تطبيق توكلنا

تطبيق «توكلنا».. تعزيز الكفاءة التقنية للمملكة

لم تدفع جائحة كورونا المملكة صوب التحول الرقمي، وإنما أثبتت كفاءتها التقنية وقدرتها على توظيف التكنولوجيا الحديثة في إدارة التحديات المختلفة، وتطبيق “توكلنا” الذي أطلقته الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي “سدايا “، مطلع مايو الماضي، خير شاهد ودليل على ذلك، وهو عبارة عن تطبيق إلكتروني يتولى إدارة عملية منح التصاريح إلكترونيًا خلال فترة منع التجول، وغيرها من الخدمات الأخرى التي أضافها التطبيق فيما بعد.

ويأتي إطلاق تطبيق “توكلنا” في إطار دعم جهود المملكة العربية السعودية للحد من انتشار فيروس كورونا، إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز؛ وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان؛ ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، القاضية بأن تعمل الجهات الحكومية -كل بحسب اختصاصه- على تعزيز الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية؛ لمكافحة جائحة فيروس كورونا المستجد، في إطار التعاون الوثيق مع وزارة الصحة.

ولذلك؛ جاء تطبيق “توكلنا” متناغمًا مع أهداف الدولة الصحية في مواجهة فيروس كورونا والحد من انتشاره، والتيسير على أصحاب الحاجات الضرورية للمواطنين خلال هذه الجائحة.

وتم تخصيص تطبيق «توكلنا»، في إصداره الأول، للجهات الحكومية والخاصة المستثناة من قرار منع التجول _وقتما كان قرار حظر التجول ساريًا_ لتمكينها من إصدار التصاريح إلكترونيًا لموظفيها من خلال منصة للجهات الحكومية وأخرى للقطاع الخاص، بالإضافة إلى تمكين من لديه مواعيد طبية ومندوبي تطبيقات التوصيل من الحصول على التصاريح اللازمة لتيسير تنقلهم أثناء أوقات المنع، وتم تنويع وتعزيز الخدمات التي يقدمها التطبيق فيما بعد.

تطبيق توكلنا

اقرأ أيضًا: منصة «رأس مال».. حوكمة وإدارة الشركات

7 أنواع من التصاريح

يقدم التطبيق الآن طيفًا واسعًا من الخدمات، ولم يعد مقتصرًا على تلك التصريحات التي كان يقدمها خلال مراحله الأولى أثناء فترة حظر التجول، وهناك 7 أنواع من التصاريح التي يقدمها التطبيق وهي:

1) تصريح تموين داخل الحي:

كان يتم الاستفادة من هذا التصريح في فترة السماح بالتجول داخل الحي خلال منع التجول الكلي.

2) تصريح تموين طارئ:

ويمكن الاستفادة منه بعد بدء وقت منع التجول في مناطق المنع الكلي والجزئي 4 ساعات في الأسبوع بحد أقصى، وفقًا لتطبيق توكلنا.

3) تصريح عمل:

يمكن استخراجه من خلال التطبيق، وهو يصدر عن جهات العمل المختلفة، ويظهر للشخص في التطبيق.

4) تصريح مؤقت لسائق:

خاص بأصحاب تصاريح العمل، والذين يضطرون إلى استخراج بعض التصريحات للسائقين، وكان ذلك في أوقات منع التجول.

5) تصریح موعد طبي:

عبارة عن تصريح يصدر عن المنشآت الصحية، ويمكن استخراجه من خلال توكلنا.

اقرأ أيضًا: الاستراتيجية الوطنية للزراعة 2030.. استدامة الموارد الطبيعية للمملكة

6) تصريح رياضة المشي:

هو أحدث أنواع التصريحات التي أضافها التطبيق؛ ويمنح تصريحًا لمدة ساعة واحدة في اليوم ويكون داخل الحي، مع ملاحظة أن ذلك كان حين سريان الحظر في المملكة.

7) تصريحات الحالات الإنسانية:

أتاح التطبيق تصريح الحالات الإنسانية، مؤخرًا، وهو خاص بالتنقل داخل وخارج المدن.

يشار إلى أن تطبيق «توكلنا» المعتمد من وزارة الصحة، من أحدث الجهود الحكومية التي تهدف إلى مكافحة فيروس «كورونا» المستجد؛ من خلال تقديم معلومات لحظية ومباشرة عن عدد إصابات فيروس «كورونا» في المملكة، علاوة على توفير أحدث التنبيهات والأخبار الطبية الصادرة من وزارة الصحة عن الفيروس وانتشاره وسبل الوقاية منه.

اقرأ أيضًا:

دعم المشاريع الناشئة.. تذليل العقبات لمساندة رواد الأعمال

ترشيح المستشار محمد التويجري لمنصب مدير «التجارة العالمية»

معهد الملك سلمان لريادة الأعمال.. نحو تعزيز الاقتصاد المعرفي

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

مجموعة العشرين

ولي العهد: رئاسة المملكة لمجموعة العشرين كرست جهودها لبناء عالم أقوى

توجه صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز؛ ولي العهد نائب رئيس مجلس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.