دراسة جدوى مشروع توزيع المواد الغذائية

تفاصيل.. دراسة جدوى مشروع توزيع المواد الغذائية

أصبحت ريادة الأعمال وجهة الكثيرين حول العالم؛ حيث يفضلون تأسيس مشاريعهم الخاصة بعيدًا عن العمل في الشركات أو المؤسسات، سواء كانت حكومية أو خاصة، ويعتبرون العمل الحر الطريقة الأمثل لتحقيق الربح الذي يضمن لهم حياة أفضل، ولكن عملية تأسيس مشروع خاص فعال ومربح تحتاج إلى رحلة بحث قد تكون شاقة للوصول إلى الفكرة المناسبة التي يُمكن تنفيذها وتحويلها إلى مشروع ناجح على أرض الواقع، لذلك؛ سنتحدث تفصيليًا عن دراسة جدوى مشروع توزيع المواد الغذائية.

دائمًا ما يبحث االراغبون في إنشاء مشاريعهم الخاصة عن الأفكار التي يسهل تنفيذها وتحويلها إلى مشروع ناجح ومربح ولا تحتاج إلى رأس مال كبير، ويُعتبر مشروع توزيع المواد الغذائية أحد أهم المشاريع المربحة، خاصة في ظل الزيادة المضطردة في عدد السكان الذي أدى إلى تزايد الطلب على المنتجات والسلع الغذائية، وأكثر ما يُميز مشاريع تجارة وتوزيع المواد الغذائية أن نسبة الخسارة فيها تكون معدومة؛ وذلك لأن السوق دائمًا ما يحتاج إلى السلع الاستهلاكية.

تعتمد فكرة مشروع توزيع المواد الغذائية على شراء كميات كبيرة من المنتجات أو السلع الغذائية من خلال الشركات المصنعة أو المنافذ العملاقة المتخصصة في بيع وتصدير المنتجات الغذائية، ومن ثم يُمكنك البدء في التعامل المباشر مع المحال الصغيرة والكبيرة ومدها بالسلع اللازمة، وذلك برأس مال صغير.

اقرأ أيضًا: أسس تقييم المشاريع.. كيف يكون النجاح؟

دراسة جدوى مشروع توزيع المواد الغذائية

لا يقتصر تأسيس مشروع توزيع المواد الغذائية على منطقة أو موقع جغرافي بعينه، ولكن هو قادر علي تحقيق النجاح في أي بلد؛ وذلك لأن نشاطه يتضمن منتجات وسلعًا ضرورية لأي فرد في حياته اليومية ولا يُمكن الاستغناء عنها أبدًا، ولكن لا بد من العمل عليه بشكل صحيح بما يضمن النجاح وتحقيق الأرباح.

دراسة جدوى مشروع توزيع المواد الغذائية

أولًا: اختيار موقع المشروع

لا شك في أن دراسة جدوى مشروع توزيع المواد الغذائية تشمل الموقع الذي يجب أن يكون مميزًا؛ حيث يلعب الموقع دورًا مهمًا في زيادة أرباح المشروع ونجاحه؛ لذلك لا بد من اختيار الموقع بعناية شديدة، ويُفضل أن يكون في أحد الأحياء أو المدن، فالموقع المميز يُساعد في ظهور المشروع أمام أصحاب المحال والموزعين الصغار، أما فيما يتعلق بمساحة موقع المشروع، فيجب ألا تقل عن 75 مترًا مربعًا، وتحتوي على مكتب ومخزن متوسط يستوعب كمًا كبيرًا من المنتجات والسلع العذائية.

