دراسة جدوى مشروع محمصة القهوة

تفاصيل.. دراسة جدوى مشروع محمصة القهوة

يتجه الكثيرون حاليًا إلى إنشاء مشاريعهم الخاصة رغبة منهم في تحقيق دخل إضافي أو ثابت بجانب الوظيفة الحالية التي قد يكون راتبها لا يُلبي المتطلبات الأساسية التي تحتاجها الأسرة، وبلا شك أن رحلة البحث عن فكرة مشروع ناجح يُمكن تنفيذه على أرض الواقع ليست سهلة، فهي تحتاج إلى جهد كبير وعمل شاق دون الشعور بأي كلل أو ملل، في المقابل هناك البعض ممن يمتلكون أفكارًا لمشاريع ناشئة ولكنهم لا يعرفون التفاصيل الخاصة بهذه الأفكار التي يمتلكونها، ومن بين تلك الأفكار “محمصة القهوة”، فإذا كنت ترغب في إنشاء هذا المشروع ولا تعرف المتطلبات التي يحتاجها المشروع، يُمكنك متابعة السطور التالية حول دراسة جدوى مشروع محمصة القهوة.

قبل التعمق في تفاصيل دراسة جدوى مشروع محمصة القهوة ، يتعين علينا أولًا الإشارة إلى أهمية القهوة في حياتنا اليومية؛ حيث تُعتبر من أكثر المشروبات الساخنة المفضلة للكثيرين خاصة في الصباح، فهي ذات الرائحة والنكهة المميزة، وتشتهر القهوة بشكل كبير في البلدان العربية ومنطقة الشرق الأوسط، حتى إن البعض يشعر بالإحباط والكسل إذا لم يتناولها في اللحظات الأولى من صباح كل يوم، ولا يقتصر الأمر على ما تقدمه القهوة للدماغ من يقظة وتركيز فقط، بل هي تحتوي أيضًا على بعض العناصر الغذائية المفيدة لصحة الجسم عامة.

اقرأ أيضًا: التراسل الفوري.. ما هي مميزات تليجرام؟

الأكثر نموًا في سوق المشاريع

تُشير بعض التقارير إلى أن المشاريع المُنتجة للقهوة ستشهد نموًا كبيرًا في السنوات المقبلة بسبب الاستهلاك الكبير لمنتج القهوة في جميع أنحاء العالم، كما تُوضح بعض الإحصائيات أن المتوسط العالمي لاستهلاك مشروب القهوة بلغ نحو 2.38 مليار فنجان في اليوم الواحد، وتُشير الاحصائيات أيضًا إلى أن المواطنين العرب يتناولون القهوة أكثر من أي مشروب آخر؛ إذ يصل مُعدَّل الاستهلاك السنوي للفرد في عام 2019 إلى 415.318 لتر، متخطيًا استهلاك المشروبات الغازية والشاي والعصير.

دراسة جدوى مشروع محمصة القهوة

إن كل هذه الإحصائيات التي ذكرناها سلفًا تؤكد أن مشروع محمصة القهوة من أقوى المشروعات الناجحة والمُربحة، وغير مكلف ولا يحتاج إلى الكثير من الإمكانيات، فهذا المشروع يستهدف المقاهي الشعبية والكافيهات ومحال السوبر ماركت والبقالة ومحال العطارة، والهايبر ماركت، كما يستهدف الفنادق وشركات توزيع المواد الغذائية، وكذلك الأفراد العاديين.

اقرأ أيضًا: الرخصة الدولية لريادة الأعمال.. شروط ومميزات

دراسة جدوى مشروع محمصة القهوة

أولًا: المكان أو موقع المشروع

يُعد مشروع محمصة القهوة من المشاريع التي لا تحتاج إلى مساحات كبيرة ولا مناطق مميزة ومزدحمة؛ حيث يعتمد في الأساس على التوزيع للمحال والمولات والكافيهات والفنادق والمتاجر المتخصصة في بيع القهوة كما أشرنا؛ إذ تبدأ مساحة موقع مشروع محمصة القهوة من 25 مترًا مربعًا لاستيعاب الآلات والمعدات الخاصة بالمشروع والتي من خلالها يمكن العمل والإنتاج، ولا تنسَ أنه كلما كانت مساحة المشروع أكبر كان أفضل، فالمساحات الكبيرة توفر لك الحرية في الحركة وسرعة إنجاز العمل.

