تطبيقات المحمول.. كيف تُسخّر هاتفك لخدمتك؟

لا شك في أن ظاهرة الانتشار السريع لأجهزة الهواتف المحمولة، ما زالت في ازدياد سريع وهائل؛ ما أدى إلى ابتكار أحدث التطبيقات الذكية التي يُمكن استغلالها وتوظيفها في حياتنا اليومية.

تعج الهواتف المحمولة بكثير من التطبيقات الذكية، التي تُغني مستخدميها عن بعض الأجهزة والأدوات التقليدية الأخرى، أبرزها؛ «تطبيق القرآن الكريم كاملاً، أذكار الصباح والمساء، برنامج الأذان»، بالإضافة إلى التطبيقات الأخرى كتطبيقات مواقع التواصل والبوصلة وخدمات التوصيل، وغيرها الكثير.

وهناك أيضًا الكثير من التطبيقات الذكية والمفيدة، منها؛ التسوق الإلكتروني، تطبيقات لتسديد الفواتير والرسوم والمعاملات الحكومية، بالإضافة إلى التطبيقات المتخصصة في مجال تخطيط الرحلات ومتابعتها في أي مكان.

في هذا المقال يرصد «رواد الأعمال»، أبرز التطبيقات التي يُمكن توظيفها واستغلالها في قضاء حياتنا اليومية، سواء العملية أو الاجتماعية.

– تطبيق GPS

يحتاج البعض إلى وسيلة تُساعدهم على معرفة طريق ما يرغبون في الذهاب إليه، فإذا كنت من ضمن هؤلاء؛ فإليك تطبيق Google Maps الذي يُعد أحد أشهر التطبيقات المنتشرة على أنظمة الهواتف المحمولة المختلفة المتخصصة في مجال الخرائط، فهو يشمل جميع المناطق في العالم، حيث يُمكن لمستخدمي هذا التطبيق الوصول للأماكن بكل سهولة.

ويُمكن لمستخدمي تطبيق “جي بي إس” استخدام التطبيق دون الحاجة إلى إنترنت، ويتم ذلك من خلال التوجه إلى إعدادات التطبيق واختيار Your Offline Areas؛ حيث ستجد المناطق التي تقوم بتحميلها لتصفحها بدون إنترنت، فكل ما عليك تحميل جهة معينة ترغب في الذهاب إليها.

ويحتوي “جي بي إس” على العديد من المميزات التي تخدم جميع الأشخاص؛ إذ يمكن تحديد مواقع ماكينات الصرافة الآلي القريبة من منزلك الخاص والمطاعم والكافيهات والفنادق، كذلك تحرص الشركات المصنعة للتليفون المحمول على إنشاء عدة إصدارات من هذا التطبيق؛ بسبب أهميته لجميع المستخدمين.

– خدمات التوصيل

انتشرت مؤخرًا ظاهرة التطبيقات الذكية المتخصصة في مجالات التوصيل، وتعتبر هذه التطبيقات من أكثر الوسائل التي تخدم كل الأشخاص وتُسهل عليهم؛ لقضاء مشواريهم الخاصة وإنجاز أعمالهم، ومن أشهرها «أوبر، كريم، وسويفل»، وكثير من التطبيقات الأخرى التي تعمل في مجالات التوصيل.

نالت هذه التطبيقات شهرة كبيرة بين عامة المجتمعات خلال فترة وجيزة؛ حتى بات لا يمكن الاستغناء عنها؛ ما ساعد في عملية التوسع والانتشار.

– التواصل الاجتماعي

لا تخلو أجهزة الهواتف المحمولة الحديثة من تطبيقات مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، وهو ما أدى إلى إحداث طفرة على كل المستويات العلمية وانطلاق ثورة حقيقية في عالم الاتصال؛ حيث تعتمد أغلب هذه التطبيقات على رقم الهاتف الخاص بالمستخدم واتصاله بشبكة الإنترنت.

إن الانتشار الذي يشهده العالم من تطور سريع لمواقع التواصل الاجتماعي، ساهم في ربط العالم كله بأجزائه المترامية، وتحويله إلى ما يشبه القرية الصغيرة، حتى أصبحت المجتمعات أكثر انفتاحًا على بعضها البعض، وأصبح من السهل إجراء عمليات التواصل والتعارف وتبادل الخبرات.