ثانيًا: الآلات والمعدات

 

 الترقيمالآلات والمعداتالاستخدامات
1مكتب إداري مجهزيحتاج المشروع إلى مكتب يحتوي على عدة أدراج بالإضافة إلى 3 كراسي لاستقبال تجار الجملة وأصحاب المحال؛ لإتمام عمليات الشراء.
2جهاز كمبيوتريُستخدم جهاز الكمبيوتر لتسجيل كل أنواع المواد الغذائية وأرشفتها، بالإضافة إلى تسجيل جميع العمليات الشرائية.
33 مكيفات هواءيحتاج المشروع إلى 3 مكيفات لتوزيع الهواء في جميع أنحاء المخزن؛ للحفاظ على المنتجات والسلع الغذائية حتى لا تفقد صلاحية استخدامها.
4مولد كهرباءيستلزم وجود مولد كهرباء بالمخزن تحسبًا لانقطاع التيار الكهربائي في أي لحظة.
5سيارة توزيع ربع نقلتُستخدم سيارة “ربع نقل” لتوزيع المنتجات أو المواد الغذائية المتفق عليها مع أصحاب المحال الكبيرة والصغيرة وعملاء المشروع بشكل عام.

 

اقرأ أيضًا: أفضل الأدوات لحماية الشركات من الاختراق

ثالثًا: تجهيز المواد الخام

بعد الانتهاء من اختيار موقع مشروع توزيع المواد الغذائية وتجهيزه بالمعدات التي يحتاجها، تأتي المرحلة التالية وهي تجهيز وتحضير المواد الخام والتي تتمثل في شراء المواد الغذائية؛ حيث يُمكن الحصول عليها من الشركات المصنعة مباشرة، ولكن يُفضل الحصول عليها من كبار الموزعين؛ لكي تستطيع شراء المواد بسعر جيد لتربح فيه هامش ربح جيدًا، فكلما تمكنت من شراء المواد الغذائية بأسعار رخيصة زادت أرباح المشروع.

رابعًا: العمالة المطلوبة للمشروع

يحتاج مشروع توزيع المواد الغذائية إلى سائق ومندوب مبيعات ليعملا على قيادة السيارة وتوزيع المنتجات أو المواد الغذائية التي يُقدمها المشروع على المحال الصغيرة والمتوسطة وكل عملاء المشروع، ولا بد أن يتوفر لدى كل من السائق ومندوب المبيعات خبرة عمل سابقة في مجال توزيع المواد الغذائية، كما يجب أن تتوافر بهما بعض المواصفات الخاصة مثل: اللباقة أثناء التحدث مع العملاء ومهارة الإقناع، إضافة إلى حسن المظهر، وذلك ليتمكنا من الحفاظ على العملاء الحاليين واستقطاب عملاء جدد.

دراسة جدوى مشروع توزيع المواد الغذائية

خامسًا: التسويق للمشروع

لا شك في أن التسويق الفعال يلعب دورًا كبيرًا في نجاح مشروع توزيع المواد الغذائية؛ ويُمكن الترويج لهذا المشروع من خلال عدة طرق كالتالي:

  • التسويق عبر مواقع التواصل

يُمكن إنشاء حساب خاص باسم المشروع عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، مثل: فيسبوك، تويتر، إنستجرام، سناب شات، تيليجرام، وغيرها من المواقع؛ وذلك لربط العملاء بفكرة المشروع، خاصة أن مواقع التواصل الاجتماعي أمست جزءًا كبيرًا من معادلة نجاح أي مشروع في الوقت الحالي.

اقرأ أيضًا: 3 مواقع تواصل اجتماعي لا غنى عنها في التسويق

  • الإعلان على شبكة الإنترنت

تمثل الطريقة الثانية في الاستراتيجية التسويقية تعزيز الحضور على شبكة الإنترنت وبدء إطلاق حملات دعائية للمشروع والمواد الغذائية التي يُقدمها.

  • أنشئ متجرًا إلكترونيًا

يُمكنك العمل على إنشاء متجر إلكتروني خاص بالمشروع، يعمل على أنظمة الهواتف المحمولة المختلفة، فمن خلاله يُمكنك تقديم أبرز أنواع المواد الغذائية المتاحة وأسعارها، إضافة إلى العروض الجديدة مع إتاحة ميزة الشراء إلكترونيًا.

