مشروع الفيصلية

تفاصيل المطار الجديد للحج والعمرة في مشروع الفيصلية

كشف الأمير خالد الفيصل؛ مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس مجلس هيئة تطوير المنطقة، عن تخصيص أرض في مشروع الفيصلية؛ لإنشاء مطار للحج والعمرة يرتبط بمطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة، وذلك بالتعاون مع هيئة الطيران المدني.

 

ونشرت إمارة مكة تغريدة عبر صفحتها الرسمية على موقع تويتر قالت فيها: إن الأمير خالد أمر بتخصيص أرض لمطار الحج والعمرة ضمن المشروع المقرر إنشاؤه في مكة، مضيفة أن هذه الخطوة تأتي بالتعاون مع الهيئة العامة للطيران المدني، على أن يكون المطار مرتبطًا بمطار الملك عبد العزيز في مدينة جدة.

 

وأشار أمير منطقة مكة المكرمة، خلال توقيع اتفاقيات بشأن المشروع، والتي حضرها: الأمير بدر بن سلطان بن عبد العزيز؛ نائبه، ومحمد الجدعان؛ وزير المالية رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لعقارات الدولة، إلى أن المشروع حظي بموافقة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود؛ العاهل السعودي، ويكفي المشروع شرفًا أنه هو من أطلق عليه اسم “الفيصلية”.

 

وأعرب الأمير خالد الفيصل عن شكره لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وولي عهده الأمين، ووزير المالية، على التجاوب بشأن المشروع، ولهيئة عقارات الدولة على مساهمتها، قائلاً: “أشكر أخي وزميلي الأمير بدر بن سلطان على جهوده الموفقة التي كانت سببًا في تسريع بدء المشروع، كذلك هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة ممثلة في الدكتور هشام الفالح على جهوده”.

 

شراكات تكاملية:

 

ووقع الجدعان؛ اتفاقية تخصيص واستثمار الأراضي المملوكة للدولة الواقعة ضمن حدود المشروع؛ بهدف عقد شراكة تكاملية تساهم في تحقيق الأهداف الاستراتيجية المشتركة للطرفين في المشروع.

 

ووقع حسان بن عباس بافقيه؛ محافظ الهيئة العامة لعقارات الدولة، أيضًا، اتفاقية مع إحدى الشركات ذات الصلة؛ لاستغلال موقع مشروع الفيصلية للطاقة الشمسية، تماشيًا مع رؤية المملكة 2030، وضمن جهود تنويع مزيج الطاقة وصولاً لمزيج مستدام يستفيد من مصادر الطاقة المتجددة، إضافة إلى الاستغلال الأمثل من الموارد الهيدروكربونية والتعدينية؛ بما يحقق التنمية المستدامة للاقتصاد الوطني.

 

وستعد وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية، عبر مكتب تطوير مشاريع الطاقة المتجددة، الدراسات الفنية والتقنية التمهيدية لكامل المشروع؛ الذي سيتم تنفيذه على عِدة مراحل، منها 600 ميجاوات يتم طرحها من قبل مكتب تطوير مشاريع الطاقة المتجددة في منافسة عامة خلال العام الحالي.

 

مشروع الفيصلية للطاقة الشمسية:

ويسعى مشروع الفيصلية للطاقة الشمسية بمنطقة مكة المكرمة إلى تغذية حوالي 340 ألف منزل، ومواكبة الزيادة المتوقعة في أعداد السكان وضيوف الرحمن؛ وما يترتب عليها من زيادات بالطلب على الكهرباء والطاقة النظيفة.

 

ويوفر المشروع، كذلك، مميزات عديدة، منها: تغذية الشبكة الكهربائية بالمنطقة الغربية في أوقات الذروة، ورفع أمن ومرونة الطاقة الكهربائية، وتغذية المشروع بالطاقة النظيفة وتقليل الانبعاثات الكربونية، وتهيئة فرص استثمارية وصناعية توفر وظائف تُقدر من ثلاثة إلى أربعة آلاف وظيفة إنشائية، وحوالي 150 – 200 وظيفة تشغيلية؛ حيث ستسهم في استيعاب وتطوير القدرات السعودية.

 

وبهذه المناسبة، أوضح إحسان با فقيه؛ محافظ الهيئة العامة لعقارات الدولة، أن الاتفاقيتين تتماشيان مع رؤية المملكة 2030 في تنمية الإيرادات غير النفطية، واستثمار الأراضي المملوكة للدولة، مؤكدًا أن هذه الاتفاقيات ستحقق عائدًا اقتصاديًا مع تحفيز وتشجيع القطاع الخاص على المشاركة والمساهمة في تنمية أراضي الدولة، وهي باكورة فرص التعاون بين المستثمرين في القطاع العقاري وعقارات الدولة.

 

وكان الأمير خالد الفيصل أعلن، خلال عام 2017م، عن المشروع 2017، الذي يقع في المنطقة الغربية للمملكة بين جدة ومكة، ويتكون من 7 مراحل تبدأ في 2019، على أن يكتمل المشروع عام 2050.

 

ويتضمن المشروع: ميناء تجاريًا، مرسى يخوت، منطقة تجارية وأخرى سياحية، وحي سكني، كما أنه سيتم إنشاء شبكة مكونات لتسهيل حركة التنقل داخل المدينة التي تقدر مساحتها بـ 2354 مترًا مربعًا.

اقرأ أيضًا:

مذكرة بين ” الطاقة” و”تطوير مكة” لبدء تنفيذ مشروع الفيصلية للطاقة الشمسية

 

 

 

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

“الجمارك”: يجب تثبيت بطاقة ترشيد استهلاك المياه على “الأدوات الصحية”

شددت الهيئة العامة للجمارك السعودية، على ضرورة تثبيت بطاقة ترشيد استهلاك المياه على منتجات الأدوات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.