تقرير اقتصادي: الشركات العائلية الخليجية متفائلة في الحفاظ على النمو الاقتصادي

كشف تقرير إقتصادي حديث ، أن الشركات العائلية في دول الخليج استمرت في تحقيق نمو مستدام وأداء إيجابي خلال عام 2017، وذلك على الرغم من التحديات الناجمة عن انخفاض أسعار النفط

وأكد التقرير الذي أصدرته شركة كي بي إم جي، المتخصصة بالمراجعة والضرائب والاستشارات، وحمل عنوان ” استطلاع الشركات العائلية في دول مجلس التعاون الخليجي 2017″ ، أن أكثر من ثلث الشركات التي شملها التقرير أظهرت أنَّ إيراداتها قد زادت في الأشهر الـ 12 الماضية و38 في المائة أفادت بتحسن أو استقرار الإيرادات السنوية.

والتقرير الذي أجري في الفترة من شهر مايو إلى نوفمبر لعام 2017، إشتمل على مقابلة عدد من قادة كبرى الشركات العائلية في دول مجلس التعاون الخليجي، وركز على مدى ثقة هؤلاء القادة في مستقبل شركاتهم، والتحديات التي يواجهونها والآليات المعتمدة لدعم النمو المستدام.

وتعليقًا على التقرير، قال فؤاد شَابرا؛ رئيس استشارات الصفقات واستشارات الشركات العائلية لدى كي بي إم جي في السعودية: إنَّ الشركات العائلية في دول مجلس التعاون الخليجي تستمر في تحقيق نمو مستمر وأداء إيجابي، مبينًا أن الشركات العائلية في المنطقة أظهرت مرونة قوية في مواجهة الضغوط والتحديات الخارجية.

وبين التقرير، أنَّ هناك مجموعة من التحديات في منطقة الخليج بالنسبة للشركات العائلية، كان من أهمها النظم الضريبة الجديدة وتباطؤ النمو، ومع ذلك، فقد تمكنت نحو 33 % من الشركات العائلية التي شملها الاستطلاع من تحقيق زيادة في الإيرادات، في حين أن 29 %من تلك الشركات شهدت انخفاض%ا في الإيرادات، بينما أفاد 38 %بأنَّ إيراداتها مستقرة أو حافظت على مستوى النمو المتحقق على أساس سنوي.

وفيما يتعلق بالاستثمارات الخارجية، قال 38 %من قادة الشركات العائلية: أنهم بدأوا بالفعل بتنفيذ توسعاتهم الخارجية خلال السنة الماضية، في حين حافظ 33 % على مستويات التوسع كما هي في الفترة ذاتها، و10 % خفضوا تلك الخطط.

كتب- مصطفى صلاح

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

غرفة الشرقية

غرفة الشرقية تقدم برنامجًا تدريبيًا حول «المهارات المتكاملة للموارد البشرية»

تقدم غرفة الشرقية، ممثلة في مركز التدريب، وبالتعاون مع المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، برنامجًا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.