تكاليف المشاريع الصغيرة

تكاليف المشاريع الصغيرة.. كيف يمكن تحديد رأس المال؟

تحتاج عملية تحويل الأفكار الريادية لمشاريع ناجحة إلى توفير الكثير من رأس المال؛ حيث تتطلب تكاليف بدء التشغيل، خاصة في المراحل المبكرة، تخطيطًا دقيقًا، مثل: إيجار المكتب والرسوم القانونية وكشوف الرواتب والمصروفات التنظيمية وغيرها، ومن هنا نطرح سؤالًا مهمًا: ما هي تكاليف المشاريع الصغيرة؟

بداية من الأشياء المهمة التي يجب على رواد الأعمال فعلها هو التثقيف بشأن التكاليف المالية التي تدخل في إدارة وتشغيل الأعمال التجارية، فأصحاب الأعمال المبتدئون الذين لا يفكرون فيما إذا كان بإمكانهم تحمل تكاليف بدء الأعمال التجارية الصغيرة الخاصة بهم، دائمًا ما يكونوا غير قادرين على الاستمرارية في السوق والحفاظ على الشركة؛ لذا يُمكننا القول إنه إذا لم تكن دقيقًا في عملية التخطيط المالي لمشروعك فقد تخاطر بمستقبل عملك.

تكمن فكرة تكاليف المشاريع الصغيرة في النفقات المالية التي يتكبدها رائد الأعمال أثناء عملية بناء مشروعه الصغير؛ حيث تتضمن تكاليف بدء التشغيل قبل انطلاق المشروع: خطة عمل ونفقات البحث وتكاليف الاقتراض ونفقات التكنولوجيا، كما تشمل تكاليف بدء التشغيل بعد الافتتاح: الإعلان والترويج وأجور العمالة والموظفين وتكاليف الصيانة والتطوير وأنواع مختلفة من الهياكل التجارية؛ لذلك كُن حريصًا على أن تُدرك مقدار التكاليف المختلفة التي يحتاجها عملك الجديد.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع مكتب لتعليم التسويق الإلكتروني

تكاليف المشاريع الصغيرة

في هذا الصدد، يستعرض موقع «رواد الأعمال» تكاليف المشاريع الصغيرة.

  • تقييم فكرة مشروعك

قبل البدء في وضع الخطط المالية لمشروعك الصغير يُمكنك إجراء بحث شامل حول فكرة مشروعك وتقييمها جيدًا عن طريق الاستعانة بعدد من الخبراء والمتخصصين؛ حيث إن هناك الكثير من رواد الأعمال يتجاهلون هذه الخطوة في أعمالهم التجارية، وهو ما يجعلهم غير قادرين على وضع الخطط المالية اللازمة لبدء مشروعهم بالشكل الصحيح.

  • تكاليف المعدات

بالتأكيد تحتاج أغلب المشاريع الصغيرة إلى توفير بعض المُعدات والتقنيات التكنولوجية الحديثة التي تُساعد في إنجاز العمل، فعلى سبيل المثال: إذا أردت إنشاء شركة متخصصة لتصنيع وتقديم منتجات يحتاجها السوق فستحتاج إلى بعض المعدات المهمة، مثل شاحنة نقل، خطوط إنتاج، تقنيات تكنولوجية تُسرع من العملية الإنتاجية وغيرها، وهذه المعدات تحتاج إلى تكاليف مالية لا بد من معرفتها.

تكاليف المشاريع الصغيرة

وإذا كنت لا تمتلك التكاليف المالية اللازمة لشراء المعدات الضرورية التي يحتاجها عملك التجاري، يُمكنك التقدم بطلب إلى بعض الشركات الاستثمارية أو البنوك للحصول على التمويل اللازم لذلك.

اقرأ أيضًا: كيف تجذب المستثمرين لمشروعك الإلكتروني؟.. خطوات فعالة

  • التكاليف القانونية

من الطبيعي أن أي عمل تجاري يحتاج إلى اتخاذ بعض الإجراءات القانونية للحصول على التراخيص التي تسمح لصاحب العمل بتنفيذ مشروعه، فعند بدء عملك التجاري ستحتاج إلى التسجيل والتقدم بطلب إلى الجهات الحكومية ذات العلاقة للحصول على التراخيص اللازمة لبدء مشروعك، وهذه الإجراءات تحتاج إلى تكاليف مالية وغالبًا ما يتم تنفيذها من قِبل متخصص في الشؤون القانونية؛ لذا كُن حريصًا على ألا تغفل هذه الخطوة حتى لا تتعرض للمساءلة القانونية وتتسبب في تعطيل عملك.

  • تكاليف موقع المشروع

يُدرك معظمنا أن هناك بعض المشاريع الصغيرة يُمكن تنفيذها من المنزل وهذه النوعية قد لا تحتاج إلى تكاليف خاصة تتعلق بالمكان أو موقع المشروع، ولكن هناك أنواعًا أخرى من المشاريع تحتاج إلى توفير مواقع مميزة، إما عن طريق الشراء أو الإيجار وهو ما يكون مكلفًا إلى حد ما.

وقد تحتاج هذه العملية في بعض الأحيان إلى دفع الإيجار قبل بدء تشغيل المشروع التجاري، وإذا كنت مقيدًا بعقد إيجار طويل الأجل فقد تدفع مبلغًا كبيرًا من المال؛ لذلك يجب على رائد الأعمال أن يضع كل هذه الأمور ضمن الخطط المالية التي تتعلق بالمشروع الصغير.

  • تكاليف الإعلان

عندما تبدأ مشروعك الصغير ستحتاج إلى وضع استراتيجية تسويقية فعالة وقوية، لترويج المنتجات أو الخدمات التي يُقدمها المشروع، بما يضمن وصولها إلى الجمهور أو العملاء المستهدفين، مثل: اللافتات والبطاقات الدعائية والإعلانات المدفوعة عبر شبكة الإنترنت، خاصة مواقع التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى الإعلانات المطبوعة والكتيبات الدعائية.

فبدون الاستثمار في التسويق لن تتمكن من تحقيق زيادة في حجم المبيعات، ويقع البند التسويقي ضمن الخطة المالية التي يتم وضعها للمشروع.

اقرأ أيضًا:

نصائح ماريسا ماير لرواد الأعمال.. إرشادات تقودك للنجاح

خصائص جديدة للواتساب.. التطبيق الأكثر يُسرًا

أنواع مواقع التواصل الاجتماعي.. مجموعة أولى

الرابط المختصر :

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

شركات عائلية

استراتيجية عمل لشركات عائلية مستدامة

الشركات العائلية، شركات يؤسسها عائلة أو أقارب أو حتى زوجي، وقد حقق هذا النموذج نجاحات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.