دراسة جدوى مشروع محل بيع الأقمشة

تفاصيل.. دراسة جدوى مشروع محل بيع الأقمشة

تُعد المشاريع الخاصة الخيار الأمثل لتحقيق الاستقرار المالي وتكوين الثروة، في ظل الاضطرابات التي يشهدها القطاع الوظيفي نتيجة الأزمات التي يمر بها العالم مؤخرًا، ورغم أن البعض يمتلك المقومات التي تؤهله لبناء مشروعه الخاص، مثل: الوقت والجهد وربما المال أيضًا، لكنه لا يُدرك كيف تكون البداية أو ما هي الفكرة الناجحة التي يُمكن تحويلها لمشروع ناجح يدر عليه دخلًا كبيرًا، فعليه التوصل إلى مشكلة حقيقية يُعاني منها المجتمع وإيجاد الحلول المناسبة لها ومن ثم ترجمتها إلى مشروع حقيقي، ويحرص “رواد الأعمال” على تقديم أفكار مشاريع فعالة، ومن أبرزها دراسة جدوى مشروع محل بيع الأقمشة.

بطبيعة الحال عندما تصل إلى فكرة مشروع ناجح ومُربح، لا بد أن تُدرك أن البدء في تنفيذه على أرض الواقع يحتاج إلى العديد من الخطوات، من أهمها التخطيط الجيد للمشروع ودراسة السوق ومعرفة المنافسين ووضع الاستراتيجيات التسويقية القوية والفعالة، فكل هذه الاستراتيجيات سوف تساعدك في معرفة الاحتياجات الأساسية للمشروع والتعرف على نقاط القوة والضعف، بالإضافة إلى تحديد الميزانية العامة التي يقوم على أساسها المشروع، وبالعودة إلى دراسة جدوى مشروع محل بيع الأقمشة يُمكننا التأكيد أن القماش بمختلف أنواعه يُكثر الطلب عليه خاصة في البُلدان العربية، الأمر الذي يجعل فكرة مشروع محل بيع الأقمشة من المشاريع الصغيرة الناجحة التي تدر دخلًا كبيرًا لأصحابها.

اقرأ أيضًا: اتجاهات مواقع التواصل الاجتماعي بعد أزمة كورونا

واللافت في هذا المشروع أنه لا يعتمد على نوع أو صنف أو فئة معينة، ولكنه يشمل كل أنواع الأقمشة التي تُناسب الرجال والنساء وكذلك الأثاث والستائر؛ وكما نعلم فالملابس تُعد من أهم المنتجات الاستهلاكية التي لا يُمكن الاستغناء عنها، وذلك لحجم الإقبال عليها طوال أيام السنة، خاصة في مواسم الدراسة والأعياد والمناسبات الرسمية، الأمر الذي يؤدي في نهاية المطاف إلى كثرة الطلب على الأقمشة، سواء من الأفراد أو محال التفصيل المتخصصة في تصميم الملابس الجاهزة بمختلف أشكالها، والمتخصصة في تفصيل الستائر وكل متطلبات الأثاث.

دراسة جدوى مشروع محل بيع الأقمشة

تحتاج فكرة مشروع محل بيع الأقمشة إلى دراسة وافية؛ للوقوف على المتطلبات الأساسية والتي تتضمن اختيار الموقع أو المكان المناسب وتحديد التجهيزات والمتطلبات اللازمة للمشروع ومعرفة المحال التي تهتم بشراء الأقمشة، بالإضافة إلى تحديد الاستراتيجيات التسويقية التي تُساعد في نجاح المشروع.

دراسة جدوى مشروع محل بيع الأقمشة

أولًا: موقع ومكان المشروع

يلعب الموقع المميز دورًا كبيرًا في نجاح مشروع محل بيع الأقمشة؛ حيث لا بد من اختياره بعناية ويجب أن يكون وسط العملاء المستهدفين، ويُفضل أن يكون المشروع في مدينة كبيرة مكتظة بالسكان وذات مستوى معيشي عادي، وقريبًا من بعض المشاغل ومحال الخياطة، كما يجب أن تكون حريصًا على اختيار مكان لا يوجد به محل آخر لبيع القماش، وبالنسبة لمساحة محل المشروع يُفضل ألا تقل عن 32 مترًا مربعًا.

