مؤشرات ريادة الأعمال

نادية الأحمد: تفوق المملكة في مؤشرات ريادة الأعمال يعكس اهتمام القيادة الرشيدة بهذا القطاع

تصدّرت المملكة العربية السعودية، المرتبة الأولى عالميًا في مؤشرات ريادة الأعمال، وفقًا لمؤشر المرصد العالمي لريادة الأعمال.

واحتفلت السعودية مطلع هذا الاسبوع باليوم العالمي لرواد الأعمال، المصادف لـ 21 أغسطس الجاري، مسجّلة بذلك الرتبة الأولى في 4 من مؤشرات ريادة الأعمال حول العالم.

من جهتها، أشادت الأستاذة نادية الأحمد؛ مستشارة تطوير ريادة الأعمال، في تصريحات خاصة لـ “رواد الأعمال“، بالخطوات الريادية الجادة والمتميزة بالمملكة، إضافة إلى تفوق المملكة في مؤشري “توفر الفرص الجيدة لبدء عمل تجاري” و”سهولة البدء في عمل تجاري”، وفق مؤشر المرصد العالمي لريادة الأعمال، الذي يرصده ويتابعه المركز الوطني لقياس أداء الأجهزة العامة ” أداء”، والذي يقيس مدى اختلاف مستويات تحفيز ريادة الأعمال ونشاطها في العالم. كما تصدرت المرتبة الأولى أيضًا في مؤشري “استجابة رواد الأعمال للجائحة” و”استجابة حكومة المملكة للجائحة” من بين 45 دولة.

وكان مركز “أداء” قد أكد تقدّم المملكة في مؤشرات ريادة الأعمال الدولية؛ حيث تضمّن المرتبة الثانية في مؤشر “امتلاك المهارات والمعرفة لدى الأفراد”، ومؤشر “البنية التحتية” الذي يُعنى بسهولة الوصول إلى الطرق والمطارات، وكذلك المرافق، مثل: الكهرباء والإنترنت وغيرها، وإمكانية الوصول إليها من قبل أصحاب المشاريع.

وحققت المملكة أيضًا، المرتبة الثالثة في مؤشري “سهولة الحصول على تمويل للشركات ورواد الأعمال” و”سهولة الدخول وديناميكيات السوق”؛ حيث يقيس الأخير مدى وجود أسواق حرة ومفتوحة ومتنامية متفوقة على 42 دولة، كما نالت المرتبة الرابعة عالميًا في مؤشري: “دعم الحكومة للأعمال” و”قلة العوائق وسهولة الأنظمة للدخول للأسواق” من بين 45 دولة.

مؤشرات ريادة الأعمال

وأثنت الأستاذة نادية الأحمد على حرص المركز الوطني لقياس أداء الأجهزة العامة “أداء”، على متابعة تقدم المملكة العربية السعودية، وأداءها من خلال المنصة الإلكترونية للأداء الدولي، التي تقارن أدائها بأكثر من 217 دولة حول العالم؛ حيث تمكّن صانعي القرار من تطوير الأداء والقدرة على المنافسة العالمية، كما تعطي منصة الأداء الدولي نظرة شاملة عن أداء المملكة لأكثر من 700 مؤشر قياس عالمي عبر 12 محور قياس عالمي.

وأوضحت نادية الأحمد أن ذلك التميز في مؤشرات ريادة الأعمال، يأتي إثر الجهود المثمرة والمحفزات الكبيرة والتسهيلات المختلفة، التي قدمتها القيادة الرشيدة لدعم رواد الأعمال، ولم يكن كل تلك الإنجازات لتتم لولا رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان؛ ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، الذي يولي اهتمامًا خاصًا بدعم شباب وشابات المملكة من رواد الأعمال؛ ليكونوا عنصرًا في بناء مستقبل وطنهم، وفقًا لرؤية المملكة 2030.

وأكدت الأستاذة نادية أن دعم حكومة المملكة يعتبر من أهم عوامل النجاح في مؤشرات ريادة الأعمال؛ حيث بذلت وزارة التجارة بقيادة الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي؛ وزير التجارة، جهودًا أسهمت في إدراج المملكة ضمن قائمة أبرز الدول عالميًا، للمنافسة في مجال ريادة الأعمال، كما أسهمت تلك الجهود في تخطي الصعاب والتغلب على تحديات جائحة كورونا، وقللت من تأثيرها في رواد الأعمال.

وأضافت أن القيادة الرشيدة، تدعم دائمًا المرأة ⁧‫السعودية؛‬⁩ من خلال تعزيز مكانتها الاجتماعية والعلمية والأمنية والصحية، وتمكين قدراتها وخبراتها وخاصة في ظل مستهدفات ⁧‫رؤية المملكة 2030‬⁩؛ حيث أصدرت عددًا من الأوامر والقرارات الحقوقية والتشريعية لتعزيز حقوقها وتمكينها في كل المجالات، ومن أهمها ريادة الأعمال؛ حيث نجحت في الحصول على تقدير واعتزاز القيادة والمجتمع.

اقرأ أيضًا:

المملكة الأولى عربيًا في الكيمياء وعلوم الأرض والبيئة

اليوم العالمي لرواد الأعمال.. احتفاء بالإبداع والرؤى الاستثنائية

خدمات الجيل الخامس بالمملكة.. ريادة تقنية

 

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

مبادرة رواد العمل الاجتماعي

مبادرة رواد العمل الاجتماعي الإعلامية.. نهضتنا وإنجازات رؤيتنا

في يوم الوطن نحكي أمجادنا ونفخر بإنجازاتنا، وفــي هــذا العــام كانــت تحدياتنــا مختلفة؛ حيث التفينـا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.