أما فيما يتعلق بمواصفات موقع المشروع، فإنه يجب أن تكون الحوائط مطلية بالدهانات التي تضفي نوعًا من الراحة النفسية والبهجة لتكون محفزة على مواصلة العمل دون الشعور بأي ملل، كما ينبغي أيضًا توفير مصدر مضمون وآمن للكهرباء حتى لا يتعطل الإنتاج في المشروع، ويُفضل تخصيص جزء من مساحة الموقع لعرض بعض العينات التي يتم إنتاجها تحسبًا لزيارة بعض العملاء والوكلاء والموزعين.

اقرأ أيضًا: كيف تصبح خبيرًا على مواقع التواصل الاجتماعي؟

ثانيًا: المعدات اللازمة للمشروع

 

الترقيمالمعداتالاستخدامات
1محمصة بن للاستخدام التجارييحتاج المشروع إلى آلة تحميص القهوة للاستخدام التجاري، فمن خلال هذه الآلة يتم تحميص حبوب القهوة الخضراء، كما تُستخدم أيضًا في تحميص الخامات الأخري، مثل: الهيل وجوز الطيب والقرنفل وذلك في حالة العمل علي إنتاج البن المحوج؛ إذ يُمكن الحصول على هذه الآلة من أي متجر إلكتروني أو استيرادها من الصين عبر شبكة الإنترنت.
2مطحنة القهوةبواسطة هذه الآلة يتم طحن حبوب القهوة التي تم تحميصها، بالإضافة إلى طحن المواد الخام الأخرى في حالة إنتاج البن المحوج، ويُمكن الحصول على هذه الآلة من أي متجر إلكتروني ويتم شحنها من الخارج.
3جهاز تفريغ هواء وإغلاق أكياستُستخدم هذه الآلة في تفريغ هواء وإغلاق الأكياس ولحامها حتى لا تفقد المنتجات نكهتها وتزيد مدة صلاحيتها؛ حيث يُمكن الحصول علي هذه الآلة من أي شركة متخصصة في تجارة معدات التعبئه والتغليف.
4ماكينة طباعةتُستخدم ماكينة الطباعة في هذا المشروع لطباعة طباعة تاريخ صلاحية المنتجات بعد تعبئتها في الأكياس المخصصة، ويمكن الحصول عليها من أي شركة تجارة أجهزة الباركود.
5ميزان إلكترونيسيكون مشروع محمصة القهوة بحاجة إلى وجود ميزان إلكتروني؛ إذ يُمكن شراء هذا الميزان من أي شركه متخصصة في تجارة الموازين أو من أي متجر إلكتروني.

 

دراسة جدوى مشروع محمصة القهوة

اقرأ أيضًا: ما هي خطوات تقديم محتوى رقمي فريد؟

ثالثًا: المواد الخام للمشروع

 

الترقيمالخاماتالمواصفات
1حبوب البن الخضراءتحتوب حبوب البن الخضراء على أنواع عديدة؛ منها “اليمني، البرازيلي، الحبشي”، ويُفضل ألا يعتمد مشروعك على نوع واحد من الحبوب، ويُمكن شراء أنواع مختلفة من الحبوب البن الخضراء؛ حيث تختلف رغبات الزبائن وقدراتهم المالية، ويمكن شراء الحبوب من المستوردين بشكل مباشر أو من المطاحن الكبرى.
2الهيل وجوز الطيب والقرنفل ومستكة وورد مطحونإذا كنت ترغب في صناعة البن المحوج، فأنت بحاجة إلى وجود العديد من الخامات الأخرى التي تُساعدك في صناعة البن المحوج، والتي من أهمها خامات “الهيل وجوز الطيب والقرنفل ومستكة وورد مطحون”.
3أكياس ورقية أو عبوات فارغة مختلفة الأحجاميحتاج مشروع محمصة القهوة إلى أكياس ورقية أو عبوات فارغة مختلفة الأحجام للتعبئة، وينبغي أن تكون هذه الأكياس أو العبوات مدونًا عليها اسم مشروعك والوزن وطريقة التحضير، وطباعة تاريخ الإنتاج وانتهاء الصلاحية عليها.

