تطبيقات تعليمية.. كيف يستغل الطلاب الهواتف الذكية في الدراسة؟

تزداد رقعة الانتشار للهواتف المحمولة في مختلف أنحاء العالم يومًا تلو الآخر، فقد يظن البعض أن هذه الهواتف تقتصر على إجراء المكالمات وإرسال الرسائل النصية أو ربما للتسلية، وهذا خطأ كبير؛ إذ يمكن توظيف هذه الهواتف في جميع المهام اليومية، سواء كانت أعمالاً ريادية أو شخصية أو حتى دراسية.

وتزامنًا مع هذا الانتشار، تزداد -تباعًا- التطبيقات الإلكترونية المختلفة انتشارًا؛ لجني الكثير من الأرباح كمصدر دخل إضافي أو رئيسي؛ حيث يُمكن للطلاب في مختلف المراحل التعليمية الاستفادة من هذه التطبيقات في أمور تعليمية، بدلاً من أن تكون عاملًا مؤثرًا في إهدار الوقت.

وتمتلئ الأنظمة الإلكترونية للهواتف المحمولة «أندرويد، آي أو إس»، بالكثير من التطبيقات المتخصصة في جميع المجالات التي يُمكن أن تُفيدنا في الحياة، فهناك التطبيقات العلمية والرياضية والتاريخية والصحية والترفيهية، والتي من الممكن استغلالها في جميع مناحي الحياة.

وتُسهم التطبيقات التعليمية المنتشرة بجميع المتاجر الإلكترونية، في تحسين الصورة الذهنية عند الطلاب وتيسير التعليم بمختلف مراحله في جميع التخصصات.

ويرصد «رواد الأعمال» أبرز التطبيقات التعليمية التي يُمكن أن يستغلها الطلاب والطالبات في جميع المراحل الدراسية.

1- موسوعة ويكيبيديا – Wikipedia
موسوعة ويكيبيديا هي موسوعة علمية عالمية تحتوي على ملايين المقالات في جميع مجالات العلم، تقدم الموسوعة نبذات وتفاصيل عن كل المعلومات التي تتعلق بالطب والطبيعة والهندسة والتاريخ والفلك، بالإضافة إلى نبذات ومقدمات عن الشخصيات التاريخية والعلماء، إذن فلا يستطيع أحد الاستغناء عن هذه الموسوعة، حيث تُعد مرجعًا ومصدرًا لكل المعلومات.

وأكثر ما يُميز هذه الموسوعة أنها تُعطيك نبذة عن كل ما تريده من معلومات، مدللة بمصادر تلك المعلومات.

وتُتيح هذه الموسوعة تطبيقها الإلكتروني عبر أنظمة الهواتف المحمولة الذكية «أندرويد، وأي أو إس»، ويُميز هذا التطبيق أنه يمكنك أن تحفظ المقالات التي ترغب في قراءتها أثناء عدم الاتصال بالإنترنت، ويُمكن أن يستخدمه جميع الطلاب بمختلف المراحل التعليمية للاطلاع على كل المعلومات أو المقالات التي يرغبون في قراءتها.

2- ماث أواي – Mathaway
يُتيح تطبيق “ماث أواي” إمكانية حل المسائل الرياضية والمعادلات الهندسية؛ حيث يُمكن للطلاب الذين يدرسون الهندسة بتخصصاتها أن يستخدموا هذا التطبيق؛ لأنه يحتوي على الكثير من المميزات والإمكانيات التي قد يحتاج لها الطلاب الدارسون في هذا التخصص، كما يُتيح التطبيق أيضًا إمكانية تصوير المعادلة الهندسية وحلها مباشرة.

ويتميز التطبيق بعرض بيان للخطوات التي قد يطلبها الطالب لحل المعادلة الهندسية التي تم إدخالها في التطبيق، ولكن لا تتوفر هذه الميزة إلا من خلال النسخة المدفوعة من التطبيق، إذن فهذا التطبيق سيوفر على الطلاب الوقت في حل المسائل الرياضية والمعادلات الهندسية بطريقة بسيطة وسهلة ومضمونة.

3- دولينجو – Duolingo
يحتوي تطبيق «دولينجو» على عدد كبير من اللغات التي تنتشر في مختلف بُلدان العالم، ويُعد هذا التطبيق من أبرز التطبيقات الدراسية التي قد يحتاج لها الطالب بمختلف المراحل التعليمية؛ حيث يتميز هذا التطبيق بأسلوبه الجذاب المُحبب للعين.

وللدخول إلى تطبيق «دولينجو»، عليك إنشاء حساب، ومن ثم اختيار لغتك الأم ثم اختيار اللغة التي ترغب في تعلمها، ومن هنا يبدأ التطبيق في بث الكلمات الأكثر انتشارًا بأسلوب مشوّق وصور توضيحية عن كل جملة أو كلمة.

ويتميز التطبيق بنطق جميع الكلمات بصوت بشري وليس آليًا، كما يتميز التطبيق بتحديد فترات زمنية يوميًا لتعلم اللغة التي ترغب في إتقانها.

4- مايند فيكتور – Mindvector
يعمل تطبيق «مايند فيكتور» على مساعدة مستخدمية لاسترجاع المعلومات بشكل منتظم دون فقدان أي معلومة؛ حيث يُتيح التطبيق إمكانية رسم الخرائط الذهنية التي تُسهم في استرجاع المعلومة بشكل منظم، ويتسم بالسهولة واليُسر في حفظها.

