دراسة جدوى مشروع تصنيع الأكواب الورقية

تفاصيل.. دراسة جدوى مشروع تصنيع الأكواب الورقية

قديمًا كانت الأكواب البلاستيكية بالنسبة للمطاعم والكافيهات والأفراد من الضروريات التي لا يُمكن الاستغناء عنها؛ حيث كانت تُستخدم لجميع أنواع المشروبات، ولكن بعد إجراء العديد من الدراسات والأبحاث حول فعالية هذا النوع من الأكواب ومدى تأثيرها في صحة الإنسان، تم التوصل إلى أن لها العديد من الآثار السلبية في البيئة وصحة الإنسان، ما دفع سلسلة من المطاعم والكافيهات العالمية لاستبدال الأكواب البلاستيكية بالورقية؛ لذلك سنتناول في السطور التالية دراسة جدوى مشروع تصنيع الأكواب الورقية.

ربما لاحظنا في السنوات الأخيرة زيادة معدلات استهلاك الأكواب الورقية سواء كان في المنزل أو المطاعم والكافيهات أو حتى الفنادق؛ حيث أثبت هذا النوع فعاليته وأصبحت أكثر استخدامًا بديلًا عن مثيلاتها البلاستيكية، لذلك؛ إن كنت تُفكر في إنشاء مشروع خاص يدر عليك الكثير من الأموال، فإننا نرشح لك هذا المشروع، خاصة أن هناك الكثير من المحال المتخصصة في بيع المشروبات السريعة والكافتريات تُقبل على شراء كميات كبيرة من الأكواب الورقية.

اقرأ أيضًا: مشاريع إلكترونية عبر شبكة الإنترنت.. اقتنص الفرصة

في هذا الصدد، أوصت بعض الدراسات باستخدام هذه الأكواب مرة واحدة فقط حتى لا تتسبب أي أضرار صحية على الإنسان، خاصة أنها أصبحت ملوثة بعد الاستخدام الأول لها، ولعل أحد الأسباب التي دفعت الكثير من المطاعم والكافيهات والفنادق إلى استخدام الأكواب الورقية هو سهولة التخلص منها بعد الاستخدام وغير مُكلفة، بالإضافة إلى أنها أكثر صحة، ما يقلل من  الإصابة بالأمراض التي تنقلها الأغذية.

وفي ظل الأزمة التي يشهدها العالم حاليًا بعد تفشي جائحة كورونا، ومع العودة للحياة الطبيعية طبقًا لخطط التعايش مع الوباء، أصبحت الأكواب الورقية من الأساسيات التي لا يُمكن الاستغناء عنها لتجنب العدوى، وهو الأمر الذي سيؤدي إلى زيادة شعبيتها؛ حيث يُمكن استخدامها في المستشفيات، والمراكز التجارية، والمدارس، والمكاتب، والمطاعم، والكافيهات وما إلى ذلك، الأمر الذي يدفعنا لاستعراض دراسة جدوى مشروع تصنيع الأكواب الورقية.

دراسة جدوى مشروع تصنيع الأكواب الورقية

دراسة جدوى مشروع تصنيع الأكواب الورقية

فكرة المشروع باختصار شديد عبارة عن مصنع متخصص في تصنيع كميات كبيرة من الأكواب الورقية مختلفة الأحجام بهدف استخدامها للمشروبات الباردة والساخنة، ويُعتبر هذا المشروع واحدًا من أبرز المشروعات التي تحقق أرباحًا عالية، كما يُعد من المشروعات صديقة للبيئة، وهو يستهدف الجامعات والكافتيريات والمطاعم والنوادي والفنادق ومحال الجملة والتجزئة والهايبر والسوبر ماركت، ويتم تصنيع هذه الأكواب طبقًا للمواصفات العالمية حفاظًا على صحة مستخدميها.

أولًا: موقع المشروع أو المصنع

بكل تأكيد لا يحتاج مشروع تصنيع الأكواب الورقية إلى مواقع مميزة؛ حيث يُمكن تنفيذه في أي مكان طالما يُمكن الوصول إليه بكل سهولة، وطرق ممهدة حتى تتمكن من استلام المواد الخام وتوزيع المنتجات على العملاء، فكل ما تحتاجه هو مساحة لا تقل عن 75 مترًا مربعًا؛ ليستوعب ماكينات التصنيع بالإضافة إلى توفير بعض المساحات لحركة العمال داخل المصنع، ولا بد أن يحتوي موقع المشروع على العديد من الخدمات، مثل: المياه والكهرباء والغاز ومنافذ للتهوية الجيدة.

