تطوير المشاريع الصغيرة

تطوير المشاريع الصغيرة.. طُرق فعالة تقودك للنجاح

أثبتت دراسة أجرتها منظمة “Small Biz”، خلال عام 2018، أن 90% من المشاريع الصغيرة تفشل فور إطلاقها، بغض النظر عن المسببات التي تؤدي إلى فشلها، إذن، فما الذي تفعله الشركات الأخرى ضمن نسبة الـ10% لكي تنمو؟ في حقيقة هذا الأمر لا بديل عن تطوير المشاريع الصغيرة.

بلا شك أن تطوير المشاريع الصغيرة والمتوسطة لتكون قادرة على المنافسة الشرسة التي يشهدها السوق حاليًا، وفي ظل التطور الكبير والهائل للتكنولوجيا وبالتزامن مع ظهور تقنيات حديثة، ليس بالأمر السهل كما يظن البعض، فمن المنطقي أنه لا يُمكن لأي شخص المجازفة بكل ما يملك من مال ووقت في مشروع ضخم، ما لم يتوفر لديه ما يكفي من الإمكانيات والموارد اللازمة ومن الخبرة ما يؤهله لتحقيق ذلك.

كنا تحدثنا في المقال السابق عن الاستراتيجية الفاعلة للبدء في مشروع صغير ومربح، والآن  سنتناول كيف تُطور مشروعك الصغير؟

بطبيعة الحال، يحتاج أي مشروع يتم إطلاقه إلى أفكار تطويرية لتعزيز قدرته التنافسية وزيادة حجم مبيعاته ومن ثم تحقيق الربح، فمن الضروري لمن ينشئ مشروعًا صغيرًا أن يعمل على تطويره وتنميته باتباع الطرق الحديثة وتحسين مستوى الإنتاج في العمل، لا سيما مواكبة كل التغيرات والتطور المتسارع في جميع المجالات؛ حتى يصل إلى استراتيجية ربح مرضية. 

اعلم أن بناء مشروعك الصغير يتطلب منك جهدًا كبيرًا وعمل شاقًا، فعندما تملك مشروعك الخاص تُتاح أمامك خيارات متعددة لزيادة أرباحك. لأن هذا ما يريده الجميع.

تطوير المشاريع الصغيرة

دعنا نتعمق في الطرق التي تُساعدك في تنمية مشروعك الصغير حال اتباعها؛ وهي:

– تحسين وتطوير المنتج

إذا كنت تملك مشروعًا صغيرًا يُقدم منتجًا أو خدمة، ينبغي عليك اتباع استراتيجية التطوير حتى تضمن بقاء جمهورك، فهناك قاعدة رئيسية في السوق التنافسي تقول: «إن أي منتج جديد يُقدِم إلى السوق لكي يلقى قبولًا ينبغي أن يكون من أفضل السلع أو المنتجات المنافسة لها»، ويُمكن أن تتم عملية التطوير من خلال تحسين مواصفات المنتج الذي تقدمه للعميل، ومن هذا المنطلق فإن إيجاد طريقة لتحسين عملية الإنتاج والبيع والخدمة على درجة كبيرة من الأهمية.

اقرأ أيضًا: كيف تحمي حسابك على مواقع التواصل من الاختراق؟

– ابحث عن شريك

بعد الانتهاء من إطلاق مشروعك الصغير، ربما لم تتوفر لديك كل الإمكانيات والموارد اللازمة التي يحتاجها مشروعك؛ لذلك ينبغي عليك في هذه الحالة البحث عن الشريك المناسب والملائم لطبيعة ونوعية مشروعك، فإذا تمكنت من العثور عليه، حتمًا سيضيف الكثير إلى مشروعك، وهنا يتوجب عليك أن تكون لديك الدراية الكاملة بمزايا وعيوب وجود هذا الشريك التجاري.

تطوير المشاريع الصغيرة

– توسع عبر شبكة الإنترنت

في ظل التطور الكبير والمتسارع للتكنولوجيا، أصبح الاعتماد على شبكة الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي في الوصول إلى أكبر قدر ممكن من الجمهور والعملاء بتكاليف ضئيلة حقيقة وواقعًا فعليًا، فتلك الخطوة بالتأكيد هي خيار مناسب لتوسيع مشروعك الصغير وإخراجه من النطاق المحدود إلى آفاق رحبة لا حدود لها؛ لذلك ينبغي عليك دراسة هذا الخيار جيدًا والاستعداد له بالشكل المطلوب، فلا شك في أن التوسع على شبكة الإنترنت يُعد فرصة جيدة لنمو وتطوير مشروعك الصغير.

اقرأ أيضًا: كيف تتجنب الفشل في بداية إنشاء مشروعك الخاص؟

– التنوع في المنتجات والخدمات

بطبيعة الحال يُساعد التنوع في الخدمات أو المنتجات التي تُقدمها الشركات في تلبية الاحتياجات والمتطلبات لكل الفئات، فهو حقًا أحد أنواع الإثارة والتشويق التي تجذب لك الكثير من العملاء؛ لذا على رائد الأعمال أن يكون حريصًا على تنويع خدماته أو منتجاته التي يُقدمها من خلال مشروعه الصغير، ولا يعتمد على تقديم منتج أو خدمة واحدة، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة المبيعات ومن ثم تحقيق المزيد من الأرباح.

– منح حق الامتياز «الفرنشايز»

أثبتت الدراسات المتخصصة أن العمل بنظام منح حقوق الامتياز التجاري يرفع نسب نجاح أكثر من 85% من المشروعات الصغيرة التي بدأت فعليًا بتطبيق هذا الأسلوب في العمل، وذلك نتيجة نقل الخبرات والتدريب والمعرفة والدعم المستمر من مانح حق الامتياز التجاري؛ لذلك لا تتردد أبدًا في عرض مشروعك الصغير كفرصة «فرنشايز» أو الامتياز التجاري، ويكون وفقًا لتعليماتك و تحت إشرافك، وذلك فى مقابل مادي أو مزايا أخرى تعود بالنفع على مشروعك الصغير.

تذكر، أن عملك الشاق وجهدك المبذول سيضمن لك تحقيق ما تسعى إليه، فالتطوير يؤدي دورًا كبيرًا في عملية بقاء مشروعك الصغير، بل يعزز من قدرتك التنافسية، وبالتأكيد هناك الكثير من الطرق التي تُساعدك في التطور، فالأمر يترتب على مدى نوعية وطبيعة نشاطك التجاري.

اقرأ أيضًا:

استراتيجيات تطويرية.. كيف يستعد رواد الأعمال لإنجاز المهمة؟

الرابط المختصر :

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

بدء مشروع صناعي

كيفية بدء مشروع صناعي في خطوات

 هناك الكثير من الأسئلة التي تشغل بال رواد الأعمال الناشئين بدءًا من الفكرة إلى التنفيذ، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.