تعلم أمن المعلومات

تعلم أمن المعلومات.. كيف تحمي بياناتك؟

يُعتبر تعلم أمن المعلومات من أهم الأمور التي يجب أخذها بعين الاعتبار؛ حيث يعد هذا المجال أحد أهم المجالات التي تحظى بمكانة كبيرة في عالم التكنولوجيا؛ حيث يعمل على توفير الحماية اللازمة للمعلومات من المخاطر ؛ وأبرزها هجمات قراصنة الإنترنت.

ويؤدي مجال أمن المعلومات دورًا كبيرًا في جميع التقنيات الحديثة وأنظمة وتطبيقات تكنولوجيا المعلومات بشكل عام، فبدون المنظومة الأمنية يصبح أي عمل إلكتروني بلا جدوى؛ لأنه سيكون ضعيفًا ويسهل اختراقه وسرقة بياناته، ولعل أهمية هذا المجال هي ما أدت إلى توجه البعض نحو التدريب على الأمن الإلكتروني لاكتساب الخبرة والنجاح في هذا المجال.

كورسات احتراف تعلم أمن المعلومات

ويكمن أمن المعلومات في الإجراءات التي يجب اتخاذها لتوفير الحماية الكاملة لكل المعلومات من الأخطار الداخلية والخارجية، وفي ظل التطور المتسارع الذي تشهده مجالات التكنولوجيا وظهور المزيد من التطبيقات الإلكترونية أصبح تخصص أمن المعلومات جزءًا لا يتجزأ من تكنولوجيا المعلومات بمختلف أنواعها، سواء في إدارة الشبكات أو قواعد البيانات وتطوير التطبيقات، والحاصلون على “كورسات” تدريبية في تخصص أمن المعلومات ينالون فرصًا حقيقية للعمل فيه، والتي تتضمن “القرصنة الأخلاقية، الأمن السيبراني، تقييم الثغرات الأمنية، مهندس أمن نظم المعلومات، محلل أمن المعلومات، الأمن المادي، وأمن الشبكات”، والكثير من التخصصات الأخرى المهمة.

اقرأ أيضًا: 3 مواقع تواصل اجتماعي لا غنى عنها في التسويق

ويُمكن لكل الراغبين في تعلم واحتراف مجال أمن المعلومات، ومدراء الأعمال وتكنولوجيا المعلومات الالتحاق بإحدى الدورات التدريبية المجانية عبر شبكة الإنترنت لكسب الخبرات اللازمة في مجال أمن المعلومات، وفيما يلي سنتناول أهم كورسات لتعلم أمن المعلومات.

  • بوابة يوديمي – Udemy

تقدم بوابة يوديمي الكثير من الدورات التدريبية في مجال أمن المعلومات، منها ما هو مجاني، والمميز في هذه البوابة أنها تقدم دوراتها لجميع المستويات من المبتدئ وحتى المحترف، وفي نهاية الدورة يحصل المتدرب على شهادة معتمدة لإتمام الكورس الذي حصل عليه من البوابة.

تعلم أمن المعلومات

  • موقع sans.org

يحظى موقع sans.org بشهرة كبيرة بين مستخدمي شبكة الإنترنت؛ حيث يُقدم مجموعة من الكورسات التدريبية المتخصصة في جميع الأنظمة الإلكترونية وأمن المعلومات، ليس هذا فحسب، بل يُقدم أيضًا لكل المتدربين الفرصة التدريبية الكاملة على الهجمات الأمنية وكيف يُمكن صدها ومواجهتها، ويحصل المتدرب في نهاية الدورة على شهادة إتمام الدورة التدريبية.

اقرأ أيضًا: لغات العصر.. البرمجة ومفهومها

  • موقع Opensecuritytraining

إذا كنت جادًا بشأن الحصول على وظيفة في نهاية تدريبك يُمكنك الدخول إلى موقع Opensecuritytraining والاستفادة من كل الدورات التدريبية التي يُقدمها الموقع لكل الراغبين في تعلم أمن المعلومات؛ إذ يوفر العديد منها مجانًا، وكذلك مواد الدراسة التي تتعلق بأمن المعلومات والهجمات الإلكترونية وكيفية التعامل معها، ويحرص الموقع على تخصيص مواد دراسية منفصلة لجميع المستويات.

  • منصة إدراك – Edraak

تُعتبر إدراك Edraak أحد أفضل المنصات الإلكترونية على الإطلاق، فهي منصة مفتوحة أمام جميع مستخدمي شبكة الإنترنت، وتُقدم مئات الدورات التدريبية في جميع المجالات ومختلف التخصصات؛ ومن بينها مجال أمن المعلومات وحماية الشبكات.

ويُمكن لكل الراغبين في تعلم أمن المعلومات الدخول إلى منصة إدراك والالتحاق بأحد المساقات التي تطرحها المنصة، وفي نهاية المساق يحصل المتدرب على شهادة معتمدة ومتخصصة في مجال أمن المعلومات.

  • شهادة الهاكر الأخلاقي المعتمد – CEH‎

يمتلك كل من يحصل على هذه الشهادة جميع المعارف والخبرات التي يمتلكها الهاكرز أو القراصنة ويمكنه استخدام هذه المعرفة في مواجهتهم، كما توضح الشهادة أن من حصل عليها أصبح متخصصًا في مجال أمن المعلومات ويعرف كيفية تقييم الموقف الأمني للنظام أو الشبكة.

وننصح كل من يرغب في تعلم أمن المعلومات أخذ شهادة CEH بعين الاعتبار؛ لأنّه على المنظمة التي تحاول حماية نفسها من القراصنة الخارجيين استئجار قرصان مثلهم، ما يساعد في تحديد نقاط ضعفها والعمل على حلها بكل سهولة.

  • شهادة أساسيات الأمن ‏‎GSEC

تثبت شهادة أساسيات الأمن GSEC أن الحاصل عليها يمتلك المهارات والخبرات اللازمة لممارسة مجال أمن المعلومات؛ حيث تُعد GSEC خيارًا ممتازًا لمهنيي أمن المعلومات.

اقرأ أيضًا:

الطريق إلى النجاح.. ما هي الجودة؟

الرابط المختصر :

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

iPhone 12

مميزات iPhone 12 ونسختيه “Mini” و”Pro”.. كيف تختار الأفضل؟

أعلنت شركة “أبل” العالمية، عن الجيل الجديد من الآيفون عبر نسخته الأولى iPhone 12 بدعم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.