معظم أنشطتهم، ليس في مجال الصناعة فقط بل لها استخدمات أخرى وأبرزها التعليم؛ حيث بدأت بعض الجامعات باستخدام نظارات الواقع المعزَّز كأدوات تدريبية في العمليات الجراحية.

ويتم ذلك من خلال عرض مجموعة من المجسمات والمعلومات بطريقة ثلاثية الأبعاد في البيئة الحقيقية، ما يُسهم في تسهيل مهمة الجرّاح وإجراء العمليات بدقة أكبر، إذًا فتقنية الواقع المعزز لديها القدرة على تحويل الأشياء الحقيقية إلى أشياء افتراضية محاكية لها، سواء كانت مجسمات أو أشخاصًا أو أي شيء آخر.

تقنيات حديثة أبهرت العالم

  • تكنولوجيا النانو

تحظى تكنولوجيا النانو بشهرة كبيرة، خاصة بين المهتمين بالتكنولوجيا وتطوراتها، فهذه التقنية تتعامل مع المكونات الصغيرة جدًا والتي تقاس بمقياس خاص يسمى “النانومتر”، ويتضمن الأبعاد التي يبلغ طولها نانو مترًا واحدًا إلى 100 نانو متر.

وفي هذا الصدد يتوقع الكثير من الخبراء أن تشهد الفترة المُقبلة ظهور مكونات متناهية الصغر تُساعد في اكتشاف الأمراض وإتمام العمليات الجراحية، وهناك أيضًا اتجاهات أخرى لهذه التقنية تُساهم في تشكيل مستقبلنا وطرقًا جديدة لاستخدام الأشياء في حياتنا اليومية، ولعل أبرز هذه الاتجاهات التعلم الذاتي والحوسبة السحابية وغيرها.

اقرأ أيضًا: كيف تروج لشركتك الجديدة على مواقع التواصل؟

  • تكنولوجيا الروبوتات

لاحظنا خلال الفترة الأخيرة دخول تكنولوجيا الروبوتات في الكثير من المجالات المختلفة، مثل: الصحة والأمن والصناعة، الأمر الذي أدى إلى توجه الكثيرين نحو العمل في مجال الروبوتات، فهذه التكنولوجيا شهدت تقدمًا كبيرًا خاصة في السنوات الخمس الأخيرة، كما ظهر إنترنت الأشياء IoT الذي ربط مختلف الأجهزة في شبكة واحدة قادرة على مراقبة جميع الظروف البيئية المحيطة.

وكل هذا ساهم في بناء جيل من الروبوتات أكثر تعقيدًا من أيّ وقت مضى واستخدامها في كل مجالات الحياة.

  • إنترنت الأشياء IOT

من أبرزها “المنازل الذكية”؛ حيث تكون فيها الآلات قادرة على تلقي الأوامر البشرية وتنفيذها، ويُعتبر المصباح الكهربائي المنزلي أحد أهم تطبيقات إنترنت الأشياء؛ فمن خلال اتصاله بشبكة الإنترنت يُمكن لصاحب المنزل أن يتحكم في إضاءة غرف المنزل أو حتى تغيير شدة الإنارة أو لون الضوء، كل هذا فقط من خلال معالج دقيق وشريحة اتصال بالإنترنت.

وربما سمعنا عن الطبيب الصيني الذي تمكن من إجراء عملية جراحية كاملة ناجحة لأحد المرضى في مقاطعة مختلفة عن مكان إقامته؛ من خلال الاتصال بنظام جراحي كامل قائم على تقنية إنترنت الأشياء وبمساعدة سرعات الإنترنت من الجيل الخامس 5G.

اقرأ أيضًا:

أمن المعلومات وتقييم المخاطر.. احذر قبل الوقوع في الفخ

الرابط المختصر :

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

iPhone 12

مميزات iPhone 12 ونسختيه “Mini” و”Pro”.. كيف تختار الأفضل؟

أعلنت شركة “أبل” العالمية، عن الجيل الجديد من الآيفون عبر نسخته الأولى iPhone 12 بدعم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.