سادسًا: التكلفة المتوقعة للمشروع

 

الترقيمالآلات والخاماتالتكلفة المتوقعة
1موقع المشروعتتراوح تكلفة إيجار موقع المشروع بمساحة 75% بين 550 و750 دولارًا شهريًا.
2مكتب إداري مجهزتبلغ تكلفة مكتب إداري مع 3 كراسي ما بين 190 و210 دولارات.
3جهاز كمبيوترتصل تكلفة جهاز الكمبيوتر لما بين 120و150 دولارًا.
43 مكيف هواءتتراوح تكلفة 3 مكيفات هواء من 750 إلى 800 دولار.
5مولد كهرباءتبلغ تكلفة مولد كهرباء إيطالي ويعمل بالبنزين بقدرة 5 كيلو ما بين 600 و650 دولارًا.
6سيارة توزيع ربع نقلتصل تكلفة سيارة توزيع ربع نقل لما بين 2500 و3200 دولار.
7العمالةتتراوح تكلفة العمالة التي يحتاجها المشروع من 1200 إلى 1350 دولارًا شهريًا.
8التسويق للمشروعتتراوح تكلفة الحملات التسويقية المبدئية للمشروع ما بين 350 و400 دولار.
9المواد الخامربما يصعب تحديد تكلفة شراء المواد الغذائية التي يبدأ بها مشروعك، ولكن يُمكنك بدء مشروعك بمواد غذائية تصل تكلفتها في بادئ الأمر لما بين 20 و25 ألف دولار.

 

دراسة جدوى مشروع توزيع المواد الغذائية

اقرأ أيضًا: في 4 خطوات.. كيف تصبح رائد أعمال؟

سابعًا: التكلفة الإجمالية المتوقعة للمشروع

 

التكلفة الإجمالية المتوقعة للمشروعتتراوح التكلفة الإجمالية المتوقعة لمشروع توزيع المواد الغذائية من 6260 إلى 7510 دولارات تقريبًا.

 

وفيما يتعلق بتكلفة المواد الخام أو المواد الغذائية فمن المفضل أن يتم تحديدها من قِبل صاحب المشروع وفقًا للسيولة المالية المتوفرة، ولكن يُمكن بدء المشروع بمواد غذائية تصل تكلفتها في بادئ الأمر إلى ما بين 20 و25 ألف دولار كما أشرنا في الجدول أعلاه.

وفي هذا السياق، نؤكد أن كل هذه الأرقام المذكورة في الجدول أعلاه التي تتعلق بالتكاليف الخاصة بمشروع توزيع المواد الغذائية حديثة ومواكبة لعام 2020، وتستند إلى مصادر رسمية، وقد تزيد أو تقل حسب البيئة أو الموقع الجغرافي الذي سيتم إنشاء المشروع فيه.

ثامنًا: نصائح عامة للمشروع

  • مراعاة الأمانة في جودة المواد الغذائية التي يقدمها مشروعك للعملاء؛ من حيث الصلاحية والجودة والقيمة.
  • لا تلجأ في بادئ الأمر إلى رفع أسعار السلع الغذائية، وحاول أن تقدمها بأسعار مناسبة حتى تُحقق نسبة مبيعات عالية.
  • لا تتجاهل أحدًا من العملاء حتى لو كانوا صغارًا وفي بداية مشوارهم التجاري.
  • الالتزام بالمواعيد مع العملاء، مهما كانت العوامل المانعة أو الظروف.
  • حاول في بداية الأمر الابتعاد عن البيع بالآجل أو بالتقسيط، خاصة إن كان رأس مالك صغيرًا.
  • عليك التحلي بالصبر ولا تيأس، وكن حريصًا على الاستمرار إلى أن تصل للنجاح والقمة.

اقرأ أيضًا:

تفاصيل.. دراسة جدوى مشروع منحل لإنتاج العسل

الرابط المختصر :

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

كيف تصبح مليونيرًا

كيف تصبح مليونيرًا في 3 خطوات؟

ربما تكون واحدًا من أولئك الذين طاردوا، في أحلام اليقظة، حلم الثراء، وربما طمحت في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.