عودة الأنشطة التجارية بالمملكة

تفاصيل قرار تعديل عقد التوسط باستقدام العمالة المنزلية

أقر معالي المهندس أحمد الراجحي؛ وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، قرارًا بتعديل عقد التوسط باستقدام العمالة المنزلية والتعاميم الصادرة لتنفيذه.

وجاء التعديل على عقد التوسط باستقدام العمالة المنزلية نظرًا للظروف الحالية الخارجة عن إرادة جميع الأطراف والمتعلقة بالآثار الناتجة عن انتشار جائحة فيروس كورونا، ومراعاة للمصلحة العامة.

ونشرت الجريدة الرسمية، في عددها الصادر، أمس نص القرار -الذي سيتم العمل به اعتبارًا من تاريخ نشره- والذي جاء كالتالي:

أولًا: تعليق العمل بعقود التوسط في استقدام العمالة المنزلية الإلكترونية والمبرمة من خلال منصة (مساند) فقط من تاريخ 16 مارس 2020م إلى حين إشعار آخر من الوكالة المختصة ولا تحتسب مدة التعليق من ضمن مدة العقد.

ثانيًا: تتم معالجة العقود السارية والمبرمة من خلال منصة (مساند) فقط وفق الآلية الآتية:

(أ) العقود السارية وما زالت في فترة 90 يومًا قبل التاريخ المحدد في (أولًا)، فيجـوز لأي مـن طـرفي العـقد طلب فسـخ العـقـد مـع تحمـل كلفـة الإلـغـاء المنصوص عليها في عقد التوسط وتأتي تكلفة فسخ العقد؛ من 6 إلى 30 يومًا: 5%، ومن 31 إلى 90 يومًا: 10%.

(ب) العقود التي مضى عليها الفترة المحددة للاستقدام 90 يومًا قبل التاريخ المحدد في (أولًا)، يجوز للعميل طلب إلغاء العقد، وتتم إعادة كامل قيمة العقد له، ويُعفى المرخص له من الغرامة المالية المحددة في عقد التوسط.

(ت) العقود التي مضى عليها الفترة الكاملة للاستقدام (150) يومًا قبل التاريخ المحدد في (أولًا)، يلتزم المرخص له بمعالجة العقد وفقًا لما هو منصوص عليه في عقد التوسط المبرم بينه وبين العميل.

(ث) على المرخص له الالتزام بإعادة المبالغ المالية للعميل خلال مدة أقصاها 90 يومًا من تاريخ إلغاء العقد أو فسخه، ويجوز الاتفاق على مدة أكثر بموافقة العميل الخطية.

 

 

اقرأ أيضًا: 

إطلاق منصة تفاعلية لعروض المنتجات الصناعية العربية لمواجهة «كورونا»

تفاصيل الإعفاء من المقابل المالي للوافدين بالمملكة

استئناف عمل مركبات الأجرة العامة من خلال تطبيقات التوصيل

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

منشآت

«منشآت» توضح اشتراطات الحصول على التمويل

أوضحت الهية العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة «منشآت»، عبر حسابها الرسمي على موقع «تويتر»، اشتراطات الحصول …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.