اقرأ أيضًا: أفضل الأدوات لحماية الشركات من الاختراق

ثانيًا: تجهيزات ومتطلبات المشروع

 

الترقيمالتجهيزات والمتطلباتالاستخدام
1شبكة أرفف خشبيةيحتاج المحل إلى مجموعة من الأرفف الخشبية والاستندات يتم وضعها بزوايا المحل المختلفة وعلى الحوائط؛ وذلك لوضع البضاعة عليها بشكل منظم حتى يسهل على المستهلكين اختيار القماش المناسب لهم.
2طاولةتُستخدم الطاولة لعرض قطعة القماش التي يتم شراؤها من قبل الزبون وشرح تفاصيل الخامة وقطع المقاسات المطلوبة التي تتناسب مع احتياجات الزبون.
3مستلزمات القياسأدوات القياس هي عبارة عن مجموعة من الأدوات التي يتم من خلالها قياس القماش، مثل: المقص والمسطرة وشريط القياس.
4مكتب و 3 كراسييحتاج المحل إلى توفير مكتب مخصص لصاحب أو المشروع أو من ينوب عنه لكي يتم عمل الحسابات للبضائع والزبائن، بالإضافة إلى توفير 3 كراسي لاستراحة العملاء.
5جهاز كمبيوتريُستخدم جهاز الكمبيوتر لتسجيل جميع العمليات الشرائية التي تتم على مدار اليوم، إلى جانب أرشفة وتسجيل البضائع الموجودة بالمحل.
6شبكة إضاءةيحتاج المحل إلى شبكة إضاءة كبيرة حتى يسهل على العملاء والزبائن رؤية الأقمسة وألوانها بشكل واضح يُساعدهم في اختيار الأفضل وكل ما يُناسب أذواقهم.
72 تكييفلا بد من توفير 2 تكييف على الأقل داخل المحل لتوزيع الهواء في جميع أركان المحل؛ حتى لا يشعر العملاء بالحاجة إلى مغادرة المكان بأقصى سرعة بسبب ضيق التنفس.

 

ثالثًا: البضاعة ومصادر التوريد

ثمة العديد من الأماكن التي يمكن الاعتماد عليها لجلب القماش بمختلف أنواعه، أبرزها مصانع الغزل والنسيج والمعارض العملاقة المتخصصة في تجارة الأقمشة بالجملة، أو يمكن استيراد بعض أنواع الأقمشة من الخارج، ولكن يُفضل الاعتماد على مصانع الغزل والمعارض المحلية توفيرًا للمال.

دراسة جدوى مشروع محل بيع الأقمشة

اقرأ أيضًا: تحديات بدء المشاريع الصغيرة.. كيف تتجنب الخسارة؟

رابعًا: أنواع الأقمشة

 

الترقيمالأنواعالوصف
1الحريريُعتبر الحرير من أفخم أنواع الأقمشة ذات الملمس الناعم ويوجد منه الحرير الطبيعي والصناعي، ويُعد الأغلى سعرًا.
2الكتانيُعد الكتان من أقوي الأقمشة من حيث المتانة، فهو يتميز بسهولة الحركة وامتصاص العرق؛ لذلك يفضله الكثير من الناس.
3الصوفيُفضل الكثير من الناس اقتناء قماش الصوف لأنه من أبرز الأقمشة العازلة للحرارة؛ حيث يتميز بامتصاص العرق ومريح للحركة،
4الكشميريُعد الكشمير من أفضل الأقمشه الشتوية متعددة الألوان.
5الشيفونالشيفون هو من الأقمشة الشهيرة التي تحتوى على قدر كبير من النعومة.
6الأكريليكيُقبل الكثير من الناس على قماش الأكريليك فهو مصنوع من مشتقات البترول وملمسه ناعم.
7التولعادة ما يُستخدم القماش من نوع “التول” في صناعة فساتين الزفاف؛ لأنه يُعد من أرقى الأقمشة.
8المخمليُفضل البعض من الناس شراء القماش من نوع “المخمل”؛ لأنه سميك وملمسه ناعم.
9القنبيُعتبر قماش القنب من أفضل أنواع الأقمشة التي تُستخدم في الأثاث المنزلي.

