كود البناء السعودي

رسميًا.. تطبيق كود البناء السعودي بداية يوليو المقبل

حددت اللجنة الوطنية لكود البناء السعودي موعدًا لتطبيق الكود السعودي للمباني السكنية بتاريخ الأول من يوليو 2021 الذي تطبقه وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان والجهات ذات العلاقة لتحقيق مجموعة الاشتراطات والمتطلبات وما يتبعها من لوائح تنفيذية وملاحق تتعلق بالبناء والتشييد.

ويطبق كود البناء على جميع أعمال البناء في القطاعين العام والخاص على المباني الجديدة بما في ذلك التصميم، والتنفيذ والتشغيل والصيانة والتعديل ، وكذلك المباني القائمة في حالة الترميم أو تغيير الإستخدام أو التوسعة أو التعديل .

ويهدف كود البناء السعودي إلى وضع الحد الأدنى من المتطلبات والاشتراطات التي تحقق الحد الأدنى للسلامة والصحة من خلال متانة واستقرار وثبات المباني والمنشآت وتسهيل سبل الوصول إليها وتوفير البيئة الصحية والإضاءة والتهوية الكافية، وترشيد الطاقة وتنفيذ أعمال العزل الحراري وحماية الأرواح والممتلكات من أخطار الزلازل وغيرها من المخاطر المرتبطة بالمباني.

يشار إلى أنه يُشارك الوزارة في تطبيق الكود الجهات ذات العلاقة وهي وزارة الداخلية (المديرية العامة للدفاع المدني)، ووزارة الطاقة، والهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة.

وقد حددت اللائحة التنفيذية لنظام تطبيق كود البناء السعودي مهام الجهات ذات العلاقة في ممارسة مهماتها واختصاصاتها وفقًا لأنظمتها .

وعملت الوزارة على تضمين حزمة البرامج الممكنة؛ بتقديم خدمات المكاتب الهندسية من خلال مركز خدمات المطورين “إتمام”، مع التأهيل الإلكتروني للمكاتب الهندسية والترخيص الفوري لها، بالإضافة إلى برنامجي “المقاول المعتمد” و”واعد”. وأخيرًا، خدمات تصنيف المقاولين المطورة على منصة “بلدي”.

اقرأ أيضًا:

“الشؤون البلدية” تعرض إجراءات تطبيق كود البناء

«كود البناء السعودي» تناقش كود المباني الخضراء

تطبيق كود البناء السكني على جميع المباني بشكل استرشادي

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

دار الأركان

“دار الأركان” تتعاون مع “قطيفان للمشاريع” لتطوير مشروع فاخر في جزيرة قطيفان الشمالية

وقعت “دار الأركان“، الشركة العقارية الرائدة في المملكة العربية السعودية؛ اتفاقية مع “قطيفان للمشاريع”، الشركة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.