دراسة جدوى مشروع مصنع ثلج

تفاصيل.. دراسة جدوى مشروع مصنع ثلج

أصبحت فكرة امتلاك مشروع صغير ناجح حلمًا يراود الكثيرين في ظل الأزمات الاقتصادية التي يمر بها العالم، لكن هناك الكثير من التحديات التي تواجههم، ومنها عدم توفر رأس المال المطلوب أو صعوبة العثور على فكرة قابلة للتنفيذ. وثمة الكثير من المشاريع الناجحة كانت فكرتها تقليدية وتم تنفيذها بشكل صحيح وبخطط مدروسة، وتُعد فكرة مشروع مصنع ثلج أحد أهم المشاريع التي إنشاؤها؛ لذلك نستعرض في هذه المقالة دراسة جدوى مشروع مصنع ثلج.

قبل البدء في تناول تفاصيل دراسة جدوى مشروع مصنع ثلج، لا بد من توضيح فكرة المشروع، فهي عبارة عن مصنع متخصص لتصنيع وإنتاج عبوات وقوالب ثلج بأحجام مختلفة، ويستهدف المشروع محال بيع الأسماك والموزعين والبائعين في الأسواق المحلية، ومحال بيع الطيور المجمدة وتجار اللحوم والموزعين لها، بالإضافة إلى المدن السياحية التي تحتاج إلى كميات كبيرة من الثلج لتبريد المشروبات، ومحال العصائر والفنادق والمطاعم والكافتيريات وغيرها، ويجب الالتزام بكل المواصفات الصحية والطبية التي وضعتها جهات الترخيص.

ويُعتبر مشروع مصنع الثلج من المشاريع المُربحة، فهو يتناسب مع المستثمرين المبتدئين خاصة أنه لا يحتاج إلى تكاليف كبيرة، واللافت أن هذا المشروع موسمي ويعمل خلال فترة معينة من السنة قد تصل إلى 7 أشهر؛ حيث درجات الحرارة مرتفعة جدًا؛ لذا فالمنطقة العربية هي البيئة الأنسب لتنفيذ هذا المشروع، ورغم ذلك إلا أنه يُعد من المشروعات التي تدر على أصحابها دخلًا ماليًا كبيرًا، وربما يتفوق على غيره من المشاريع التي تعمل طوال العام.

دراسة جدوى مشروع مصنع ثلج

إذا قررت إنشاء مشروع مصنع ثلج فلتعلم جميع الخطوات التي عليك اتباعها؛ ليتحول الأمر من مجرد فكرة وردت في بالك إلى بيزنس يملك مقومات النجاح وقادر على تحقيق الأرباح.

اقرأ أيضًا: كيف تروج لشركتك الجديدة على مواقع التواصل؟

أولًا: مكان ومساحة المشروع

في بادئ الأمر لا بد أن يحتوي مكان المشروع أو المصنع على العديد من التجهيزات التي تُساعد في الإنتاجية بأعلى جودة ممكنة؛ حيث يُفضل إقامة المشروع في أماكن قريبة من العملاء والمستهدفين لسهولة النقل والتواصل معهم، كما يجب أن يكون موقع المصنع على شارع رئيسي وطرق كبيرة وممهدة يسهل الوصول إليه بالسيارات.

أما بالنسبة لمساحة المصنع فيجب ألا تقل عن 120 مترًا مربعًا حتى تستوعب جميع الآلات والأجهزة والمعدات اللازمة لصناعه الثلج؛ وذلك لضمان الحصول على منتجات ذات جودة ممتازة ومطابقة للمواصفات.

دراسة جدوى مشروع مصنع ثلج

ثانيًا: التجهيزات المطلوبة

يحتاج مشروع مصنع ثلج للعديد من المتطلبات المهمة، والتي تُكمن في المصدر النظيف للماء؛ حيث لا بد من توفير كميات كبيرة من الماء النظيف الخالي من الشوائب ويجب أن يكون معقمًا، كما ينبغي توفير الآلات والماكينات الخاصة بصناعة الثلج والمخصصة بدرجات حرارة معينة تعمل على تجميد الماء وتحويله إلى ألواح من الثلج بمقاسات وأحجام مختلفة، وقد يتراوح وزن هذه الألواح من 10 إلى 100 كيلو جرام، ولكن الألواح المنتشرة في الأسواق يتراوح وزنها من 20 إلى 30 كيلو جرامًا، مع العلم أن هناك الكثير من العملاء قد يطلبون ألواحًا بأوزان تزيد أو تقل عن المعتاد ويُمكن إنتاجها لهم حسب رغبتهم.

