تطبيق المسؤولية الاجتماعية

تطبيق المسؤولية الاجتماعية.. خطوات عملية

ربما تكون مقتنعًا، كصاحب شركة، بأهمية لعب دور إيجابي في المجتمع، وربما تفكر، مثل كثير من البشر، في ترك أثر جيد في العالم الذي تحيا فيه، سوى أن كل ذلك يتحطم على صخرة تطبيق المسؤولية الاجتماعية.

فاقتناعك بفكرة لا يعني أنك قادر على تطبيقها، كثير من الناس يؤيدون فكرة المسؤولية الاجتماعية، وطبعًا الأسباب الداعية إلى ذلك كثيرة بعضها أخلاقي، والبعض الآخر اقتصادي، والثالث اجتماعي، لكن أيًا كانت الأسباب فإن تطبيق المسؤولية الاجتماعية هو الأساس.

لكن دعنا نعترف منذ البداية بأن تطبيق المسؤولية الاجتماعية ليس بالعملية السهلة، خاصة إذا كنت تسعى إلى تحقيق مكاسب اقتصادية من وراء هذه العملية، سوى أن صعوبة الطريق لا يجب أن تصدنا عن المسير.

اقرأ أيضًا: نماذج من واقع المسؤولية الاجتماعية للشركات

تطبيق المسؤولية الاجتماعية

إذا كنت تسأل عن كيفية تطبيق المسؤولية الاجتماعية في شركتك، فإليك اقتراحات «رواد الأعمال»..

  • استقصاء جهود الآخرين

لست بحاجة، عند تطبيق المسؤولية الاجتماعية، إلى أن تعيد اختراع العجلة، ولا أن تبدأ شيئًا جديدًا، كل ما عليك فعله، إن كنت جادًا حقًا، أن تبدأ من حيث انتهى الآخرون، وبالتالي فإن عليك، في مطلع الأمر، أن تجري بحثًا مستفيضًا عن واقع الشركات وعن دورها ووجهودها في تطبيق المسؤولية الاجتماعية.

من شأن هذه البحوث أن تساعدك في أمرين، الأول: فتح رؤى جديدة لك؛ أي أنك ستحصل على أفكار من خلال الاطلاع على تجارب الآخرين.

والأمر الثاني: ستعينك على وضع يدك على أماكن الخلل ومواطن النقص والعلة، وبالتالي ستجد الثغرة التي يمكنك أن تسعى إلى سدها من خلال تطبيق المسؤولية الاجتماعية في مؤسستك.

اقرأ أيضًا: دمج المسؤولية الاجتماعية في نطاق الأعمال

تطبيق المسؤولية الاجتماعية

  • تحديد الأهداف

لا شك أنك تريد، حقًا، تطبيق المسؤولية الاجتماعية في شركتك، وربما تكون تعرفت؛ من خلال البحث واستقصاء جهود الآخرين، على الثغرة التي يمكنك من خلالها الدخول إلى هذا المجال.

لكن ليس هذا كل شيء؛ إذ يتعين عليك أن تعمل على مواءمة أهداف الشركة مع الأنشطة والمبادرات التي ستتمخض عن تطبيق المسؤولية الاجتماعية. وقبل ذلك كله أنت بحاجة إلى تحديد أهداف الشركة، وثقافتها، واستراتيجيتها العامة.

إذًا، أهداف الشركة ومبادراتها الاجتماعية يجب أن يأتيان يدًا بيد، يجب أن يكونا متناغمان؛ فالخلل هنا، أو حدوث شقاق بين ما تقوم به الشركة من مبادرات، وما تنتهجه من عمليات صناعية مختلفة سوف ينشر رسالة سلبية عن الشركة إلى جمهورها المستهدف؛ ومن ثم سنفسد من حيث أردنا النفع.

اقرأ أيضًا: مفاتيح النجاح في المسؤولية الاجتماعية للشركات

  • وضع الميزانية

الأنشطة والمبادرات الاجتماعية مكلفة. ضع هذا في اعتبارك قبل التوجه إلى تطبيق المسؤولية الاجتماعية. قد تكون لديك بالفعل خطة مالية، وميزانية خاصة بشركتك، لكن هذا ليس كافيًا، بل ينبغي عليك أن تضع ميزانية خاصة ومستقلة بذاتها للأنشطة والمبادرات الاجتماعية التي تنوي النهوض بها.

ربما تسأل عن السبب الذي يضطرك إلى تكبد كل هذه الأموال من أجل تطبيق المسؤولية الاجتماعية، لكن من المهم أن تدرك أنه يمكن النظر إليها على أنها استثمار طويل الأمد.

فمن خلال تواجدك الفاعل في المجتمع، وعبر ما تقدمه من جهود وخدمات للمجتمع المحيط، فسوف تحصل على العديد من المزايا، لعل أبرزها: القدرة على جذب عملاء جدد، استدامة العملاء الحاليين، بالإضافة إلى بناء العلامة التجارية الخاصة بك.

اقرأ أيضًا: 7 مبادئ للمسؤولية الاجتماعية

  • إطلاق المبادرات

الآن، بعد كل الخطوات السابقات، وصلنا إلى مرحلة تطبيق المسؤولية الاجتماعية فعليًا؛ فطالما أنك تعرف أهدافك، وطالما أنك صنعت ميزانية خاصة للجهود الاجتماعية المراد القيام بها، فقد حان الوقت لإطلاقها الفعلي.

وعند إطلاق مبادراتك وجهودك الاجتماعية عليك أن تفكر في مدى نفعها للجمهور المستهدف، ومدى القيمة المضافة التي تحملها هذه المبادرة أو تلك. بالإضافة إلى قياس مدى أهميتها لشركتك نفسها.

تصميم المبادرة واختيارها خطوة مهمة، لكنها عسيرة على نحو خاص، سوى أن الجيد في الأمر أنه من الممكن أن تقوم بتعديل مسارك، في منتصف الطريق، إن اكتشفت عدم جدوى المبادرة أو انحرافها عن الطريق.

اقرأ أيضًا:

المبادرات الاجتماعية للشركات وصنع عالم أفضل

دور المسؤولية الاجتماعية في دعم رواد الأعمال

ثقافة العدالة في المؤسسات.. تعزيز للإبداع وزيادة بالإنتاجية

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

استدامة المسؤولية الاجتماعية

استدامة المسؤولية الاجتماعية‎.. الفكر المركب وفهم الغايات

تحفل الأدبيات النظرية بذكر الفروقات بين المسؤولية الاجتماعية والاستدامة، لكن المهم هو العمل على ضمان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.