دراسة جدوى مشروع تعبئة السواك

تفاصيل.. دراسة جدوى مشروع تعبئة السواك

يتجه العديد من الشباب نحو إنشاء المشاريع في ظل الأزمة الاقتصادية التي يمر العالم إثر تفشي فيروس كورونا، الذي تسبب في حدوث اضطرابات في القطاع الوظيفي، فمنذ بدء الأزمة أصبحت الوظائف في جميع القطاعات مهددة بالانقراض؛ لذا يقترح “رواد الأعمال” فكرة مشروع تعبئة السواك الذي يُعد من أكثر المشاريع المربحة خلال الفترة الأخيرة، وفي السطور نتحدث تفصيليًا عن دراسة جدوى مشروع تعبئة السواك.

وتعتبر مشاريع التعبئة والتغليف للمواد المختلفة، سواء كانت مواد غذائية أو أعشاب أو حبوب وغيرها، من المشروعات الناجحة والمربحة، ويمكن أن تتم بشكل يدوي في حالة توافر رأس مال قليل، أو بشكل نصف آلي في حالة توافر رأس مال متوسط، أو تتم بشكل آلي بالكامل وهذا ما تقوم به المصانع الكبيرة التي تعمل بطاقات إنتاجية مرتفعة، لذا يُمكننا القول إن مشاريع التعبئة والتغليف يُمكن إقامتها برأس مال محدود جدًا، وهناك نماذج كثيرة لرواد أعمال أسسوا مشاريع من هذا النوع وحققوا نجاحًا كبيرًا، وذلك بعد إعداد استراتيجية تسويقية فعالة للمشروع ومنتجاتة أو خدماته التي يُقدمها.

اقرأ أيضًا: الحملات التسويقية على مواقع التواصل.. كيف تكون؟

فكرة مشروع تعبئة السواك

قبل التطرق إلى تفاصيل دراسة مشروع تعبئة السواك نوضح أولًا فكرة المشروع، فهي عبارة عن معمل لتعبئة السواك وتغليفه بواسطة الآلات الحديثة؛ وذلك عن طريق قص وتنظيف عيدان الأراك على يد محترفين؛ لنحصل في النهاية على المقاسات المطلوبة، ثم التخلص من التوالف ويتم فرز العيدان التالفة في المرحلة الثانية، ثم تأتي بعد ذلك المرحلة الثالثة وهي غسل العيدان بالماء حتي يتم التخلص من الأتربة العالقة، ومن ثم تجفيف عيدان السواك، ثم المرحلة الأخيرة وهي التعبئة والتغليف.

ويسهم مشروع تعبئة السواك في توفير فرص استثمارية جديدة، ويُعتبر السواك من المستلزمات المهمة التي لا يُمكن الاستغناء عنها خاصة في المنطقة العربية، فهي من سنن الإسلام المؤكدة، واللافت في هذا المشروع أنه لا يحتاج إلي رأس مال كبير ولا أيدٍ عاملة كثيرة، ما يُسهّل تنفيذه.

دراسة جدوى مشروع تعبئة السواك

في هذه الدراسة سنعمل على توفير جميع المعلومات التي تحتاجها فكرة مشروع تعبئة السواك من معدات، بالإضافة إلى مساحة المشروع المطلوبة واليد العاملة والمواد الخام ومصادر الحصول عليها، وغيرها من المعلومات المهمة، كالميزانية التي ستحتاجها لبدء المشروع.

أولًا: مكان ومساحة المشروع

لا يشترط تأسيس أو بناء المشروع في مواقع مميزة مثل المشاريع الأخرى، ولكنه يحتاج إلى موقع قريب من وسائل المواصلات والطرق المؤدية إليه ممهدة ليسهل الحصول على المواد الخام اللازمة للعمل، كما يسهل توريد المنتجات النهائية الى العملاء والمستهلكين؛ حيث يحتاج المشروع إلى معمل بمساحة لا تقل عن 50 مترًا مربعًا؛ لتخزين المواد الخام والمنتجات النهائية.