ثالثًا: اشتراطات وضروريات

  • يجب أن تكون جميع حوائط المصنع مجهزة ببلاط قيشاني.
  • لا بد من تجهيز أرضيات المصنع بالسيراميك.
  • تأمين خزان مياه مسلح بعيدًا عن مصدر التلوث وبارتفاع 30 سم عن سطح الأرض.
  • يجب أن تكون قوالب الصب “مجلفنة” ويعاد صيانتها سنويًا أو عند الضرورة.
  • يجب أن يكون سقف المصنع من المسلح لعدم دخول أشعة الشمس التي قد تتسبب في ذوبان ألواح الثلج.
  • لا بد من التأكد من خلو المصنع من أي روائح؛ حيث إن الثلج يمتص الروائح الغريبة.
  • مراعاة توفير مراوح شفط مناسبة داخل المصنع.

اقرأ أيضًا: فيسبوك أفاتار.. تقنية تغيير الملامح والصور

رابعًا: الخامات المطلوبة

 

الترقيمالخامات المطلوبةالاستخدام
1مياهتُعتبر المياه من أهم الخامات المطلوبة لصناعة ألواح الثلج؛ حيث لا بد من استخدام مياه معقمة من مصدر موثوق، وتكون مطابقة للمواصفات القياسية العالمية، ويمكن تعقيم الماء بالكلور إذا لم تتوفر مياه معقمة.
2غاز النشادرتحتوي مادة غاز النشادر على رمز كيمائي NH3 ويتم تحضيرها بتقطير الفحم أو بعض المواد النيتروجينية؛ حيث تُستخدم هذه المادة في التبريد وصناعة ألواح الثلج.
3ملحيُستخدم الملح لتخفيض درجات الحرارة اللازمة للحفاظ على الألواح الصلبة من الثلج لأطول فترة ممكنة ويمنعها من الذوبان.

 

دراسة جدوى مشروع مصنع ثلج

خامسًا: المعدات المطلوبة للمصنع

 

الترقيمالمعدات المطلوبةالاستخدام
1وحدة تكثيف تعمل بالأمونياتُستخدم وحدة تكثيف تعمل بالأمونيا لتبريد محلول الجليكول كوسيط تبريد عميق.
2مبخرالمبخر هو عبارة عن مواسير لا تتفاعل مع الأمونيا و لا مع المواد المضافة للماء.
3حوض كبيريُستخدم الحوض في استيعاب الكميات الكبيرة من قوالب الثلج بعد إنتاجها؛ حيث يحتوي على محلول ملحي “براين / وسيط تبريد مساعد” يحيط بالقوالب.

 

اقرأ أيضًا: كيف تساعد التكنولوجيا في سلامة الموظفين؟

سادسًا: خط إنتاج ألواح الثلج

بالتأكيد يحتاج المصنع إلى خط إنتاج كامل بسعة إنتاجية تصل إلى أكثر من 1500 قالب من الثلج يوميًا، يعمل بنظام محلول ملحي كبير وهو عبارة عن مياه يضاف إليها ملح أو كحول؛ لمنع تجمد الماء عند درجات حرارة تصل إلى -25.

وينقسم الخط إلى جزئين؛ الأول به ملف التبريد ورفاص يعمل على سحب المحلول ودفعه على ملف التبريد، والثاني عبارة عن الحوض الذي توضع به العلب المليئة بالماء المراد تجميده، ويتصل الجزئان ببعضهما بفتحتين؛ الأولى يسحب الرفاص منها المحلول ليمر على ملف التبريد ويخرج من الفتحة الأخرى، ومن هنا تأتي المرحلة الثالثة وهي الونش المتحرك لسهولة رفع وإنزال علب ألواح الثلج في حوض المحلول الملحي، وفي المرحلة الأخيرة يتم تفريغ ألواح الثلج من العلب عن طريق إنزالها في حوض به ماء فاتر ورفعها مرة أخرى.

سابعًا: العمالة المطلوبة

على الرغم من أن مشروع مصنع ثلج يُعتبر من المشاريع الكبيرة إلى حد ما، ولكنه لا يحتاج إلى عدد كبير من العمال كما يعتقد البعض، فكل ما يحتاجه المصنع هو 4 عمال لديهم الخبرة الكافية في صناعة قوالب الثلج لتشغيل خط الإنتاج بكامل طاقته، ويُفضل أن يُدير المشروع صاحبه توفيرًا لأجوز العمالة الزائدة.

