تطوير مشروع ألواح الطاقة الشمسية

تطوير مشروع ألواح الطاقة الشمسية.. استراتيجيات تنموية فعالة

يُدرك معظمنا أن الطاقة الشمسية هي مصدر غير محدود للطاقة المتجددة ولا تنتج عنها انبعاثات ثاني أكسيد الكربون أو غازات أخرى، ومشروع ألواح الطاقة الشمسية لا يحتاج إلى تكاليف إضافية تتعلق بالصيانة لمواصلة عملية إنتاج الطاقة، ولكن التكلفة الوحيدة هي تصنيع وتركيب المكونات، ومن هذا المنطلق يُناقش موقع «رواد الأعمال» تطوير مشروع ألواح الطاقة الشمسية.

مع تزايد الوعي بضرورة الاعتماد على الطاقة المتجددة سوف تستمر صناعة الألواح الشمسية في الازدهار وسط ارتفاع الطلب العالمي؛ إذ تُشير الإحصائيات العالمية إلى أن قدرة الطاقة الشمسية الجديدة نمت بمقدار 49 جيجا وات، وهو ما يُمثل 36% من إجمالي الطاقة المتجددة، ونظرًا لارتفاع إنتاج الطاقة من خلال الألواح الشمسية قررت العديد من البُلدان حول العالم البدء في بيع الكهرباء المولدة بقدرات شمسية جديدة، إما بأسعار الطاقة المحلية التي تعمل بالفحم أو بأسعار السوق.

وتبرز منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا كسوق واعد؛ حيث ارتفعت قدرة الطاقة الشمسية بشكل كبير خلال العامين الماضيين، ومن المتوقع أن ينمو هذا السوق بسرعة كبيرة على خلفية الطفرة في بناء أنظمة الطاقة الشمسية الكهروضوئية الموزعة في المنازل والمباني التجارية والصناعية، وهو ما يُعد فرصة للمستثمرين في مجال إنتاج الطاقة الشمسية.

اقرأ أيضًا: كيف تجتاز الخوف من إطلاق مشروعك؟

تطوير مشروع ألواح الطاقة الشمسية

في خطوة مهمة لتعزيز صناعة الألواح الشمسية قامت أغلب حكومات العالم بالتنازل عن الضرائب المفروضة على الألواح الشمسية المستوردة بنسبة تتراوح من 10 إلى 30% لتشجيع الطاقة الخضراء.

تحديد أهداف تطوير المشروع

في البداية يجب تحديد الهدف الأسمى من عملية تطوير مشروع ألواح الطاقة الشمسية، وبمجرد تحديد الأهداف الخاصة بك وكيف يُمكن لمشروعك تحقيقها تستطيع المضي قدمًا في خططك، خلال هذه المرحلة يجب عليك إنشاء خطة تطوير مشروع تحدد ظروف عملك وموارده، وذلك يساعدك في فهم موقف عملك بينما تستمر في تطوير المشروع.

تطوير مشروع ألواح الطاقة الشمسية

تقييم الموقع والنظر إلى فوائده

في هذه الخطوة عليك دراسة فرص موقع المشروع المتاحة لك، هل يُمكنك بناء المشروع على قطعة أرض مملوكة لك؟، أم أنك ستبني مشروعك على قطعة أرض يتم استئجارها؟ بمجرد إجابتك عن هذين السؤالين يجب أن تبدأ في زيارة الموقع وجمع معلومات وبيانات الأداة المساعدة.

ومن الضروري أيضًا ملاحظة مقدار ضوء الشمس الذي يحصل عليه الموقع، وكذلك التعرف على أي سياسات للطاقة الشمسية قد تؤثر في تطوير مشروعك، ابحث عن تصاريح استخدام الأراضي التي ستحتاج إلى الحصول عليها، جنبًا إلى جنب العوامل الاقتصادية التي قد تؤثر في موقعك.

ابحث عن مطوري الطاقة الشمسية

يبدو أن هذا هو الوقت المناسب الذي تبدأ فيه البحث عن مطوري الطاقة الشمسية لمساعدتك في تمويل مشروعك وتطويره، اقتراحك هو مخطط عام لشروط وأحكام مشروعك، من خلال هذه الخطوة سيتمكن مطورو الطاقة الشمسية من تحديد ما إذا كان مشروعك سيكون مناسبًا لهم أم لا، ومن الضروري أن تحصل على شهادة الطاقة المتجددة إذا كنت ترغب في تقديم أي مطالبات حول استخدام الطاقة المتجددة في عملك.

اقرأ أيضًا: كيف يتفادى رائد الأعمال الوقوع في الأخطاء؟

تطوير مشروع ألواح الطاقة الشمسية

تقييم مقترحات مشاريع المطورين

عند الانتهاء من تقديم العروض بحثًا عن المطورين ستتلقى مقترحات من شركات الطاقة المتجددة ومطوري الطاقة الشمسية الذين يرغبون في بناء مشروعك، راجع كل عرض، وهناك خطوة أخرى أكثر أهمية وهي أنك ستكون بحاجة إلى فرز المطورين الراسخين عن المطورين ذوي الخبرة، إحدى الطرق السهلة للقيام بذلك هي السؤال عن عدد مشاريع الطاقة الشمسية النشطة التي صمموها سابقًا.

أضف إلى ذلك أنه يُمكن للمطور الخاص بك مساعدتك في تمويل المشروع من خلال تقديم اتفاقية شراء الطاقة، والتي تشبه اتفاقيات الطاقة التقليدية مع شركات المرافق المحلية.

اختر اقتراحًا ووقّع العقد

بمجرد مراجعة مقترحات جميع المطورين المهتمين حان الوقت لاختيار المطور المناسب والبدء في التعاقد معه، بالإضافة إلى ذلك يجب أن تكون حذرًا من أي مطور يدفعك لتوقيع عقده، راجع جميع جوانب العقد مع المستشار القانوني الخاص بك قبل التوقيع على أي شيء.

عند توقيع العقد ستكون أنت ومطور مشروع تجديد الطاقة لديك بدأتما شراكة من شأنها أن تستمر طوال عمر المشروع، والذي قد يمتد لعقود.

ابدأ في بناء مشروعك

لقد وصلت إلى نهاية عملية التطوير لكن مشروعك لا يزال في مراحله الأولى، الآن يُمكن أن يبدأ البناء وعندها سيبدأ عملك في جني فوائد الطاقة المتجددة، إذا دخلت في اتفاقية شراء الطاقة (PPA) أو اتفاقية تأجير الطاقة الشمسية مع المطور الخاص بك فسوف يبدأ صيانة وتشغيل النظام الخاص بك.

اقرأ أيضًا:

أهم الوظائف في 2022.. اقتنص الفرصة

ما توفره ريادة الأعمال من مميزات.. المجال الأقوى لنمو الاقتصادات

كيف تعزز كفاءتك في العمل؟.. طرق مهمة لزيادة الإنتاج

أسباب تدفعك لبدء مشروعك الآن.. فرصة الاستقلال المالي

كيف تجد المال لبدء مشروعك؟.. خيارات ملائمة لخطوتك الأولى

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

مميزات المشاريع الرياضية

مميزات المشاريع الرياضية.. نفع متعدٍ

تتصف مميزات المشاريع الرياضية بكونها ذات أبعاد مختلفة، اقتصادية واجتماعية بل نفسية أيضًا، بالإضافة إلى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.