تكرار أداء العمرة

تكرار أداء العمرة.. شروط لسلامة ضيوف الرحمن

وضعت وزارة الحج والعمرة اشتراطات للسماح لمعتمري الخارج بتكرار أداء العمرة، من بينها توفر الحجز، وأن يتم ذلك بالتنسيق مع المرافق الدائم من شركة الخدمات الميدانية المرافقة للمعتمرين.

وأكدت وزراة الحج والعمرة، أن كل معتمر قادم إلى المملكة العربية السعودية، من الخارج يمتلك تصريحًا لتأدية عمرة واحدة على الأقل.

تكرار أداء العمرة

وأضافت أنه في حال أنهى معتمرو الخارج عمرتهم المحجوزة مسبقًا، ولديهم الرغبة في تكرار أداء العمرة مرة أخرى كمجموعة وليس كأفراد، فلا مانع بعد التنسيق مع المرافق الدائم، في حال وجدوا حجزًا لمجموعة لأداء عمرة ثانية.

ولفتت وزارة الحج والعمرة، إلى أن عملية الحجز لا تكون من المعتمر نفسه كشخص، وإنما من قبل شركة الخدمات الميدانية المرافقة له، وهي بدورها تدخل إلى تطبيق “اعتمرنا”، وتنهي إجراءات الحجز مرة أخرى للمجموعة في حال توفرها، وليس عليها طلب من الخارج.

وكانت المملكة قد استقبلت عددًا من الزائرين من عدة دول مختلفة في المرحلة الثالثة لأداء العمرة، بعد رفع الطاقة الاستيعابية إلى 20 ألف معتمر يوميًا و60 ألف مصلّ، بينما حافظت على الإجراءات الاحترازية؛ حفاظًا على سلامة ضيوف الرحمن من انتشار فيروس كورونا المستجد “كوفيد 19”.

إجراءات احترازية

من جهتها، أعادت شؤون الحرمين الشريفين، تقسيم مسارات المطاف بما يتوافق مع زيادة أعداد المعتمرين وتطبيق أعلى الإجراءات الاحترازية لمكافحة فيروس كورونا المستجد “كوفيد 19″، وتخصيص مسارات للعربات وكبار السن والأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، التي تطبقها الرئاسة داخل المسجد الحرام للحد من انتشار الفيروس.

بدورها، نظمت الإدارة العامة للحشود والتفويج، منذ بداية توافد المعتمرين بالتعامل المباشر، حركة دخول وخروج المعتمرين والمصلين والطائفين بالمسجد الحرام.

يأتي ذلك بمشاركة الإدارات بالرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي والجهات ذات العلاقة.

ووضعت الإدارة عدة إجراءات، يجري من خلالها التنسيق والمساهمة بالحلول؛ لضمان الحركة البشرية وفق الخطط المعدة سابقًا لتسهيل حركة قاصدي المسجد الحرام لأداء المناسك، أو تكرار أداء العمرة بكل يسر وسهولة؛ حيث يتم على مدار الساعة متابعة انسيابية الحركة والإشراف في جميع المواقع بالمسجد الحرام، بدءًا بالساحات والتوسعات وداخل صحن المطاف والممرات المؤدية إليه.

جدير بالذكر، أن الإدارة العامة للحشود والتفويج تعمل على تنظيم حركة الدخول والخروج للمسجد الحرام وفقًا للإجراءات الاحترازية المتبعة بالرئاسة، وتم السماح لـ (920) ألف مصلٍ، و(408) آلاف معتمر من دخول المسجد الحرام من بداية فتح العمرة والصلوات، بما يمثل 75% من إجمالي الطاقة الاستيعابية، إضافة إلى رصد جميع الملاحظات والسلبيات التي تعيق حركة الحشود ومتابعتها والقيام بتحليلها وتصنيفها والبحث عن حلول لها، إضافة للتنسيق مع عمليات الرئاسة والجهات الأمنية للتعامل مع تلك الملاحظات.

اقرأ أيضًا:

متطلبات الخطوط السعودية للسفر إلى المملكة.. السلامة أولًا

خدمة أوامر الإركاب.. إدارة السفر بطريقة مبتكرة

تفاصيل السماح بأداء فريضة العمرة والعودة تدريجيًا

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

خدمة أوامر الإركاب

خدمة أوامر الإركاب.. إدارة السفر بطريقة مبتكرة

تقدم منصة “اعتماد”، خدمة أوامر الإركاب بالتعاون مع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، مركز تحقيق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.