تعزيز الإبداع في العمل

تعزيز الإبداع في العمل بـ5 طرق

يُعد إنشاء بيئة العمل المناسبة أمرًا أساسيًا لزيادة إنتاجية موظفيك. هذا يعتمد على العلم، فوفقًا لدراسة أعدتها “Happiness Works”، يتوقع جيل الألفية أن يكون سعيدًا في العمل ويميل إلى التفكير في وظائفهم على أنها تجربة حياة قيمة أكثر من كونها مجرد راتب.

الموظف غير المتحمس للعمل، يكلف شركته أموالًا طائلة؛ لميله إلى الحصول على إجازات مرضية، مع كونه أبطأ وأقل تركيزًا، بينما الموظف المتحمس للعمل يكون أكثر مرونة وولاءً، وإنتاجيته أعلى.

كشف استطلاع ” Happiness Works” أيضًا عن أن المناخ الخالي من حرية الإبداع من العوامل التي تجعل الموظف أكثر عرضة للتعاسة وعدم الحماسة للعمل؛ الأمر الذي يثير تساؤلًا حول كيفية جعل بيئة العمل موفرة للسعادة وحرية الإبداع!

لقد وفرت شركة “جوجل” مخططات أحدثت زلزالًا في ثقافة العمل؛ بتشجيعها أساليب توظيف خارج الصندوق، والعمل عن بُعد، وتقديم الطعام للموظفين، ومزايا أخرى كتوفير ألعاب تنس الطاولة، ومشاهدة الفيديوهات، مع مكافأة أصحاب الأفكار الإبداعية.

إذا كان لديك شركة ناشئة، فاحرص على تعزيز عنصر الإبداع في فريق العمل؛ حتى تزداد إنتاجيك؛ وذلك من خلال هذه الطرق الخمس:

  • زود موظفيك بأدوات وتطبيقات تساعدهم على الإبداع

وذلك بتوفير تطبيقات تتبع الوقت والإنتاجية؛ مثل تقنية “Pomodoro” التي ابتكرها “فرانسيسكو سيريلو” في أواخر الثمانينيات لتحسين إنتاجيته في الجامعة؛ ما جعله يكتسب شعبية عالمية بفضل تطبيقي بومودون وEngross، اللذين يستخدمهما المحترفون، إلا أنه قد لا يكون هو النهج الصحيح لموظفيك، عندما تحاول غرس بعض الإدراك الإبداعي فيهم؛ إذ قد تؤدي تقنية ” Pomodoro” إلى قلقهم وتسرعهم، كلما اقتربت المواعيد النهائية؛ لذا من الأفضل استخدام الأدوات أو التطبيقين للتواصل والتعاون.
تُبقيك اللوحات الافتراضية والملفات ووثائق المشروع على اطلاع دائم بعمل زملائك في العمل وموظفيك والتعاون معهم بكفاءة.

ومن الأدوات الأخرى التي تساعدك في تعزيز الإبداع في العمل، تلك التي تحتوي على واجهة حديثة وبديهية؛ مثل Canva.com أو تطبيق Hemingway، فكلاهما يضفي لمسة لطيفة ومبتكرة على العمل الإبداعي.

تعزيز الإبداع في العمل

  • ضع قواعد محددة

يدور الإبداع حول الاستقلالية والحرية، فبصفتك صاحب عمل يرغب في تعزيز الإبداع لدى موظفيه، عليك تشجيع العمل المستقل، من خلال قواعد واضحة.

يقول الأمريكي “توم سكس”؛ مؤلف “الإبداع هو العدو”: ” تأتي الجدولة وأخلاقيات العمل في المقام الأول للعمل الإبداعي”

  • التكيف مع التكنولوجيا الجديدة

يرى كثيرون أن التكنولوجيا تعزز الإبداع؛ كونها توفر الراحة الاقتصادية، وتتيح اختبار أفكارك رقميًا، قبل تحقيقها في الواقع، علاوة على توفيرها المال والجهد، وتوفير حياة أكثر سهولة؛ فبنقرة واحدة تحصل على ما تريد.

على سبيل المثال، طوال فترة الستينيات، تكيفت شركة Don Draper & Co مع التغييرات الجذرية في معدات المكتب، بدايةً من الآلة الكاتبة من xerox، وحتى الكمبيوتر الرئيس من IBM.

  • العصف الذهني

تُعد إدارة المشروع محاولة مستمرة لتعزيز الإبداع؛ وذلك من خلال العصف الذهني الذي يمثل حجر الزاوية في إدارة المشروع؛ إذ بصفتك صاحب المشروع أو مديره، تقوم دومًا بحل المشكلات التي تطرأ في العمل، وتكون مبدعًا بشأنها.

يقول رجل الأعمال البريطاني “ريتشارد برانسون”؛ مؤسس مجموعة فيرجين جروب: “إن عقلين أفضل من واحد في القيام بذلك، فلا شك في أن رأسين أفضل من رأس واحدة، فمن خلال الحصول على أفكار من بعضهما، تسنح لك فرصة أفضل في التوصل إلى استراتيجية تتيح لعملك التغلب على أي انتكاسات”.

لكي تدير مشروعك بنجاح، كن متفتح الذهن، واستمع إلى أفكار الآخرين، وجرب أساليب مختلفة، واستفد من الأفكار المتعددة.

  • كافئ موظفيك

من القواعد الأساسية في العمل، أن تُشعِر موظفيك بالتقدير؛ فالموظف السعيد يكون أكثر إنتاجية؛ ما يعني مكافأة الموظفين الأكفاء؛ فذلك من أهم طرق تعزيز الإبداع؛ فوفقًا لدراسة أجرتها “Harvard Business Review “، فإن الحوافز المالية تجعل الموظفين يقترحون أفكارًا تغذي ثقافة أكثر إبداعًا في العمل.

بصرف النظر عن الجوائز والعلاوات، من المفيد تطبيق عقلية النمو في مكان العمل منذ البداية، وإشعار موظفيك بمساهمتهم في النجاح.

في النهاية، تذكر أن الرتابة تقتل الإبداع! ونحن حقًا لا نريد هذا الأمر، أليس كذلك؟

المصدر: www.eu-startups.com

ترجمة: سارة طارق

اقرأ أيضًا:

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن مارياكلوديا كاريلا

شاهد أيضاً

إنجازات الجامعات السعودية

إنجازات الجامعات السعودية.. قفزات نوعية تُحققها المملكة في التعليم العالي

على مدى السنوات الست الماضية حظي قطاع التعليم في المملكة العربية السعودية باهتمام كبير ودعم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.