قرار إعفاء المنشآت الصغيرة

تفاصيل قرار إعفاء المنشآت الصغيرة من دفع المقابل المالي

وافق مجلس الوزراء، خلال الشهر الماضي، على قرار إعفاء المنشآت الصغيرة من دفع المقابل المالي لبعض العاملين لمدة ثلاث سنوات، ونشرت الجريدة الرسمية، مؤخرًا، تفاصيل هذا القرار.

تفاصيل قرار إعفاء المنشآت الصغيرة من المقابل المالي

وتضمن قرار إعفاء المنشآت الصغيرة من المقابل المالي، إعفاء المنشأة الصغيرة، التي يبلغ إجمالي العاملين فيها تسعة عمال فأقل بمن فيهم مالكها، من دفع المقابل المالي المقرر بموجب البند (ثانيًا) من قرار مجلس الوزراء رقم (353) وتاريخ 25-12-1432هـ، المعدل بقرار مجلس الوزراء رقم (197) وتاريخ 23-3-1438هـ، وذلك على النحو الآتي:

  • الإعفاء عن اثنين من الوافدين العاملين في المنشأة إذا كان مالكها متفرغًا للعمل فيها، ومسجلًا عليها في التأمينات الاجتماعية.
  • الإعفاء عن أربعة من الوافدين العاملين في المنشأة إذا كان أحد العاملين فيها على الأقل، بالإضافة إلى مالك المنشأة الذي يعمل فيها وفق ما أشير إليه في الفقرة (1) من هذا البند- سعودي الجنسية ومسجلًا عليها في التأمينات الاجتماعية.
  • وفي جميع الأحوال يكون الحد الأقصى الذي يمكن الإعفاء عنه هو أربعة وافدين فقط.

ونص قرار إعفاء المنشآت الصغيرة من المقابل المالي على أن يطبق ما ورد في البند (أولًا) من هذا القرار لمدة (ثلاث) سنوات تبدأ من تاريخ صدوره.

واشترط القرار قيام وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بعد تنسيقها مع وزارة التجارة والهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بتقديم عرض سنوي إلى لجنة سياسات سوق العمل، وذلك خلال فترة تطبيق الإعفاء الوارد في البند (أولًا) من هذا القرار يتضمن الآتي:

  • نتائج تطبيق الإعفاء الوارد في البند (أولًا) من هذا القرار.
  • أثر الإعفاء على رفع الإنتاجية في المنشآت الصغيرة ومتناهية الصغر.
  • أثر الإعفاء على التستر التجاري.
  • أثر الإعفاء في دعم المنشآت الصغيرة ومتناهية الصغر في النمو.
  • نتائج تحليل مراقبة سلوك المنشآت الكبيرة والمتوسطة حيال تطبيق الإعفاء الوارد في البند (أولًا) من هذا القرار.

نمو المنشآت الصغيرة

ومن جانبه، أعرب معالي المهندس أحمد بن سليمان الراجحي؛ وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، عن شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – على موافقة مجلس الوزراء على إعفاء المنشأة الصغيرة – التي يبلغ إجمالي العاملين فيها “9” عمال فأقل بمن فيهم مالكها، من دفع المقابل المالي المقرر بموجب البند (ثانياً) من قرار مجلس الوزراء رقم (353) تاريخ 25 / 12 / 1432هـ، المعدل بقرار مجلس الوزراء رقم (197) وتاريخ 23 / 03 / 1438هـ، ولمدة 3 سنوات.

وقال معالي الوزير إن ذلك سيسهم بشكل مباشر في دعم ونمو المنشآت الصغيرة، وتعزيز واستثمار جهود التوطين، وإيجاد الوظائف، متوقعًا أن يكون عدد الملاك المستفدين من هذا القرار عاليًا، الأمر الذي سيؤثر إيجابيًا في سوق العمل.

اقرأ أيضًا:

منصة دروب تقدم دورة تدريبية بعنوان «الكتابة الاحترافية في بيئة العمل»

هيئة منشآت توضح طريقة الاستفادة من منصة «مزايا»

البيان الختامي لقمة جدة للأمن والتنمية

سمو ولي العهد يستقبل قادة ورؤساء وفود الدول المشاركة في “قمة جدة للأمن والتنمية”

جمعية مكافحة الاحتيال توضح سبل «مكافحة الاحتيال في قطاع التأمين»

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

موسى الحرتاني

موسى الحرتاني: “كروز السعودية” تستهدف 1.3 مليون سائح بحلول 2035 ما يوفر مئات الفرص لرواد الأعمال

أكد موسى بن عيسى الحرتاني ؛ قائد فريق إدارة الاستراتيجية في “كروز السعودية” أهمية صناعة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.