تطبيقات مجانية ترفع إنتاجية شركتك

يسعى رواد الأعمال إلى الاستفادة القصوى من كل الأدوات المتاحة التي تزيد من إنتاجية مشروعاتهم، وفي مقدمة ذلك التطبيقات الإلكترونية، ولاسيما إذا كانت مجانية؛ كونها تقلل من النفقات.

 

ويمكن للشركات الصغيرة والمتوسطة زيادة عائداتها بشكل كبير، إذا ما اعتمدت على التكنولوجيا بشكل أساسي، إلا أن ذلك قد يكلفها الملايين على برمجيات باهظة الثمن، بينما هناك تطبيقات مجانية، أو بمقابل مادي بسيط تنجز المهام وتزيد الإنتاجية، أبرزها ما يلي:

1- إدارة الأعمال

  • جوجل G-Suite

تركز أدوات جوجل G-Suite على عنصر التعاون أكثر من غيرها؛ إذ يمكنك تحديد من تريد أن يعملوا معك على ذات المستند أو جدول البيانات، كما يرتبط بأدوات جوجل الأخرى؛ مثل Google Drive الذي يوفر مساحة تخزينية مجانية تبلغ 15 جيجابايت، وGoogle Analytics التي تساعدك في معرفة أداة الويب الخاص بك.

  • مايكروسوفت أوفيس أونلاين

يعد مايكروسوفت أوفيس من أهم البرامج؛ إذ يوفر أدوات أساسية مثل: Word، Excel ،One Note وغيرها، كما يوفر مساحة تخزين تصل إلى 5 جيجابايت  تجدها في One Drive ، يمكنك ترقيتها بمقابل مادي بسيط.

  • Zoho

تعد الأداة الأمثل لرواد الأعمال والشركات الصغيرة؛ لسهولة وسرعة استخدامها؛ إذ توفر معالجًا للنصوص، ومنشئ جدول بيانات وعروض تقديمية،

كما توفر مساحة تخزين تصل إلى 1 جيجابايت، وتتيح المشاركة مع آخرين عن طريق ارسال دعوات إلكترونية.

ويوفر Zoho Writer لمسات أنيقة؛ مثل: الوضع الليلي، وصوت الآلة الكاتبة.

  • LibreOffice

أداة مفتوحة المصدر- تتوافر بأكثر من 100 لغة – يستطيع ملايين المستخدمين تحسين وظائفها. وتشمل تطبيقات مثل Writer “معالجة النصوص”، Calc “جداول البيانات”، Impress “العروض التقديمية”، Draw “الرسومات الاتجاهية ومخططات انسيابية”، Base “قواعد البيانات”، وغيرها.

2- البريد الإلكتروني:

  • Gmail

إذا كنت من مستخدمي Outlook، فربما تحتاج إلى وقت للتعود على استخدام Gmail، ولكن بمجرد معرفة طريقة استخدامه، تجده رائعًا؛ إذ يتكامل مع الخدمات الأخرى لجوجل، كما يمكنك إرسال واستقبال الأموال عن طريق Google Pay، وغيرها من الخصائص المذهلة.

  • Outlook Mail

يُعد ثاني أشهر بريد إلكتروني بعد Gmail، على الرغم من عدم تمتعه ببعض المميزات التي يحظى بها Gmail، إلا أنه لا يزال خيارًا متاحًا لخدمات البريد الإلكتروني المجانية.

  • yahoo

يأتي في المرتبة الثالثة بعد Gmail وOutlook ؛ إذ يستخدمه نحو 227 مليون مستخدم شهريًا، ويُعد مميزًا من حيث الأسماء المستعارة، فتستطيع إنشاء أكثر من بريد إلكتروني، لا يحتوي أي منهم على أسمك الحقيقي، أو حتى بياناتك الشخصية.

  • 4- Zoho Mail

يتضمن مساحة تخزين تصل إلى 5 جيجابايت، ويمكن الحصول على مساحة أكبر مقابل الدفع.

يتيح ZohoMail، بتخصيص عنوان بريد إلكتروني؛ مثل: [email protected]

  • Yandex

يتمتع بسهولة استخدامه، ويتضمن بعض المميزات؛ مثل أداة الجدولة التي تتيح لك إرسال رسائل البريد الإلكتروني في الوقت المناسب لك، كما يتضمن مساحة تخزين تصل إلى 10 جيجابايت.

 

3- أدوات المحاسبة:

  • Wave

عبارة عن منصة مجانية للمحاسبة على الإنترنت، قابلة للتخصيص من خلال الفواتير والإيصالات، التي يمكنك مزامنتها مع حسابك المصرفي، كما يمكنك إرسال الفواتير من عنوان البريد الإلكتروني للنشاط التجاري، علاوة على إمكانية مسح الإيصالات باستخدام تطبيق iOS وAndroid المجاني، وتسجيل الإيصالات كمعاملات محاسبية.

  • Pandel

تم تطويره للعمل مع الشركات الصغيرة، التي تستخدم جداول البيانات أو السجلات المحفوظة يدويًا.

ويسهل البرنامج، فهم القوائم المنسدلة إدخال المعاملات والموردين، وإنشاء عروض الأسعار والفواتير القابلة للتخصيص، وأرقام التصدير إلى Excel، ولكن لا يصلح مع المعاملات المالية الكبيرة.

4- إدارة المشاريع:

  • nTask

هي أداة لإدارة المشاريع وبخاصة الإبداعية، ونظامها الأساسي يستند إلى التقويم يمكّنك من إنشاء المهام، وتجميع تلك المهام في المشاريع، وعقد الاجتماعات، ووضع علامات على المشكلات وإنشاء الجداول الزمنية، وتتضمن رؤية النسبة المئوية لكل مهمة أو مشروع تم إكماله.

  • Agantty

أداة تعتمد أيضًا على التقويم، وتتيح لك الفرصة لإضافة المهام والمشاريع وتعيين أعضاء الفريق، كما يتفاعل جيدًا مع بعض مواقع التخزين؛ مثل Dropbox وGoogle Drive.

 

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

لا تقع في الفخ.. احذر توحيد ديونك

في الآونة الأخيرة، تمكنت معظم البنوك وشركات التمويل من استقطاب عملاء جدد؛ عن طريق إطلاق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.