تطور سوق العمل السعودي

تطور سوق العمل السعودي وتوطين الوظائف

كبيرة تلك الجهود التي تُبذل على الصعيد الاقتصادي في المملكة، وعظيم ذاك السعي الحثيث إلى تطور سوق العمل السعودي، وهي تلك الجهود التي تسفر بين آن وآخر عن نجاحات ونتائج إيجابية ترفع الهمة، وتحفز على بذل المزيد من الجهد والعمل.

انخفض معدل البطالة بين السعوديين، وفقًا لبيانات صادرة عن الهيئة العامة للإحصاء ضمن «نشرة سوق العمل للربع الثالث من عام 2020»؛ حيث بلغ (14.9%) خلال الربع الثالث من عام 2020م، كما انخفض معدل البطالة الإجمالي (للسعوديين وغير السعوديين) إلى (8.5%).

وفي المقابل ارتفع معدل بطالة السعوديين بالمقارنة مع الربع الثالث من عام 2019م بمقدار (2.9) نقطة مئوية، فيما ارتفع إجمالي معدل المشاركة في القوى العاملة (للسعوديين وغير السعوديين) إلى (59.5%) خلال الربع الثالث من عام 2020م.

وأظهرت مؤشرات القوى العاملة في الربع الثالث من عام 2020م مقارنةً بالربع الثاني من نفس العام انخفاض معدل البطالة بين السعوديين من (15.4%) في الربع الثاني إلى (14.9%) في الربع الثالث.

وبلغ معدل بطالة الذكور السعوديين (7.9%) في الربع الثالث من عام 2020م، بانخفاض قدره (-0.1) نقطة مئوية مقارنةً بالربع الثاني من نفس العام.

وأظهرت نتائج نشرة سوق العمل للربع الثالث أن معدل المشاركة في القوى العاملة للسعوديين بلغ (49.0%) في هذا الربع مقارنةً بالربع السابق، وبلغ معدل المشاركة في القوى العاملة للسعوديين الذكور (66.0%)، محققًا بذلك ارتفاعًا قدره (0.4) نقطة مئوية مقارنةً بالربع السابق، وبلغ معدل المشاركة في القوى العاملة للسعوديات (31.2%) بانخفاضٍ قدره (-0.1) نقطة مئوية مقارنةً بالربع السابق.

اقرأ أيضًا: رفع نسبة القروض.. «مركز واعد» يواصل جهوده لدعم الشركات الناشئة

تطور سوق العمل السعودي

سوى أن هذه النتائج الإيجابية (في مجملها) وإن كانت انعكاسًا لجهود جمة تبذلها المملكة على شتى الصعد والمجالات، إلا أنها تجلٍ خاص _لاسيما ما يتعلق منها بانخفاض معدلات البطالة_ لمنهج توطين الوظائف الذي بدأته المملكة منذ سنوات خلت.

لكن توطين الوظائف، والحق يقال، ليس وحده العامل المؤثر في تطور سوق العمل السعودي، ناهيك عن أن هذا التوطين يطرح تحديات جمة، خاصة إذا نظرنا للأمر من زاوية أثره في معدلات البطالة، أبرزها ضرورة إحلال كوادر سعودية مدربة مكان تلك الأيدي العاملة الأجنبية التي يتم استبدالها.

ومن هنا قد نفهم السبب الذي دفع القيادة الرشيدة، ممثلة في الهيئات والجهات المتخصصة، إلى العمل على تطوير وتأهيل السعوديين والسعوديين وصقل مهاراتهم.

غير أن هذا التدريب لم يسهم في تهيئة أبناء وبنات الوطن لتحديات الراهن والمستقبل فحسب، ولكنه عمل أيضًا على تطور سوق العمل السعودي بشكل لا لبس فيه.

تطور سوق العمل السعودي

اقرأ أيضًا: توطين الوظائف في السعودية.. إنجازات وتحديات

توطين الوظائف وانعكاساته

أسفر قرار التوطين عن الكثير من النتائج الإيجابية منها، على سبيل المثال، إسهامه في زيادة عدد الوظائف المتاحة إلى أكثر من 35 ألف وظيفة بنسبة توطين تقدر بـ 59%؛ حيث بلغت نسبة توطين تلك المجالات قبل تطبيق قرار التوطين 18%، كما خفف القرار من نسبة شغل العمالة الوافدة لتلك الأنشطة بنسبة 50%.

وتم توطين نسبة 20% للعاملين في مجال المهن العلمية، والتخصصية كالهندسة، والطب والصيدلة، وسعودة 70% في مهن بيع الجملة، وتجزئة المواد الغذائية والمشروبات، ومواد البناء والكماليات والخضروات والفواكه، والأسماك واللحوم والدواجن.

وارتفعت، كذلك، نسب توطين الوظائف في السعودية في مجالات بيع السيارات والدراجات، والأثاث المكتبي والمنزلي، والأجهزة المنزلية، ومواد التنظيف والملابس، والقطاعات الطبية، والمحاسبة والمحاماة، والاتصالات، وتقنية المعلومات، والصناعة والاستشارات الهندسية، والتجارة والسياحة، والنقل والمقاولات. واستثنت الوزارة من قرار توطين الوظائف ذاك المهن التي تتطلب تخصصًا نادرًا ودقيقًا.

وفي السياق ذاته، يستهدف برنامج التحول الوطني توفير 450 ألف وظيفة للسعوديين والسعوديات، وإحلال 1.2 مليون وظيفة مع نهاية العام الجاري، ورفع مستوى مشاركة المواطنين في سوق العمل، وإيجاد مزيد من الوظائف لهم في جميع مناطق المملكة.

اقرأ أيضًا:

مستقبل سوق العمل السعودي.. رؤى استراتيجية وتفكير منهجي

ولي العهد: قيمة الفرص الاستثمارية في المملكة تصل إلى 6 تريليونات دولار

عمر العمر: عام 2020 كان حافلًا بالإنجازات في المملكة رغم الجائحة

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

إنجازات وزارة الحج والعمرة

إنجازات وزارة الحج والعمرة.. جهود متواصلة لتحقيق رؤية 2030

يضم موسم الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية أكبر التجمعات البشرية في العالم، ومع زيادة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.