اقرأ أيضًا: استراتيجيات فعالة.. كيف تجد شريكًا لمشروعك؟

ثانيًا: تجهيزات معمل المشروع

بالتأكيد يحتاج معمل تعبئة وتغليف السواك إلى العديد من التجهيزات الضرورية، والتي تتضمن تجهيز أرضية المعمل بالبورسلين أو السيراميك، وتركيب منظومة إضاءة جيدة وعمل بعض الأرفف لوضع المنتجات عليها، بالإضافة إلى تركيب مكيفات لتوزيع الهواء في جميع أركان المعمل؛ وذلك لتوفير البيئة الملائمة التي تُشجع على زيادة الإنتاجية.

دراسة جدوى مشروع تعبئة السواك

ثالثًا: المعدات والآلات المطلوبة للمشروع

 

الترقيمالمعدات والآلاتالاستخدام
1طاولة و4 كراسييحتاج المشروع إلى طاولة و4 كراسي لكي يجلس عليها العمال والمتخصصون الذين يتولون مسؤولية قص وتنظيف عيدان الأراك
2مكتب و3 كراسييحتاج المشروع إلى مكتب و3 كراسي لرئيس مجلس إدارة المشروع واستقبال العملاء والتجار.
3آلة تفريغ هواءتُستخدم هذه الآلة لتفريغ الهواء من الأكياس بعد تعبئة المنتجات.
4آلة للتغليف الحراريتُستخدم آلة للتغليف الحراري في اللحام وطباعة تاريخ الإنتاج والبيانات التي تتعلق بالمشروع بالضغط الحراري والتبريد
5سيارة صغيرة للتوزيعتُستخدم هذه السيارة لتوزيع المنتجات على المحال والتجار

 

رابعًا: مراحل تبعئة وتغليف السواك

1- تبدأ عملية الإنتاج بالمشروع بالقص والتنظيف لعيدان الأراك المستخدمة في صناعة السواك.

2- يتم فرز عيدان الأراك التالفة، بالإضافة إلى غسل العيدان بالماء للتخلص من أي أتربة عالقة.

3- بعد الانتهاء من عملية التنظيف والفرز تبدأ عملية التعبئة والتغليف؛ وذلك من خلال الآلات.

خامسًا: تجهيز المواد الخام

تُعرف المواد الخام المستخدمة في المشروع بأنها عبارة عن أعواد السواك التي يتم شراؤها بالجملة من التجار أو من أماكن إنتاجها، وإذا لم تتوفر في البلد الذي يُقام فيه المشروع يُمكنك التعاقد مع تجار في إحدى الدول العربية المنتجة لأعواد السواك أو التعامل مع المستوردين، كما ستحتاج إلى توفير أكياس نايلون وعلب كرتون ورولات نايلون تُستخدم في تعبئة وتغليف السواك.

اقرأ أيضًا: سلبيات تهدد مشروعك بالفشل.. احذر من الوقوع في الفخ

سادسًا: العمالة المطلوبة للمشروع

لا يحتاج مشروع تعبئة السواك إلى عدد كبير من العمال، فكل ما يحتاجه هو  عاملان متخصصان لديهما خبرة سابقة في عمليات القص والتنظيف لعيدان الأراك، وعاملان متخصصان في التعبئة والتغليف، بالإضافة إلى مندوب مبيعات لديه خبرة كافية في مجالات التسويق وقيادة السيارات حتى يتولى مسؤولية التوزيع والتسويق باستخدام السيارة المخصصة للمشروع، كما يُمكن لصاحب المشروع أن يتولى مسؤولية الإدارة؛ لخفض تكاليف العمالة الزائدة.

سابعًا: التسويق للمشروع

يُعتبر التسويق من أهم الخطوات التي يجب دراستها جيدًا في مشروع تعبئة السواك؛ حيث إن هناك العديد من الوسائل التي يُمكن الاعتماد عليها في التسويق لمنتجات المشروع، وهي كالتالي:

  • التسويق عبر الإنترنت ومواقع التواصل

تُعد شبكة الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي من أفضل الوسائل التي يُمكن استخدامها في الترويج لمشروع تعبئة السواك، فكل ما تحتاجه هو إنشاء موقع إلكتروني خاص بالمشروع، وإنشاء حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، مثل: فيسبوك وتويتر وإنستجرام، والبدء في نشر كل التفاصيل التي تتعلق بالمنتج الذي يُقدمه المشروع.

