تطبيقات جديدة في السعودية

تطبيقات جديدة في السعودية.. تعزيز تجربة التحول الرقمي

تسير المملكة نحو التحول الرقمي سيرًا حثيثًا، وتحقق في هذا المجال نجاحات لافتة، وثمة تطبيقات جديدة في السعودية شاهدة على هذا التحول وذاك النجاح.

ومما تجدر الإشارة إليه أن تلك التطبيقات ليس محصورة في قطاع معين، وإنما هي تطال قطاعات شتى، ما يعني أن التحول الرقمي في المملكة آخذ في الذيوع والانتشار وفق خطة ممنهجة وموضوعة سلفًا.

اقرأ أيضًا:  المملكة تفوز بجائزة عالمية لتمكين المرأة في الريادة التقنية

أشهر 3 تطبيقات جديدة في السعودية

وإذا كنا نتحدث عن تطبيقات جديدة في السعودية فإن «رواد الأعمال» سوف يرصد أهم هذه التطبيقات وذلك على النحو التالي..

  • منصة مدرستي

هي منصة أطلقتها وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية بدلًا من منصة نظام التعليم الموحد؛ لمساعدة الطلاب في استكمال دراستهم في نظام منصات التعليم عن بُعد في السعودية.

وتحتوي منصة مدرستي الرقمية _أحد 3 تطبيقات جديدة في السعودية_ على حزمة من الأدوات التعليمية المساندة لتخطيط وتنفيذ العملية التعليمية عبر الفصول واللقاءات الافتراضية، بالإضافة إلى الواجبات والاختبارات الإلكترونية، وساحات النقاش، والاستبيانات الإلكترونية، كذلك المصادر التعليمية المتنوعة (فيديوهات مرئية وكرتونية – واقع معزز – مصادر ثلاثية الأبعاد – قصص وكتب تربوية)، وتوفير البريد الإلكتروني، وبرامج مايكروسوفت أوفيس 365.

وتوفر منصة مدرستي مجموعة من القنوات المتنوعة والمتجددة للتواصل الفعّال بين المستفيدين من الطلاب والطالبات وأولياء أمورهم والمعلمين والمعلمات وقادة المدارس والمشرفين التربويين، كما تتيح إضافة الكتب والمقررات الدراسية لجميع مراحل التعليم العام، ومسارات تعليمية وتفاعلية متنوعة، بينما تجيب عن أكثر من 100 ألف سؤال إلكتروني محكّم لكل المقررات الدراسية، إلى جانب منصات رقمية تضم أكثر من 45 ألف محتوى رقمي تعليمي متنوّع، بين المرئي، والإلكتروني والألعاب، وأكثر من 450 ألف خطة درس إلكتروني بمشاركة معلمين ومعلمات.

تطبيقات جديدة في السعودية

اقرأ أيضًا: منصة مدرستي.. نظام تعليم تفاعلي للدراسة عن بُعد

  • تطبيق توكلنا

تطبيق توكلنا أحد التطبيقات الجديدة في السعودية، وأطلقته الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي “سدايا“، في مطلع مايو الماضي، وهو عبارة عن تطبيق إلكتروني يتولى إدارة عملية منح التصاريح إلكترونيًا، وغيرها من الخدمات الأخرى التي أضافها التطبيق فيما بعد.

ويأتي إطلاق تطبيق “توكلنا” في إطار دعم جهود المملكة العربية السعودية للحد من انتشار فيروس كورونا، إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز؛ وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان؛ ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، القاضية بأن تعمل الجهات الحكومية -كل بحسب اختصاصه- على تعزيز الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية؛ لمكافحة جائحة فيروس كورونا المستجد، في إطار التعاون الوثيق مع وزارة الصحة.

وعلى ذلك جاء تطبيق “توكلنا” متناغمًا مع أهداف الدولة الصحية في مواجهة فيروس كورونا والحد من انتشاره، والتيسير على أصحاب الحاجات الضرورية للمواطنين خلال هذه الجائحة.

هدف تطبيق “توكلنا” في بدايته إلى المساهمة في إدارة عملية منح التصاريح إلكترونيًا خلال فترة منع التجول، وذلك لمنسوبي القطاعات الحكومية، ومنسوبي القطاع الخاص، بالإضافة إلى الأفراد، بالتعاون مع وزارة الصحة وعدد من الجهات الحكومية خلال فترة المنع المفروضة، ما ساعد في الحد من انتشار فيروس كورونا في المملكة.

وخلال مرحلة العودة بحذر، ورفع إجراءات المنع، أطلق التطبيق عِدّة خدمات جديدة مهمة تساهم في تحقيق العودة الآمنة، أبرزها: توضيح الحالة الصحية لمستخدم التطبيق من خلال الأكواد المُلوَّنة بأعلى درجات الأمان والخصوصيَّة.