 

خامسًا: العمالة المطلوبة

ربما لا يحتاج المشروع إلى عدد كبير من العمالة؛ حيث يُمكن توظيف من 3 لـ 4 عمال في المحل ويُفضل أن يكون من بينهم سيدة؛ لأن السيدات هن الأقدر على تحقيق أعلى رقم مبيعات في تجارة وبيع الأقمشة بمختلف أنواع، ولكن يُشترط أن تكون حسنة المظهر وتمتلك اللباقة والقدرة على الإقناع، كما يُفضل أن يتم إدارة المشروع من خلال صاحبه لكي يتم مراقبة العمليات الشرائية التي تتم على مدار اليوم.

سادسًا: التسويق للمشروع

يُمكن التسويق للمشروع بين محال الخياطة والتفصيل وإبرام التعاقدات معهم لمدهم بالخامات من الأقمشة المطلوبة التي تتناسب معهم، بالإضافة إلى الاعتماد على الدعاية في الطرقات والشوارع الرئيسية، كما يُمكن الاستعانة بالإعلانات الورقية وتوزيعها على أصحاب المحال الصغيرة المتخصصة في بيع الأقمشة.

دراسة جدوى مشروع محل بيع الأقمشة

اقرأ أيضًا: مشاعر تمنعك من أن تكون غنيًا.. تعرف عليها

سابعًا: التكلفة المتوقعة للمشروع

 

الترقيمالتجهيزات والمتطلباتالتكلفة المتوقعة
1مكان المشروعتتراوح تكلفة إيجار المحل بمساحة 32 مترًا مربعًا ما بين 350 و450 دولارًا شهريًا.
2شبكة أرفف خشبيةتصل تكلفة تركيب شبكة أرفف خشبية واستندات لما بين 500 و600 دولار.
3طاولةتتراوح تكلفة الطاولة الخشبية بمقاس 150 سم × 2م ما بين 200 و250 دولارًا.
4مستلزمات القياستبلغ تكلفة مستلزمات القياس من 70 إلى 100 دولار.
5مكتب و 3 كراسيتتراوح تكلفة مكتب و3 كراسي ما بين 200 و250 دولارًا.
6جهاز كمبيوترتصل تكلفة جهاز كمبيوتر ذات إمكانيات متوسطة لما بين 150 و200 دولار.
7شبكة إضاءةتتراوح تكلفة شبكة الإضاءة ما بين 100 و120 دولارًا.
82 تكييفتبلغ تكلفة 2 تكييف ما بين 550 و650 دولارًا.
9العمالةتصل تكلفة أجور 3 عمال لما بين 800 و1000 دولار.
10التسويقتترواح تكلفة الحملات التسويقية ما بين 150 و200 دولار.
11البضاعةيتم تحديد تكلفة البضاعة من قِبل صاحب المشروع بناءً على أنواع القماش التي يعمل بها والكميات التي تتناسب مع رأس ماله المتوفر.

 

ثامنًا: التكلفة الإجمالية المتوقعة

 

التكلفة الإجمالية المتوقعة للمشروع تتراوح التكلفة الإجمالية المتوقعة لمشروع محل بيع الأقمشة ما بين 3070 و3820 دولارًا تقريبًا.

 

وفي هذا الصدد نؤكد أن كل هذه الأرقام المذكورة في الجدول أعلاه التي تتعلق بالتكاليف الخاصة بمشروع محل بيع الأقمشة حديثة ومواكبة لعام 2020، وتستند إلى مصادر رسمية، وقد تزيد أو تقل حسب البيئة أو الموقع الجغرافي الذي سيتم إنشاء المشروع فيه.

تاسعًا: نصائح عامة للمشروع

  • حسن المعاملة مع الزبائن يزيد من الثقة في المحل.
  • لا تلجأ إلى رفع الأسعار، خاصة في المرحلة الأولى من إطلاق المشروع.
  • العمل على توفير الأصناف التي يطلبها العملاء.
  • اطبع الكثير من الكروت الدعائية ولا بد أن تحتوي على اسم المحل وأرقام التواصل.
  • الاهتمام بحسن مظهر العاملين في المحل.
  • التأكيد دائمًا على احترام الزبائن والعمل على توفير احتياجاتهم.

اقرأ أيضًا:

ما هو تحليل SWOT لحماية مشروعك؟

الرابط المختصر :

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

دراسة جدوى مشروع تعبئة السواك

تفاصيل.. دراسة جدوى مشروع تعبئة السواك

يتجه العديد من الشباب نحو إنشاء المشاريع في ظل الأزمة الاقتصادية التي يمر العالم إثر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.