تطبيق المسؤولية الاجتماعية للشركات

الفوائد الخفية لتطبيق المسؤولية الاجتماعية للشركات

اكتسبت عملية تطبيق المسؤولية الاجتماعية للشركات زخمًا كبيرًا في عالم الأعمال على مدى العقود القليلة الماضية. الآن يمكن أن تمارس العديد من الشركات شكلًا من أشكالها؛ بهدف المساهمة في رفاهية المجتمع، لا سيما في أوقات الأزمات.

لعل الواقع الذي عاشه العالم أجمع بعدما اشترك في المعاناة بسبب جائحة كورونا المستجد “كوفيد 19” كان دافعًا قويًا للعديد من رواد الأعمال لتطبيق المسؤولية الاجتماعية للشركات، لقد أصبح جزءًا لا يتجزأ من كيفية إدارة الشركة لمعاملاتها التجارية والتأثير المحتمل الذي تصنعه للمجتمع.

مؤشرات الأداء البيئي.. جولة جديدة من نجاحات المملكة

وسبق أن أشرنا إلى الأبحاث التي أكدت نجاح العديد من الشركات في التغلب على تداعيات الأزمة خلال عام 2020 بعدما ثبت اتباعها للمبادئ الأخلاقية، وكأن العالم يريد نشر رسالة واحدة مفادها أن هناك العديد من المتغيرات التي قد تطرأ عليه، وقد يبدو فيروسًا صغيرًا كوحش ضخم يُغير من لعبة الحياة برمتها بين ليلة وضحاها؛ إلا أن الإنسان لا بد أن يبقى صامدًا داعمًا لأخيه الإنسان.

فوائد تطبيق المسؤولية الاجتماعية للشركات

في الوقت الحاضر يمكن للشركات إثبات مسؤوليتها الاجتماعية بعدة طرق، مثل: التبرع المقدم للتعليم، والأطفال المحرومين، ورعاية الحيوانات، ودعم الفن، والثقافة، وتطوع الموظفين، إضافة إلى تنفيذ عمليات آمنة بيئيًا، وجمع التبرعات، والقضاء على الفقر وسوء التغذية والجوع، إلى جانب تحسين الرعاية الصحية.

ويمكن أيضًا تطبيق المسؤولية الاجتماعية للشركات بطريقة مختلفة تسعى إلى تحقيق الأهداف الاجتماعية المستدامة؛ عن طريق الامتناع عن تنفيذ أعمال ضارة اجتماعيًا.

لن يكون غريبًا إذا أخبرناك أن الهند هي أول دولة في العالم تجعل تطبيق المسؤولية الاجتماعية للشركات إلزاميًا؛ وذلك بعد تعديل قانون الشركات في أبريل من عام 2014، ووفقًا لإحصائيات جديدة ثبت أن المستهلك الهندي هو الأكثر صداقة للبيئة من حيث استخدام المنتجات الخضراء، والمواقف تجاه البيئة والحفاظ على استدامتها.

المسؤولية الاجتماعية.. بناء علاقة شفافة مع الموردين

ومع ذلك هناك بعض المجالات التي يكون فيها تطبيق المسؤولية الاجتماعية للشركات بالهند منخفضًا جدًا مقارنة بالمعايير العالمية. على سبيل المثال: لا يتم تشجيع رعاية الحيوانات في الهند، بينما توجد منظمات دولية تتلقى المنح والأموال من كل من الهيئات الحكومية والأفراد.

وكل ذلك يعني أن هناك التزامًا عامًا تجاه المبادئ، إلا أنه عند تطبيق المسؤولية الاجتماعية للشركات فقد تتباين المؤشرات وفقًا لاعتبارات متعددة.

لا يقدم تطبيق المسؤولية الاجتماعية للشركات مجموعة واسعة من الفوائد فحسب؛ بل أيضًا لرفاهية المجتمع وتحسينه، علمًا بأن هذه الشركات غالبًا ما تدرك قدرتها على مساعدة المجتمع.

دمج استراتيجيات المسؤولية الاجتماعية في الحملة التسويقية

ومن خلال المساهمة في تطبيق المسؤولية الاجتماعية للشركات؛ تحافظ المنظمات على التوازن بين تحقيق الربح والمساهمة في المجتمع؛ فهي طريقة للإشراف على الأعمال التجارية من خلال موازنة الأهداف على المدى الطويل وتحليل القرار وسلوك الشركة مع قيم المجتمع ومعاييره وتوقعاته.

تطبيق المسؤولية الاجتماعية للشركات

جذب المستثمرين

يسمح تطبيق المسؤولية الاجتماعية للشركات ببناء سمعة أفضل في المجتمع وبين أصحاب المصلحة؛ فهي لن تؤدي إلى زيادة مشاركة العملاء فحسب، بل ستزيد أيضًا من اهتمام المستثمرين في المؤسسة؛ حيث يمكن أن يدعم المستثمرون نشاطًا تجاريًا ذا سمعة طيبة.

ويميل العديد من المستثمرين المحترفين إلى الاستثمار في أسهم شركة معروفة بمسؤوليتها الاجتماعية؛ حيث ينظرون إلى مثل هذه المبادرات بأنها مؤشر على قدر أكبر من الشفافية والصدق في العمليات، وإعداد التقارير المالية؛ ما يؤدي إلى انخفاض المخاطر.

3 أمور مهمة عن المسؤولية الاجتماعية عليك معرفتها

وفي النهاية فإن تطبيق المسؤولية الاجتماعية للشركات ينم عن رؤية قوية من قِبل أصحاب العمل، ودراية واعية بمتطلبات السوق والمجتمع على حد سواء، وما يترتب عليه من إيمان بقدرتها على التغيير، والاهتمام بغيرها حتى المنافسين.

اقرأ أيضًا:

أهداف ريادة الأعمال الاجتماعية.. إصلاح أخطاء عولمية

الأنشطة البيئية في الشركات والوعي الإداري

الأنظمة البيئية في الشركات.. التكامل والمنافسة‎

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن لمياء حسن

حاصلة على شهادة في الإعلام المرئي، مقدمة برامج سابقة في إحدى الإذاعات المصرية الشهيرة، عملت بالصحافة الورقية والإلكترونية العربية لمدة 9 سنوات. تتقن اللغة الكورية والإسبانية إلى جانب الإنجليزية.

شاهد أيضاً

مبادرة رواد العمل الاجتماعي

الأمير فهد بن نواف: مبادرة رواد العمل الاجتماعي تظهر دور المسؤولية الاجتماعية للشركات

تحت رعاية صاحب السمو الأمير فهد بن نواف آل سعود، انطلقت احتفالية مبادرة رواد العمل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.