ولأن مواجهة جائحة كورونا تتطلب تظافر جهود الدولة والمجتمع، أتاح تطبيق “توكلنا” للأفراد المساهمة في ذلك من خلال الإبلاغ عن الأفراد والتجمعات المخالفة للإجراءات الاحترازية المعمول بها، إلى جانب الإبلاغ عن حركة الدخول إلى الأحياء الممنوعة، والتي عُزلت بناء على تقدير الجهات المعنية.

وتم تخصيص تطبيق «توكلنا»، في إصداره الأول، للجهات الحكومية والخاصة المستثناة من قرار منع التجول _وقتما كان قرار حظر التجول ساريًا_ لتمكينها من إصدار التصاريح إلكترونيًا لموظفيها من خلال منصة للجهات الحكومية وأخرى للقطاع الخاص، بالإضافة إلى تمكين من لديه مواعيد طبية ومندوبي تطبيقات التوصيل من الحصول على التصاريح اللازمة لتيسير تنقلهم أثناء أوقات المنع، وتم تنويع وتعزيز الخدمات التي يقدمها التطبيق فيما بعد.

يشار إلى أن تطبيق «توكلنا» المعتمد من وزارة الصحة من أحدث الجهود الحكومية التي تهدف إلى مكافحة فيروس «كورونا» المستجد؛ من خلال تقديم معلومات لحظية ومباشرة عن عدد إصابات فيروس «كورونا» في المملكة، علاوة على توفير أحدث التنبيهات والأخبار الطبية الصادرة من وزارة الصحة عن الفيروس وانتشاره وسبل الوقاية منه.

تطبيقات جديدة في السعودية

 

اقرأ أيضًا: تطبيق «توكلنا».. تعزيز الكفاءة التقنية للمملكة

  • تطبيق اعتمرنا

وإذا كنا نتحدث عن تطبيقات جديدة في السعودية فلا يجمل بنا إغفال تطبيق اعتمرنا، الذي أطلقته وزارة الحج والعمرة بالتعاون مع الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي «سدايا»؛ بهدف تمكين الراغبين في زيارة مكة المكرمة والمدينة المنورة لأداء العمرة والزيارة والصلاة في الحرمين الشريفين من تنظيم أوقات أدائهم للمناسك، والتخطيط المسبق للرحلة، وحجز الخدمات الاختيارية بكل يسر وسهولة، وبما يضمن تطبيق الضوابط والإجراءات الاحترازية.

تطبيقات جديدة في السعودية

وسيكون تسجيل البيانات المدخلة من قِبل قاصدي الحرمين الشريفين مرتبطًا، وفقًا لوزارة الحج والعمرة، بتطبيق «توكلنا» بشكل مباشر، وستتضمن تلك الخطوة عددًا من الإجراءات؛ من بينها:

تقديم ما يضمن خلو المعتمر أو الزائر من فيروس كورونا، كما أن التطبيق يتضمن إتاحة اختيار الوقت المناسب لضيف الرحمن بحسب المواعيد المتوفرة، واختياره الخدمات المصاحبة التي يرغب في أن تُقدم له، مثل اختيار وسيلة المواصلات ونقاط التجمع ومراكز الخدمات.

تطبيقات جديدة في السعودية

ويتطلب التطبيق نظام تشغيل iOS 12.0 أو أحدث وهو ‫‏متوافق مع iPhone ،iPad و‫iPod touch.‏ ويدعم المشاركة العائلية؛ حيث سيتمكن ما يصل إلى ستة أفراد من العائلة من استخدام هذا التطبيق، مع تمكين المشاركة العائلية، ما يعني أنه لا يحتاج كل أفراد الأسرة إلى تحميل تطبيق اعتمرنا.

ومن ضمن مزايا تطبيق “اعتمرنا” _الذي يأتي ضمن عدة تطبيقات جديدة في السعودية_ استخراج تصريح العمرة والزيارة، وإمكانية إصدار تصريح للتابعين أو المكفولين في طلب واحد، واختيار التاريخ والوقت المحددين لأداء العمرة.

اقرأ أيضًا:

ما لا تعرفه عن تطبيق “اعتمرنا” لتيسير رحلة ضيوف الرحمن

مخاطر التحول الرقمي.. البيانات على المحك

كيف نجحت المملكة في تعزيز البنية الرقمية؟

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

إنجازات الجامعات السعودية

إنجازات الجامعات السعودية.. قفزات نوعية تُحققها المملكة في التعليم العالي

على مدى السنوات الست الماضية حظي قطاع التعليم في المملكة العربية السعودية باهتمام كبير ودعم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.