الذكاء الاصطناعي

تقنية جديدة للذكاء الاصطناعي تُحسّن الرقابة على معالجة المياه

طوّر باحثون في جامعة “واترلو” الكندية تقنية جديدة تستخدم الذكاء الاصطناعي في تحسين إجراءات الرقابة على محطات معالجة المياه، وتجعلها أرخص سعرًا وأسهل في الجهد وأسرع في الأداء؛ ما يسهم بدوره في زيادة وتحسين مستوى الصحة العامة للأفراد.

والتقنية الجديدة عبارة عن برنامج حاسوب يستطيع التعرف على مختلف أنواع الطحالب الزرقاء والخضراء التي تنمو في خزانات تحلية وتخزين المياه، والتي تشكل خطورة على أنظمة المياه في حالة انتشارها.

وقالت الباحثة مونيكا إميلكو؛ المتخصصة في مجال الهندسة البيئية والمدنية، للموقع الإلكتروني “فيز دوت أورج” المتخصص في الأبحاث العلمية، “يتعين علينا حماية إمداداتنا من المياه، وهذا البرنامج الجديد سوف يوفر لنا نظامًا وقائيًا ومؤشرًا سريعًا للمخاطر التي تهددنا”.

وترتكز منظومة الذكاء الاصطناعي الجديد على استخدام برنامج حاسوب بالإضافة إلى جهاز ميكروسكوب لإجراء عملية تحليل آلية وغير مكلفة لعينات المياه بحثًا عن خلايا الطحالب، في مدة تتراوح بين ساعة وساعتين، يتخللها تولي عنصر بشري تأكيد صحة هذه النتائج؛ ما يعني توفير الوقت الطويل الذي كانت تستغرقه نفس العملية بطريقة يدوية، التي كانت -ولا تزال- تستغرق ما بين يوم إلى يومين؛ حيث تتضمن إرسال العينات إلى مختبرات لتحليلها يدويًا بواسطة فنيين متخصصين.

وتؤكد الباحثة “أميلكو” وزميلها في الدراسة “ألكسندر وونج” أن البرنامج يعمل أيضًا كنظام للإنذار المبكر، يرسل تحذيرات في حالة ظهور أي مشكلات تطرأ نتيجة تكرار إجراء عمليات تحليل المياه بشكل أسرع.

ويتوقع باحثون أنه خلال عامين إلى ثلاثة أعوام يمكن استخدام نسخة تجارية مطورة ومنقحة من البرنامج الجديد تصلح للعمل في المختبرات ومحطات معالجة المياه للاستخدامات المنزلية، وأوضحوا أن إيجاد التقنية اللازمة للرقابة الدائمة للمياه على مدار الساعة قد تستغرق ما بين ثلاث وأربع سنوات.

اقرأ أيضًا :

الهيئة السعودية للمقاولين تناقش “استدامة البيئة من مفهوم إدارة المرافق”

اللائحة التنفيذية للفرنشايز ولَّادة للعلامات التجارية الوطنية

4 فرص استثمارية في قطاع البيئة بالمملكة

الرابط المختصر :

عن حسين الناظر

إعلامي ، كاتب وباحث متخصص في ريادة الأعمال. يعمل مديرًا لتحرير مجلة الاقتصاد اليوم

شاهد أيضاً

OnePlus 8T

مميزات هاتف OnePlus 8T الجديد

كشفت شركة (ون بلس) مؤخرًا، رسميًا عن هاتفها الذكي الجديد OnePlus 8T بعدما ظهر في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.