ويوفر هذا التطبيق الوقت لجميع الطلاب بمختلف المراحل التعليمية، في المراجعة أثناء الأوقات الضيقة قبل الامتحانات؛ حيث إن هذه الخرائط الذهنية التي يتميز بها التطبيق تُعطي صورة شاملة عن الموضوع الذي يرغب الطالب في دراسته.

5- Evernote
ينفرد هذا التطبيق بعدة مزايا عن بقية التطبيقات الأخرى؛ وذلك لأنه يغنيك عن كل الوسائل التقليدية، التي تلجأ لها غالبية الطلاب والطالبات لتدوين الملاحظات أو المحاضرات أو صورة أو مقطع صوت أو شيء ترسمه بيديك على شاشة الهاتف، ويُطلق على هذا التطبيق «الخزنة»، لانه يخزن كل المعلومات أو النصوص التي يدونها الطالب.

ويُمكن للطالب الاطلاع على كل الملفات التي تم تخزينها في التطبيق عند الحاجة، فهو يتميز بالسهولة واليسر في الوصول إلى الملفات.

6- To do list
يتخصص هذا التطبيق بتنظيم الوقت وإعداد الجداول الزمنية لجميع المهام اليومية، من ملاحظات ومحاضرات ومذكرات تاريخية، بالإضافة إلى المهام العائلية والشخصية.

يتميز التطبيق بشاشة تفاعلية يُمكن لمستخدميه إضافة المواعيد التي ترتبط بأحداث مهمة بكل سهولة، ويُتيح التطبيق إمكانية التذكير بالمهمة التي تم تسجيلها وفقًا للوقت الذي تم تحديده؛ ما يُسهل على مستخدميه ضمان الالتزام بالأحداث والتوقيتات المهمة التي لا يُمكن تجاهلها.

ويُمكن أن يستخدمه الطلاب بمختلف المراحل التعليمية في تدوين الملاحظات التي ترتبط بمواعيد، وتسجيل مواعيد الاختبارات والندوات التعليمية المختلفة، فكل هذا وذاك يحتاج إلى تسجيل وتنظيم، وهو ما يوفره التطبيق.

7- Self control
عندما يقرر الطالب المذاكرة فإنه يحتاج إلى تركيز عالٍ؛ حتى يستوعب المعلومة ويثبتها في عقله، ومن ثم يحتاج إلى هدوء تام حتى لا يفقد تركيزه؛ وهذا التطبيق يساعده في ذلك، عن طريق توقف التنبيهات لجميع الإشعارات على هاتفه الذكي، وفقًا للوقت الذي يرغب في تحديده من خلال هذا التطبيق.

8- Calm
أحيانًا يصاب الطلاب بحالة من التوتر والعصبية واضطرابات نفسية؛ نتيجة الضغوطات التي قد يتعرض لها أثناء المذاكرة، خاصة في الفترة القليلة التي تسبق الامتحانات.

إذا كنت تشعر بحالة من التوتر والاضرابات النفسية أثناء المذاكرة؛ فإليك هذا التطبيق الذي يساعدك على التخلص منها؛ وذلك لما يحتويه من مقطوعات مسجلة لأصوات مهدئة، كأصوات الطبيعة، منها “حفيف الأشجار، هدير المياه” أصوات الغابات وصوت البحر”، كما أنه يحتوي على صوت يخبرك بما تفعله أثناء سماعك للموسيقى الهادئة، ويتولى إبعاد الأفكار المقلقة المسببة للاضرابات النفسية والتوتر، والتي قد تعطلك عن المذاكرة أو أي مهام أخرى تؤديها.

9- تيد – Ted
يُعتبر تطبيق تيد من أهم وأبرز التطبيقات الحديثة التي تحتوي على قدر هائل من المعلومات في جميع المجالات؛ حيث يضم آلاف الفيديوهات في جميع المجالات، منها العلمية والتاريخية والسياسية، بالإضافة لعدد كبير من الفيديوهات الكوميدية التي تُلهم كل طالب من الممكن أن يشعر بملل بعد قضاء فترة كبيرة من الوقت في المذاكرة.

عندما يقضي الطالب فترة كبيرة من الوقت في المذاكرة قد تصل إلى ساعات، ربما يشعر بملل، وفي هذه الحالة يحتاج إلى محتوى مرئي متنوع يضم أفكارًا مثمرة تغذي العقل، بما لا يؤثر في حصيلة المعلومات التي اكتسبها أثناء المذاكرة، وهو الأمر الذي يكسبك رغبة أكثر في مواصلة ما بدأته، وكأنه دافع لك لتكمل مذاكرتك.

اقرأ أيضًا: 6 مجالات مُربحة في عالم التدوين على الإنترنت

الرابط المختصر :

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

ماذا تعرف عن الطابعة ثلاثية الأبعاد؟

ماذا تعرف عن الطابعة ثلاثية الأبعاد؟

تُعتبر الطابعة ثلاثية الأبعاد واحدة من أبرز التقنيات التكنولوجية الحديثة، فمن خلالها يُمكن تصنيع منتج …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.