تطبيقات وزارة الصحة السعودية

تطبيقات وزارة الصحة السعودية.. رفاهية طبية لأبناء المملكة

في إطار مسؤولياتها الأخلاقية والإنسانية، لا سيما من خلال كيانها الصحي الرائد، للتصدي للتحديات الصحية والأمراض والأوبئة، أطلقت المملكة العربية السعودية مجموعة من التطبيقات الإلكترونية المختلفة وتحسين بعض التطبيقات الحالية؛ من أجل ضمان خدمات صحية متطورة وآمنة وفعالة للمواطنين والمُقيمين؛ لذلك يرصد موقع «رواد الأعمال» أبرز تطبيقات وزارة الصحة السعودية للأجهزة الذكية.

تحمل حكومة المملكة السعودية، ممثلة في وزارة الصحة، على عاتقها مسؤولية ‏الصحة الرقمية كأولوية قصوى من أجل تطوير كل الخدمات الصحية؛ حيث عملت على توطين العديد من التقنيات الحديثة في القطاع الصحي؛ للارتقاء بمستويات الرعاية الصحية المُقدمة للمواطنين والمُقيمين، وإتاحة الفرصة الحقيقية لجميع المرضى لتلقي الرعاية الطبية من خلال الأجهزة الرقمية، كما يُمكن للمرضى الوصول بسهولة إلى طبيبهم بينما يستطيعون الحصول على التشخيص والمشورة الطبية.

ولم يقتصر دور التقنيات الحديثة على التواصل مع الأطباء والحصول على الاستشارات الصحية فحسب، بل تعمل أيضًا على توفير الأدوية إلكترونيًا؛ حيث يتلقى المستخدم رسالة يستطيع من خلالها الحصول على الدواء اللازم من خلال إحدى الصيدليات المنتشرة في جميع أنحاء المملكة، كما تسعى وزارة الصحة إلى توطين الذكاء الاصطناعي في جميع خدماتها الصحية؛ ما يُسهم في إحداث نقلة نوعية عن طريق ربط جميع الأجهزة ‏المختلفة.

اقرأ أيضًا: مواصفات Asus VivoBook 15.. أناقة تصميم وسلاسة في الاستخدام

تطبيقات وزارة الصحة السعودية

1- ​​​تطبيق تباعد

منذ تفشي فيروس كورونا المستجد «كوفيد -19» في أغلب المدن السعودية سارعت وزارة الصحة إلى إطلاق تطبيق «تباعد» عبر أنظمة الهواتف الذكية المختلفة؛ وذلك بهدف تتبع انتشار جائحة كورونا، ويُتيح «تباعد» لجميع المستخدمين القدرة على معرفة ما إذا كانوا مخالطين لأشخاص ثبتت إصابتهم بالعدوى.

ومن خلال تطبيق تباعد الإلكتروني؛ يُمكن للمستخدم الحصول على الإشعارات المباشرة حال اكتشاف أي إصابة مسجلة عبر التطبيق خلال الأيام الـ 14 الماضية، مع مراعاة الحفاظ على سرية البيانات.

تطبيقات وزارة الصحة السعودية

2- تطبيق تطمن

يؤدي تطبيق «تطمن» الإلكتروني دورًا كبيرًا في خطط التصدي لجائحة كورونا؛ حيث يهدف إلى تعزيز التزام جميع من تم توجيههم للعزل الصحي، كما يُوفر التطبيق المتابعة المستمرة لجميع المصابين والوقوف على تطورات حالتهم الصحية، وهو يُعد بمثابة قناة اتصال مباشرة لجميع المستخدمين.

وتتمثل الخدمات، التي يوُفرها تطبيق «تطمن» الذي يعمل عبر أنظمة الهواتف المحمولة المختلفة، في نتائج فحوصات فيروس كورونا والتواصل مع (٩٣٧) وطلب المساعدة واستبيان يومي للحالة الصحية، بالإضافة إلى تحديث بيانات المخالطين ومكتبة المحتوى التثقيفي، ومؤشر العد التنازلي للعزل الصحي والتنبيه بالإشعارات والرسائل النصية والمكالمات الآلية.

اقرأ أيضًا: أفضل هواتف نوكيا.. تقنية رائعة بأسعار مناسبة

3- تطبيق صحة

يُعتبر تطبيق «صحة» أحد أهم التطبيقات التي أطلقتها وزارة الصحة مؤخرًا؛ حيث يُمكن لجميع مستخدميه تلقي الرعاية الصحية والوقائية من منازلهم للتمتع بمستوى صحة أفضل؛ وذلك من خلال الحصول على الاستشارات الطبية اللازمة المقدمة من أطباء مختصين معتمدين من وزارة الصحة؛ عن طريق المحادثات النصية، والصوتية، والفيديو.

ويُمكنك أيضًا الحصول على المعلومات الطبية الآمنة بشكل آلي، وتقديم نصائح صحية للحفاظ على صحتك.

4- تطبيق توكلنا

يأتي تطبيق «توكلنا» ضمن تطبيقات وزارة الصحة السعودية التي أطلقتها خلال الفترة الأخيرة؛ إذ يقوم بتوضيح الحالة الصحية للمستخدمين من خلال الأكواد المُلونة بأعلى درجات الأمان والخصوصيَة، كما يمكن للأفراد المساهمة _عن طريق التطبيق_ في كسر سلسلة العدوى من خلال الإبلاغ عن المصابين، أو التجمعات المخالفة للإجراءات الاحترازية المعمول بها.

5- تطبيق عشانك

يُقدم تطبيق «عشانك»، الذي يأتي على رأس تطبيقات وزارة الصحة السعودية، مجموعة من الخدمات لمنسوبي الوزارة؛ أهمها: تسهيل إجراء التسجيل في الرحلات، توفير العديد من العروض، ومتابعة الفعاليات والمناسبات والتسجيل فيها.

ويُتيح التطبيق لمستخدميه خدمة «تستاهل» التي تهدف إلى مشاركة منسوبي الوزارة في أفراحهم ومناسباتهم بتقديم الهدايا والتهاني في حالة الزواج، بالإضافة إلى نشر إعلانات وظائف التكليف بالوزارة، ونشر جميع تعاميم وزارة الصحة وسهولة الاطلاع عليها.

6- تطبيق موعد

يحظى تطبيق «موعد» بشهرة كبيرة بين المواطنين والمُقيمين في المملكة العربية السعودية؛ حيث يُتيح لمستخدميه  من المرضى إمكانية حجز مواعيدهم في مراكز الرعاية الصحية الأولية بالتنسيق مع إدارة المواعيد، وبدوره يقوم التطبيق بحجز الموعد وتعديله أو إلغائه في أي مستشفى يتم إحالة المريض إليه، ويُعتبر «موعد» أحد أهم تطبيقات وزارة الصحة السعودية.

اقرأ أيضًا:

برامج دعم المرأة بالمملكة.. تمكين للقيادات

توطين الصناعات السعودية.. بين تحقيق رؤية 2030 ودعم الفكر الريادي

أشهر الساعات الذكية.. العالم في متناول يدك

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

إنجازات وزارة الحج والعمرة

إنجازات وزارة الحج والعمرة.. جهود متواصلة لتحقيق رؤية 2030

يضم موسم الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية أكبر التجمعات البشرية في العالم، ومع زيادة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.