تكاليف الفرنشايز

تكاليف الفرنشايز.. مسارات أساسية

رغم شيوع السؤال عن تكاليف الفرنشايز وتكرره إلا أن الإجابة عنه ليست بنفس سهولة السؤال؛ ذلك لأنه من العسير، إن لم يكن من المستحيل، تحديد المبلغ الذي يتطلبه بدء العمل بنظام الفرنشايز، أو حتى التوسع وافتتاح فرع جديد لعلامة تجارية قائمة بالفعل.

وعلى ذلك فإن تكاليف الفرنشايز ستختلف من قطاع إلى آخر، ومن شركة/ علامة تجارية إلى أخرى، فلا شك أن تكلفة الحصول على حقوق امتياز علامة تجارية في مجال المطاعم لن تكون هي نفسها إذا قررت العمل في مجال الاستشارات أو الرعاية المنزلية.

ناهيك عن تغيرات السوق، وتبدل معطياته، وقيام العلامات التجارية بتغيير استراتيجيات التسعير الخاصة بها كلما دعت الحاجة إلى ذلك.

لكن ما نود التشديد عليه، عند حديثنا عن تكاليف الفرنشايز، أن النطاق المالي للعمل في مجال الفرنشايز كبير حقًا؛ فبعض الامتيازات تكلفك ألف دولار فيما تكلفك أخرى، على سبيل المثال والتقريب، عشرة آلاف دولار، والسبب في هذا أن بعض الامتيازات تتطلب امتلاك عقارات تجارية، فيما يمكن لبعضها الآخر أن يكون قائمًا من المنزل، كما تحتاج بعض الامتيازات إلى معدات متخصصة، فيما لا يحتاج بعضها الآخر إلى ذلك.

اقرأ أيضًا: تحديات تطوير الفرنشايز.. 3 خطوات للتغلب عليها

حساب تكاليف الفرنشايز

إذًا لقد وضعنا الأساس النظري الذي يجب أن يحكم سبرنا لهذه المسألة، من العسير الوقوف على تكاليف الفرنشايز بدقة، لكن ثمة خيار آخر وهو أن نحدد المسارات التي لا بد أن تدفع فيها أموالًا، والتي قد يمكنك التنبؤ بمقدار ما تحتاج إليه من مال من خلاله.

تلك المسارات يحددها «رواد الأعمال» على النحو التالي..

  • الاستشارات القانونية والمحاسبية

سواءً كنت رجلًا مخضرمًا في الفرنشايز أو حديث عهد به فلا مناص من الاستعانة بآخرين، لا سيما على الصعيدين القانوني والمحاسبي؛ فالمستشار القانوني، على سبيل المثال، سيقوم بتوجيه خطواتك وضمان سيرك ضمن الأطر القانونية المعمول بها، كما سيضمن لك عدم ارتكاب أي مخالفة، ومن ثم الوقوع تحت طائلة القانون؛ إذ سوف يساعدك في قراءة وفحص وثائق الإفصاح، واتفاقية الفرنشايز، وضمان عدم تضمنها لأي شروط مجحفة بالنسبة لك.

ويجب عليك، على الناحية الأخرى، الاستعانة بمحاسب مؤهل؛ إذ سيزودك ببرنامج أو مخطط للحسابات، كما سيعمل على إعداد دفاترك وسجلاتك.

يمكن أن يساعدك محاسبك أيضًا في تحديد مقدار رأس المال العامل الذي ستحتاجه. حتى وإن تم هذا بصورة تقريبية؛ فقد أكدنا أن حساب تكاليف الفرنشايز بدقة ليس في مستطاع أحد.

اقرأ أيضًا: أخطاء ممنوح الفرنشايز وموقف المانحين منها

تكاليف الفرنشايز

  • رأس المال العامل

ذلك أيضًا واحد من المسارات التي تعينك على معرفة تكاليف الفرنشايز بصورة تقريبية؛ إذ يقصد برأس المال العامل مقدار النقد اليومي المتاح للأعمال.

واعتمادًا على نوع العمل من الضروري التأكد من أن رأس المال العامل الخاص بك يغطي فترة زمنية معينة، تتراوح من شهرين أو ثلاثة أشهر إلى ما يصل لسنتين أو ثلاث سنوات حتى يتم العمل على قدم وساق.

فمن المنطقي أن يتلكأ المشروع أو لا تحصل من خلاله على الأموال التي تخولك الاستمرار، ومن ثم لا بد من الحصول على مقدار معين من رأس المال العامل هذا حتى تضمن لمشروعك الاستمرار، حتى في ظل الوقت الذي لم يتمكن فيه من تحقيق أرباح بعد.

وإذا كنت ممنوحًا فمن المفترض أن يقدم لك مانح الفرنشايز بيانًا بمقدار ما تحتاج إليه من رأس المال العامل ذاك، لكن ينبغي عليك إجراء البحث بنفسك؛ كيما تكون على بنية من أمرك.

اقرأ أيضًا: ما أهمية الخبرة الصناعية عند الحصول على حق الفرنشايز؟

  • رسوم الامتياز

لا يمكن الحديث عن تكاليف الفرنشايز من دون التطرق إلى تلك الرسوم التي يدفعها الممنوح للمانح، فليس من المنطقي أن يسمح لك صاحب/ مالك العلامة التجارية باستخدام حقوق امتيازها، والعمل تحت اسمها، بل تدريبك وتقديم كل المساعدات اللازمة بالمجان.

وإنما لا بد أن يحصل على مقدار معين من المال _يتراوح عادة ما بين بين 20000 و50000 دولار_ لقاء ما يقدمه من خدمات.

وتغطي رسوم الامتياز عادةً تكلفة التدريب (لا تشمل نفقات السفر)، بالإضافة إلى الدعم واختيار الموقع. وتختلف العناصر أو المزايا التي يتم تضمينها في رسوم الامتياز من شركة إلى أخرى.

اقرأ أيضًا: فرنشايز المقاهي ومميزاته

تكاليف الفرنشايز

  • الإمداد واللوازم الخاصة

لن تطلق مشروع الفرنشايز الخاص بك من فراغ، ولن يعمل من تلقاء نفسه، وإنما لا بد من وجود بعض الإمدادات واللوازم الخاصة _الملاعق والشوك إذا كنت تعمل في مجال فرنشايز المطاعم على سبيل المثال_ التي لن يقوم العمل إلا بها.

ويحتاج كل امتياز إلى الإمدادات المناسبة للقيام بالأعمال، ويجب أن يكون مانح الامتياز الخاص بك قادرًا على إعطائك قائمة دقيقة أو تقديرًا لما هو مطلوب لفتح حق الامتياز الخاص بك.

اقرأ أيضًا:

الفرنشايز وريادة الأعمال.. اختلافات أساسية

أخطاء مانح الفرنشايز‎.. التقدم الممنهج والنمو المستدام

محمد الحميزي مؤسس “بنان”: المرونة أفضل مميزات مانح الفرنشايز الناجح

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

إيمان هدون

إيمان هدون: السوق السعودي يتطلب وقتًا للاستجابة لنظام الامتياز التجاري

تسعى “فرنشايزمي” لاستقطاب العلامات التجارية السعودية عالية المستوى؛ بتأهيل العلامات التجارية للامتياز التجاري(الفرنشايز)، وبناء الأنظمة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.