ويُعتبر السبب الأول لانتشار مواقع التواصل الاجتماعي؛ سهولة التعامل معها، خاصة إرسال الرسائل النصية وإجراء المكالمات التليفونية؛ وهو ما جعلها من أكثر التطبيقات استخدامًا في مختلف أنحاء العالم.

وأغلب هذه تطبيقات متاحة بشكل مجاني من خلال أنظمة الهواتف المحمولة، «أندرويد، آي أو إس»، وأبرز هذه التطبيقات؛ «فيسبوك، تويتر، فايبر، الماسنجر، واتس آب، سكاي بي، وسناب شات»، وكثير غيرها.

– برامج البريد الإلكتروني

يُعد التواصل من أساسيات الحياة اليومية لكل فرد منا، وذلك في ظل التقدم الهائل الذي تشهده التكنولوجيا، وتختلف كيفيته من شخص لآخر؛ فهناك تواصل مع العائلة والأصدقاء، والتواصل في العمل من خلال العملاء؛ فكل هذا وذاك يتم من خلال برامج البريد الإلكتروني.

وأصبح لكل واحد منا أكثر من عنوان للبريد الإلكتروني، ولكل عنوان تخصصه وهدفه، وفي الغالب يتم تخصيص بريد للتواصل مع العائلة والأصدقاء، وآخر للعمل؛ للتواصل مع العملاء وفريق العمل، وأصبح يتعين على الشخص أن يستخدم الحاسب الآلي يوميًا للدخول على كل بريد منها وتصفحه والاطلاع على كل المستجدات، ويلزم الاتصال بالإنترنت لفحص الرسائل الواردة والاطلاع عليها.

– الكتب الصوتية

يُعتبر تطبيق «قارئ الكتب»، الذي أطلقته شركة جوجل مؤخرًا على نظام الهاتف المحمول أندرويد، من أبرز التطبيقات التي تحظى باهتمام شديد في الآونة الأخيرة؛ حيث يُتيح لمستخدميه إمكانية تحميل وتنزيل الكتب المتاحة على شبكة الإنترنت، سواء كانت مجانية أو عن طريق الدفع، ولكن هذا التطبيق لا يقرأ إلا الكتب الإنجليزية فقط، ومن المتوقع إضافة اللغة العربية خلال الفترة القليلة المُقبلة.

أما على المستوى العربي، فهناك بعض المكتبات العربية الصوتية الإلكترونية، توفر كتبًا وروايات مسموعة لأشهر الكتاب، ويُمكن تحميلها واستخدامها، وأبرزها؛ تطبيق «اقرأ لي»، والذي يُمكن تحميله من خلال نظام الهاتف المحمول أندرويد.

– تطبيقات الصور

يُعد موقع “إنستجرام” من أشهر التطبيقات المتخصصة في التقاط الصور بدقة عالية وإجراء بعض التعديلات عليها، كما أن هناك الكثير من التطبيقات التي تساعد المستخدم على التعامل مع الصور منذ بداية التقاط الصور وحتى إجراء التعديلات وإضافة المؤثرات عليها.

وظهر مؤخرًا تطبيق من شركة جوجل مثل الماسح الإلكتروني، ولكنه خاص بالصور القديمة المطبوعة على ورق التصوير؛ ما تسبب في إحداث ثورة في عالم التطبيقات الذكية المنتشرة على أنظمة الهواتف المحمولة.

ويستطيع المستخدم لهذا التطبيق التقاط الصور من زوايا مختلفة، ومن ثم تدخل الصور على المحمول، ومنها على الحاسب الآلي بدقة عالية، وبعد ذلك يمكن للمستخدم التعامل مع العيوب التي تظهر بها.

الرابط المختصر :

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

“فيسبوك” الخيار الأمثل لجذب الزيارات إلى موقعك الإلكتروني

يعتبر كثيرون، أن موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” يتمتع بسهولة الاستخدام، وأنه الخيار المفضل لدى معظم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.