اقرأ أيضًا: ما هي خطوات تنشيط الإبداع؟

ثانيًا: المعدات المطلوبة للمشروع

 

الترقيمالمُعداتالاستخدام
1ماكينة قص رولات الورقتُعتبر ماكينة قص رولات الورق هي المرحلة الأولى في خط الإنتاج؛ حيث تقص الرولات الورقية قبل الدخول إلى مرحلة الطباعة.
2ماكينة طباعة الورقبعد الانتهاء من مرحلة تقطيع أو قص الرولات الورقية بمقاسات مختلفة يأتي دور ماكينة الطباعة، والتي تطبع العلامة التجارية الخاصة بالمصنع وبعض الرسومات أو الأشكال في الوجهة الخارجية للكوب الورقي.
3ماكينة قص ورق الأكوابتُستخدم ماكينة قص ورق الأكواب في المرحلة الأخيرة، وهي قص ورق الكوب بعد الطباعة بمقاسات مختلفة.

 

ثالثًا: كيفية شراء المعدات

تصنع العديد من الشركات العالمية الماكينات التي تعمل بشكل إلكتروني لتقطيع الرولات الورقية وصناعة الأكواب الورقية؛ حيث يُمكن التواصل مع إحدى الشركات المناسبة لشراء هذه الآلات، ويوجد لها مواقع خاصة بها على شبكة الإنترنت تعرض المنتجات عليها ومواصفاتها وطرق التواصل والمعلومات الأخرى التى تهم العميل.

دراسة جدوى مشروع تصنيع الأكواب الورقية

رابعًا: المواد الخام المطلوبة للمشروع

 

الترقيمالخاماتالمواصفات
1رولات ورقلا بد أن تكون رولات ورق صناعة الأكواب مطلية بـ “بولي إيثيلين” بجرامات تبدأ من 170 جرامًا + 15 بولي إيثيلين إلى 300 جرام + 18 بولي إيثيلين.
2ورقة PE مطبوعة أو غير مطبوعةتُستخدم ورقة PE لصنع الأكواب الورقية، والتعامل مع الجزء السفلي من الكأس، وأكواب الشرب ساخنة أو باردة.
3بكرة أسفل الكأستُستخدم هذه البكرة في المرحلة الأخيرة من صناعة الأكواب الورقية
4مواد التعبئة و التغليفوهي عبارة عن أكياس تُستخدم لتغليف الأكواب الورقية بعد إنتاجها وقبل وصولها إلى العميل أو المستهلك.

 

اقرأ أيضًا: كيف يستفيد رواد الأعمال من Reddit بفاعلية؟

خامسًا: مراحل تصنيع الأكواب الورقية

 

المراحلالتصنيع
المرحلة الأوليصناعة الجدار الخارجي للأكواب الورقية
المرحلة الثانيةقص قعر الأكواب الورقية عن طريق الآلة
المرحلة الثالثةإعداد اللحام الحراري
المرحلة الرابعةإخراج الأكواب من الآلة بعد تقفيلها

 

سادسًا: العمالة المطلوبة للمشروع

إذا كنت بصدد إنشاء مشروع تصنيع الأكواب الورقية، فأنت بحاجة إلى 4 عمال و2 من موظفي التسويق؛ حيث يُشترط في العمالة وجود الخبرة العالية للتعامل مع المعدات والماكينات التي تتولى تصنيع الأكواب الورقية، ويُفضل أن تتم إدارة المشروع من خلال صاحبه حتى يكون على علم بالصفقات التي يتم الاتفاق عليها، ويتعين على صاحب المشروع أن يكون على دراية كاملة بما يحدث في السوق والمنافسين؛ حتى يكون المشروع ناجحًا.

دراسة جدوى مشروع تصنيع الأكواب الورقية

سابعًا: قنوات التسويق للمشروع

  • مواقع التواصل الاجتماعي

تُعد مواقع التواصل الاجتماعي من أهم القنوات التي يُمكن الاعتماد عليها في التسويق لمشروع تصنيع الأكواب الورقية، فكل ما تحتاجه هو إنشاء حساب خاص باسم المشروع على هذه المواقع، والبدء في نشر المنتجات من الأكواب الورقية.