دراسة جدوى مشروع تعبئة السواك

  • التوزيع على تجار الجملة والتجزئة والمحال الصغيرة

يُمكن توزيع المنتجات على صغار التجار الذين يوزعون للمحال، والتوزيع على المحال التي تبيع المنتجات الدينية، بالإضافة إلى عرض المنتجات على المحال التي تبيع العطور والمكتبات الاسلامية، ومنافذ البيع المجاورة للمجمعات الدينية الكبرى.

اقرأ أيضًا: ما هو تحليل SWOT لحماية مشروعك؟

ثامنًا: التكلفة المتوقعة للمشروع

 

الترقيمالمعدات والتجهيزاتالتكلفة المتوقعة
1مكان المشروعتتراوح تكلفة إيجار مكان المشروع بمساحة 50 مترًا مربعًا ما بين 450 و500 دولار شهريًا.
2تجهيزات معملتتراوح تكلفة تجهيزات المعمل التي تشمل الحوائد والأرضيات والأرفف الخشبية والتكييفات بين 1200 و1350 دولارًا.
3مكتب و3 كراسيتتراوح تكلفة مكتب و3 كراسي بين 250 و320 دولارًا.
4طاولة و4 كراسيتصل تكلفة الطاولة الخشبية و4 كراسي لما بين 410 و435 دولارًا.
5آلة تفريغ هواءتبلغ تكلفة ماكينة تفريغ الهواء من الأكياس بين 1450 و1600 دولار.
6آلة للتغليف الحراريتتراوح تكلفة ماكينة التغليف الحراري من 2500 إلى 3100 دولار.
7التسويق والعمالةتتراوح تكلفة التسويق للمشروع ما بين 400 و450 دولارًا، كما تتراوح تكلفة أجور 4 عمال ومندوب مبيعات ما بين 2300 و2500 دولار شهريًا.
8مستلزمات التعبئةتتراوح تكلفة مستلزمات التعبئة التي تشمل أكياس نايلون وعلب كرتون ورولات نايلون ما بين 350 و400 دولار كل ثلاثة أشهر.
9تكلفة المواد الخاميتم تحديد تكلفة المواد الخام التي تحتوي على أعواد السواك من خلال صاحب المشروع، حسب الكميات التي يحتاجها بما يتناسب مع إمكانياته المالية.

 

تاسعًا: التكلفة الإجمالية المتوقعة للمشروع

 

التكلفة الإجمالية المتوقعة للمشروعتتراوح التكلفة الإجمالية المتوقعة لمشروع تعبئة السواك من 9310  إلى 10655 دولارًا تقريبًا.

 

وفي هذا السياق، نؤكد أن كل هذه الأرقام المذكورة في الجدول أعلاه التي تتعلق بالتكاليف الخاصة بتفاصيل دراسة جدوى مشروع تعبئة السواك حديثة ومواكبة لعام 2020، وتستند إلى مصادر رسمية، وقد تزيد أو تقل حسب البيئة أو الموقع الجغرافي الذي سيتم إنشاء المشروع فيه.

عاشرًا: نصائح عامة لنجاح المشروع

  • الاهتمام بالنظافة العامة داخل المعمل.
  • تخصيص بعض العينات ليجربها الزبائن.
  • محاولة توزيع كروت خاصة بالمشروع على الزبائن.
  • إعداد خطة تسويقية جيدة لمنتجات المشروع.
  • اختيار عروق السواك الجيدة وتجنب الرديئة.
  • الاهتمام بجودة التغليف والتعبئة للمنتجات.
  • عدم المبالغة في الأسعار، خاصة خلال الفترة الأولى من إطلاق المشروع.
  • مراعاة الصيانة الدورية للآلات وتنظيفها جيدًا.

اقرأ أيضًا:

أنواع دراسات الجدوى.. دليلك لإنشاء المشاريع

تفاصيل.. دراسة جدوى مشروع محل سمك

دراسة جدوى مشروع إنتاج الغراء السائل

الرابط المختصر :

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

مشروع إنتاج الغراء السائل

دراسة جدوى مشروع إنتاج الغراء السائل

يُعد الغراء من المواد التي تستخدم في صناعات عديدة، بالإضافة إلى دخولها في جميع الأعمال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.