 

اقرأ أيضًا: ماذا تعرف عن الثورة الصناعية الرابعة وما مميزاتها؟

رابعًا: مراحل إنتاج وتصنيع القهوة

 

الترقيمالمراحلالتفاصيل
1إعداد وتحضير المواد الخامفي بادئ الأمر ينبغي علينا تأكيد ألا تعتمد على نوع واحد من القهوة؛ لأن اعتمادك على نوع واحد من القهوة سيقلل من عدد المستهلكين، فهناك فئة من المستهلكين يحبون الذوق المر للبن البرازيلي، لكن في المقابل ستجد فئات عديدة تحب أذواقًا أخرى مختلفة للقهوة؛ لذلك كُن حريصًا على تنويع منتجاتك حتى تتمكن من توفير وتغطية أكبر عدد من الطلبات.
2تحميص القهوةبعد الانتهاء من إعداد وتحضير حبوب القهوة يتم وضعها داخل آلة التحميص حتى تصل إلى المستوى المطلوب في التحميص، ثم بعد ذلك يتم تفريغ الحبوب في وعاء للتهوية وتقليبها، وإذا كانت آلة التحميص المُسخدمة حديثة يُمكن أن نجري العملية أوتوماتيكيًا.
3طحن حبوب القهوةفور الانتهاء من تحميص الحبوب وتهويتها، تأتي مرحلة الطحن؛ وذلك من خلال وضعها في آلة الطحن مع ضبط درجة نعومة المنتج من خلال المقياس على الآلة.
4التعبئة والتغليفنود إخبارك في هذه المرحلة أنه يتعين عليك إجراء بعض التجارب على المنتج قبل تعبئته وتغليفه؛ للتأكد من أن المنتج ذو مذاق جيد يتناسب مع المستهلكين، وبعد الانتهاء يتم تعبئة المنتج داخل الأكياس الورقية أو العبوات الفارغة مختلفة الأحجام مع مراعاة تحديد الأوزان.

 

دراسة جدوى مشروع محمصة القهوة

خامسًا: العمالة المطلوبة للمشروع

لا يحتاج مشروع محمصة القهوة إلى عمالة كثيرة مثل باقي المشروعات الأخرى، فالمشروع بحاجة إلى 4 عمال من أصحاب الخبره في مجال تحميص وطحن وتعبئة القهوة لينجزوا المهام المطلوبة في العمليات الإنتاجية بالمشروع، والتي تبدأ من إعداد وتحضير حبوب القهوة وتنتهي بتعبئة وتغليف المنتج.

اقرأ أيضًا: ماذا تعرف عن الطابعة ثلاثية الأبعاد؟

سادسًا: التسويق للمشروع

  • التسويق عبر مواقع التواصل

يُمكن التسويق لمشروع محمصة القهوة من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، والتي تُعد من أفضل الوسائل التي يُمكن استخدامها في الترويج، فكل ما عليك هو إنشاء حساب خاص يحمل اسم المشروع ومواصفاته على مواقع التواصل الاجتماعي، والبدء في نشر كل التفاصيل التي تتعلق بالمنتجات التي يُقدمها مشروعك.

