التعاملات النقدية

تفاصيل لوائح نظام ملكية الوحدات العقارية وفرزها

كشفت الجريدة الرسمية عن تفاصيل لوائح وأنظمة نظام ملكية الوحدات العقارية وفرزها وإدارتها، والتي وافق عليه مجلس الوزراء في جلسة 25 فبراير 2020.

ومن المقرر أن يتم العمل بـ«نظام ملكية الوحدات العقارية» بعد مرور 180 يومًا من تاريخ نشره “13 مارس 2020”.

وتنص اللوائح على “لكل مالك أرض بصك مستوفٍ للمتطلبات الشرعية والنظامية أن يبني عليها بناءً ويفرزه إلى وحدات مستقلة، وله إصدار صك ملكية لكل وحدة عقارية مفرزة، وذلك بحسب الإجراءات النظامية المعتمدة، على أن تُرقّم الوحدات العقارية المفرزة في العقار المشترك ترقيمًا تسلسليًا؛ بحيث لا يتكرر رقم واحد لوحدتين مفرزتين في العقار المشترك نفسه”.

ووفقًا للوائح، على المالك أن يفصح -في بيان- لمن يرغب في شراء وحدته العقارية المفرزة عن جميع المعلومات الخاصة بمواصفاتها وملاحقها، وجميع حقوقه والتزاماته المرتبطة بها، وأن يتضمن البيان وصفًا كافيًا للعقار المشترك، ومحتوياته وإدارته وتنظيم ملكيته، ويجب إشعار الراغب في الشراء بأي تغيير قد يطرأ على تلك المعلومات قبل إبرام عقد البيع.

وفي حالة عدم اشتمال بيان الإفصاح على المعلومات الواجب الإفصاح عنها، فإن للمشتري الحق في فسخ عقد البيع خلال 30 يومًا تبدأ من تاريخ توقيعه، أو من تاريخ العلم بتلك المعلومات إذا كانت جوهرية وترتب على إخفائها إلحاق ضرر به أو عدم صلاحية الوحدة العقارية المفرزة للانتفاع بها في الغرض الذي اُشتريت من أجله. ولا يتحمل المشتري أي تكاليف ناشئة عن فسخ العقد.

ونصت اللوائح على أنه إذا بلغ عدد مُلاك الوحدات العقارية المفرزة في عقار مشترك ثلاثة فأكثر؛ فعليهم أن يؤسسوا جمعية بينهم لإدارة شؤون ذلك العقار، وتسجيل تلك الجمعية لدى الهيئة.

وللاطلاع على المزيد من تفاصيل النظام من هنا.

 

اقرأ أيضا :

أمانة المنطقة الشرقية تتخذ إجراءات وقائية لمواجهة فيروس “كورونا”

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

برنامج “مسك القدية” التدريبي يستقبل الدفعة الثانية

بدأ برنامج “مسك القدية” للتدريب التعاوني، في دورته الثانية، استقبال 16 متدربًا هذا الأسبوع في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.