الشؤون البلدية

تفاصيل لائحة التصرف بالعقارات البلدية «الجديدة»

كشفت الجريدة الرسمية، عن تفاصيل لائحة التصرف بالعقارات البلدية والتي من المقرر أن يتم العمل بها بعد 90 يومًا من تاريخ نشر التفاصيل الموافق أمس الجمعة، 27 مارس 2020.

ووفقًا للائحة الجديدة: «يحق للمستثمرين الذين وقعوا عقود استئجار أراضٍ قبل صدور اللائحة لمدة 25 سنة -لإقامة مشاريع استثمارية كبيرة- والمحددة بشكل مسبق من الوزير، والتي يتضمن عقد تأجيرها إقامة مبان ثابتة عليها من قبل المستثمر مثل (المصانع، ومرافق الإيواء السياحي، والقرى والشاليهات والمنتجعات السياحية، والمدن الترفيهية، وحدائق الحيوان، والمجمعات التجارية، والمراكز الرياضية، وصالات الأفراح، ومحطات الوقود وما في حكمها)، تمديد عقود إيجاراتها بعد انتهاء المدة المحددة في العقد لمدد لا تتعدى في مجموعها 25 سنة؛ وذلك بعد إعادة تقدير قيمة الإيجار عند كل تمديد، من قبل لجنة الاستثمار وفق الأسعار السائدة في السوق».

ومن المقرر أن تطرح العقارات البلدية للمنافسة العامة بطريقتين، الأولى: «الإعلان عن المنافسة العامة مع فتح الفرصة لجميع المستثمرين للتقدم بعروضهم وفق الشروط والمواصفات المعتمدة للمشروع».

والطريقة الثانية لطرح العقارات هي: «الإعلان عن الرغبة في تأهيل عدد من المستثمرين وفقًا لمتطلبات فنية أو مالية، على أن توجه الدعوة بعد ذلك للمستثمرين المؤهلين لتقديم عروضهم للمنافسة على المشروع وفقًا للبند (ثالثًا) من هذه المادة».

وتقول اللائحة إنه لا يجوز استخدام العقار البلدي المستثمر لغير النشاط الذي خصص من أجله في إعلان المنافسة العامة.

ولفتت إلى أنه في حال رغبة المستثمر في تغيير النشاط بسبب تغير أوضاع السوق، وتوافق ذلك مع المصلحة العامة ومصلحة التخطيط، فيعاد تقدير قيمة الاستثمار من قبل لجنة الاستثمار، وفي حال قبول المستثمر لقيمة الاستثمار الجديدة، يتم أخذ موافقة الوزير قبل اتخاذ القرار بالسماح بتغيير النشاط.

وتستثنى الأراضي المخصصة للحدائق العامة الواقعة في المخططات المملوكة للقطاع الخاص من الاستثمار بالمنافسة العامة، ويعطى صاحب المخطط حق إنشائها واستثمارها، ويتم تقدير الأجرة من قبل لجنة الاستثمار وفقُا لتفاصيل لائحة التصرف بالعقارات البلدية .

تجدر الإشارة إلى أن العقارات البلدية تشمل: الأراضي والمباني والشوارع والطرق والحدائق والساحات العامة وما يخصص للمرافق أو الخدمات العامة وزوائد التنظيم وزوائد المنح وزوائد التخطيط والشواطئ الساحلية وأي عقارات أخرى تؤول ملكيتها للبلدية، أو أن يكون للبلدية حق الانتفاع بها نظامًا.

للإطلاع على اللائحة كاملة من هنا

اقرأ أيضًا:

«الموارد البشرية»: 99% من خدمات الوزارة مُتاحة إلكترونيًا

برنامج «أجير» يُتيح تنقل العمالة بين القطاعات دون اشتراط لنوع النشاط

فيديو| وزارة التجارة تُعلن عن عروض وخصومات للطلب “أون لاين”

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

الجاسر

الجاسر: مشاريع النقل بالمملكة لم تتأثر رغم الجائحة

قال صالح الجاسر؛ معالي وزير النقل، إنَّ مشاريع النقل بالمملكة لم تتعثر أثناء جائحة فيروس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.