  • الدعاية على الطرق

يُمكن التسويق لمشروع تصنيع الأكواب الورقية من خلال نشر الإعلانات على الطرق والشاشات التلفزيونية وطباعة الكروت الدعائية باسم المشروع وتوزيعها على المطاعم والكافيهات والفنادق؛ وذلك لبناء أكبر قاعدة عملاء ممكنة. 

  • التعاقد مع المحال والمطاعم والكافيهات

هناك الكثير من المطاعم والمحال التي تقدم المشروبات بجميع أنواعها، سواء كانت ساخنة أو باردة؛ إذ يُمكن التعاقد معها لمدها بالكميات اللازمة.

اقرأ أيضًا: تطبيقات تساعدك في اكتشاف مشكلات الواي فاي

ثامنًا: التكاليف المتوقعة لتصنيع الأكواب الورقية

 

الترقيمالمعدات والخاماتالتكلفة المتوقعة
1موقع المشروعتتراوح تكلفة إيجار موقع المشروع بمساحة 75 مترًا بين 650 و830 دولارًا (شهريًا)
2ماكينة قص رولات الورقتبلغ
ماكينة طباعة الورقتبلغ تكلفة ماكينة طباعة الورق ما بين 8400 و10800 دولار
4ماكينة قص ورق الأكوابتصل تكلفة ماكينة قص ورق الأكواب إلى ما بين 12800و14350 دولارًا
5رولات ورقتتراوح تكلفة “طن” رولات ورق عالي الجودة من البولي ايثيلين بطاقة إنتاجية تصل إلى ما يقرب 250 ألف كوب ما بين 950 و1050 دولارًا.
6ورقة PE وبكرة أسفل الكأستبلغ تكلفة “طن” من ورق PE ما بين 450 و620 دولارًا، بينما تتراوح تكلفة “طن” من بكر أسفل الكأس ما بين 360 و430 دولارًا.
7مواد التعبئة و التغليفتترواح تكلفة الأكياس المُستخدمة للتغليف والتعبئة بسعة وزن 30 كيلو من الأكياس ما بين 35 و40 دولارًا.
8العمالةتصل تكلفة أجور 4 من العمال بالإضافة إلى 2 من موظفي التسويق لما بين 3500و4300 دولار (شهريًا)
9التسويقتتراوح تكلفة الحملات التسويقية للمشروع ما بين 350 و650 دولارًا.

 

التكلفة الإجمالية المتوقعة للمشروع

 

التكلفة الإجمالية المتوقعة للمشروعتتراوح التكلفة الإجمالية المتوقعة للمشروع من 38995 إلى 46720 دولارًا تقريبًا

 

في صدد التكلفة المتوقعة لمشروع تصنيع الأكواب الورقية، نؤكد أن كل هذه الأرقام المذكورة في الجدول أعلاه التي تتعلق بالتكاليف الخاصة بالمشروع حديثة ومواكبة لعام 2020، وتستند إلى مصادر رسمية، وقد تزيد أو تقل حسب البيئة أو الموقع الجغرافي الذي سيتم إنشاء المشروع فيه.

دراسة جدوى مشروع تصنيع الأكواب الورقية

تاسعًا: نصائح عامة لنجاح مشروع تصنيع الأكواب الورقية

  • الاهتمام بالخامات التي تُتستخدم في صناعة الأكواب الورقية.
  • توحيد الأسعار بالإضافة إلى تقديم بعض العروض.
  • اختيار الأشكال الملائمة والمناسبة للعملاء والمستخدمين.
  • وضع استراتيجيات تسويقية فعالة للمشروع.
  • الرد على جميع الاستفسارات المطروحة من قِبل العملاء.

اقرأ أيضًا:

تصميم بيئة عمل للمشاريع الصغيرة.. كيف يكون؟

الرابط المختصر :

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

مشروع نادي رياضي نسائي

دراسة جدوى مشروع نادي رياضي نسائي.. تفاصيل

يُمارس الكثير من السيدات الرياضة بشكل منتظم، ونظرًا لأهميتها في حياتهن اليومية تنتشر الصالات الرياضية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.