  • الدعاية على الطرق والشاشات التلفزيونية

لا تعتمد في العمليات التسويقية لمشروعك على وسيلة واحدة؛ إذ يُمكنك اللجوء إلى الوسائل الأخرى مثل: الدعاية على الطرق والشاشات التلفزيونية وطباعة الكروت الدعائية باسم المشروع وتوزيعها على المحال والمستهلكين العاديين، كما يُمكن عمل لوحات إعلانية أو حملات تسويقية عبر شاشات التلفزيون للترويج للمشروع؛ وذلك لبناء أكبر قاعدة عملاء ممكنة.

  • التعاقد مع التجار والموزعين

هناك الكثير من المحال المتخصصة في بيع القهوة بمختلف أنواعها، سواء كان بالجملة أو بالتجزئة؛ حيث يُمكنك إبرام الاتفاقيات والتعامل معهم لمدهم بالكميات اللازمة لهم.

اقرأ أيضًا: ما هي خطوات بدء المشروع الصغير من المنزل؟

سابعًا: التكلفة المتوقعة للمشروع

 

الترقيمالمتطلباتالتكلفة المتوقعة
1مقر المشروعفي حالة إيجار مقر المشروع ستتراوح تكلفة إيجار مساحة 25 متر ما بين 900 و1150 دولار شهريًا
2محمصة البن للاستخدام التجاريتتراوح تكلفة محمصة القهوة سعة 15 كجم ما بين 5000 و8500 دولار
3مطحنة القهوةتتراوح تكلفة مطحنة القهوة ما بين 750 و900 دولار
4جهاز تفريغ هواء وإغلاق أكياستتراوح تكلفة جهاز تفريغ هواء وإغلاق أكياس ما بين 320 و450 دولارًا
5ماكينة Hzpk Mt-50 للصق التيكت وكتابة التاريختتراوح تكلفة ماكينة hzpk Mt-50 للصق التيكت وكتابة التاريخ ما بين 410 و560 دولارًا
6ميزان إلكترونيتتراوح تكلفة الميزان الرقمي 500 جم مابين 130 و210 دولارات
7حبوب البن الخضراءتتراوح تكلفة الطن الواحد من حبوب البن الخضراء من 370 إلى 450 دولارًا
8الأكياس والعبوات الفارغةتتراوح تكلفة الأكياس والعبوات الفارغة بعدد 10 آلاف كيس وعبوة شهريًا ما بين 1200 و1350 دولارًا شهريًا
9العمالةتتراوح تكلفة أجور العمالة المطلوبة بعدد 4 عمال ما بين 3400 و4000 دولار شهريًا

 

التكلفة الإجمالية المتوقعة للمشروعتتراوح التكلفة الإجمالية المتوقعة للمشروع من 12480 إلى 17570 دولارًا

 

اقرأ أيضًا: رحلة المشروع الناشئ.. 7 خطوات لاجتيازها بنجاح

جدير بالملاحظة أن الأرقام التي تتعلق بالتكاليف الخاصة بما ذكرناه في دراسة جدوى مشروع محمصة القهوة حديثة ومواكبة لعام 2020، وتستند إلى مصادر رسمية، وقد تزيد أو تقل حسب البيئة أو الموقع الجغرافي الذي سيتم إنشاء المشروع فيه.

ثامنًا: نصائح عامة لنجاح المشروع

– الاهتمام بالنظافة العامة داخل المشروع.

– إغلاق عبوات القهوة جيدًا قبل طرحها للمستهلك.

– اختيار العبوات ذات الجودة العالية التي تتناسب مع القهوة.

– وضع استراتيجيات تسويقية فعالة للمشروع.

– الرد على استفسار العملاء لتعزيز الثقة معهم.

اقرأ أيضًا:

تفاصيل.. دراسة جدوى مشروع إنتاج مربى التين 2020

الرابط المختصر :

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

إسهامات ريادة الأعمال في نمو الاقتصاد

إسهامات ريادة الأعمال في نمو الاقتصاد

قد يبدو بديهيًا الحديث عن إسهامات ريادة الأعمال في نمو الاقتصاد أو عن أثرها الإيجابي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.