دراسة جدوى مشروع مصنع ثلج

ثامنًا: التسويق للمشروع

يتوقف نجاح المشرع على مدى قوة وفعالية الاستراتيجية التسويقية التي يتم وضعها له؛ حيث يجب على كل من يرغب في تنفيذ مشروع مصنع ثلج وضع الخطة التسويقية المناسبة، ويُمكن التسويق لقوالب الثلج من خلال حملة دعاية في الأسواق القريبة من موقع المصنع، بالإضافة إلى المناطق التي يتواجد بها العملاء الذين يعتمدون على شراء الثلج.

ليس هذا فحسب، بل يُمكن أيضًا عقد العديد من الاتفاقيات مع المتعهدين؛ لتوزيع قوالب الثلج الذي يُنتجها المصنع بالتجزئة في المناطق القريبة.

ويُمكن التسويق للمنتجات التي يُقدمها المصنع إلكترونيًا، إذ يُمكن إنشاء صفحة خاصة باسم المشروع على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، وعرض المنتجات بمقاساتها المختلفة مع مزايا التوصيل، كما يُمكن عمل بعض العروض لجذب الكثير من العملاء أصحاب محال العصائر والمشروبات الباردة ومحال بيع الأسماك.

اقرأ أيضًا: أمن المعلومات وتقييم المخاطر.. احذر قبل الوقوع في الفخ

تاسعًا: التكلفة المتوقعة للمشروع

 

الترقيمالمتطلبات والخاماتالتكفلة المتوقعة
1مكان المشروعتتراوح تكلفة إيجار مكان المشروع بمساحة 120 مترًا مربعًا ما بين 650 و730 دولارًا شهريًا.
2تجهيزات المصنعتتراوح تكلفة تجهيزات المصنع، والتي تشمل الشفاطات ووحدات كهربائية وحوائط وأرضيات وبنية تحتية، ما بين 1550 و1690 دولارًا.
3مواد غاز النشادر والملحتتراوح تكلفة كميات مواد غاز النشادر والملح لإنتاج ما يقرب من 45 ألف قالب ثلج في ثلاثة أشهر، بين 530 و680 دولارًا تقريبًا.
4وحدة تكثيف تعمل بالأمونياتتراوح تكلفة وحدة تكثيف تعمل بالأمونيا ما بين 1200 و1500 دولار.
5مبخرتتراوح تكلفة مبخر الجليد ما بين 480 و565 دولارًا.
6حوض كبيرتتراوح تكلفة الحوض ما بين 350 دولار و 420 دولار تقريبًا.
7العمالةتتراوح تكلفة أجور 4 عمال ما بين 2600 و3000 دولار شهريًا.
8التسويقتتراوح تكلفة الاستراتيجية التسويقية للمشروع ما بين 260 و310 دولارات.
9خط إنتاجتتراوح التكلفة الإجمالية لخط الإنتاج، بسعة إنتاجية تصل إلى 1500 قالب في اليوم، ما بين 12 و14 ألف دولار تقريبًا.

 

عاشرًا: التكلفة الإجمالية المتوقعة

 

التلكفة الإجمالية لمشروع مصنع ثلجتتراوح التكلفة الإجمالية المتوقعة للمشروع من 19620 إلى 22895 دولارًا تقريبًا.

 

جدير بالذكر، أن كل هذه الأرقام المذكورة في الجدول أعلاه التي تتعلق بالتكاليف الخاصة بتفاصيل دراسة جدوى مشروع مصنع ثلج حديثة ومواكبة لعام 2020، وتستند إلى مصادر رسمية، وقد تزيد أو تقل حسب البيئة أو الموقع الجغرافي الذي سيتم إنشاء المشروع فيه.

نصائح عامة للمشروع

  • الاهتمام بالجانب التسويقي، خاصة أنه يلعب دورًا كبيرًا في نجاح المشروع.
  • مراعاة الجودة في تصنيع ألواح أو قوالب الثلج؛ لكسب ثقة العملاء.
  • الاعتماد على مصادر موثوقة لجلب كميات المياه النقية الخالية من الشوائب.
  • الاهتمام بنظافة المصنع؛ حتى لا تكون هناك روائح كريهة.
  • عمل صيانة دورية لكل المعدات والآلات.
  • عدم المبالغة في الأسعار، خاصة في بداية انطلاق المشروع.

اقرأ أيضًا:

استراتيجيات فعالة.. كيف تجد شريكًا لمشروعك؟

الرابط المختصر :

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

دراسة جدوى مشروع محل سمك

تفاصيل.. دراسة جدوى مشروع محل سمك

إن توفير الوقت والجهد ورأس المال لا يكفي لبدء شركتك الخاصة أو مشروعك الصغير والقدرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.