إدارة الموارد البشرية

تطبيقات إدارة الموارد البشرية.. أهميتها في العمل

إذا كانت التطبيقات الإلكترونية غزت الحياة برمتها، وما من شيء إلا وهناك تطبيق خاص به، فلماذا لا نفكر في استخدام هذه التطبيقات في إدارة الموارد البشرية؟ سوى أن هذا الاستخدام لن يكون ممكنًا إلا بعد أن نغير نظرتنا لإدارة الموارد البشرية، وأن نكون مؤمنين، فضلًا عن ذلك، بأهميتها وفعالية أدوارها.

وأظهر بحث أجرته مؤسسة “جالوب” أن الشركات التي تحظى بفرق عمل متفاعلة تحقق أرباحًا أكثر بنسبة 21 % من الشركات الأخرى، لكن المؤسف أن البحث ذاته أشار إلى أن 85% غير منتمين إلى مؤسساتهم، وتظهر بعض الدراسات الأخرى أن الناس على استعداد لتولي وظيفة جيدة في مكان عمل لائق حتى ولو كان ذلك براتب أقل.

ذاك هو إذًا ميدان إدارة الموارد البشرية، ومكان عملها، لكنها _كيما تكون قادرة على إنجاز مهامها المنوطة بها على النحو الأمثل_ مضطرة إلى استخدام التطبيقات الإلكترونية ودمجها في صلب عملها.

اقرأ أيضًا: 5 اتجاهات لقادة الموارد البشرية لمواجهة كورونا

إدارة الموارد البشرية والتطبيقات الإلكترونية

لكن كيف يمكن استخدام التطبيقات الإلكترونية في إدارة الموارد البشرية؟ ذلك ما يتولى «رواد الأعمال» الإجابة عنه على النحو التالي..

  • التواصل الدائم

تساعد التطبيقات الإلكترونية إدارة الموارد البشرية في التواصل الدائم مع الموظفين أينما كانت أماكنهم ومواقع عملهم، وتظهر أهمية هذه التطبيقات الإلكترونية عندما نلاحظ أن أزمة كورونا أجبرت أغلب الشركات على اعتماد العمل عن بُعد، ومن ثم صار التواصل عن بُعد بشكل مستمر وفاعل مطلبًا أساسيًا وضرورة محتمة.

صحيح أن هناك الكثير من الوسائل التي تساعد في إتمام هذا التواصل، سوى أن ما يميز تطبيقات إدارة الموارد البشرية هو سهولة استخدامها، وجعل التجاوب فوريًا.

اقرأ أيضًا: تنظيم الموارد البشرية.. رؤى داعمة للموهوبين

إدارة الموارد البشرية

  • تسهيل التدريب

التدريب هو أحد الجوانب الأساسية للموارد البشرية، وقد تحتاج الشركة إلى تقديم مواد تدريبية أفضل، ومراقبة تقدم للموظفين الذين يعملون لصالحها.

صحيح أنه يمكن أن يصبح إجراء تدريب للموظفين في جميع أنحاء العالم تحديًا، خاصة أنه يجب أن يضمن قسم الموارد البشرية تدريب الجميع في الوقت نفسه؛ حتى يتمكنوا من تقليل تكاليف التدريب الإجمالية.

تحدٍ مثل هذا لا يمكن حله إلا من خلال التطبيقات الإلكترونية؛ حيث يمكن تحميل محتوى تفاعلي مثل مقاطع الفيديو، أو الرسوم البيانية، أو العروض التقديمية، التي يمكن أن تساعد المستخدمين في تصفح المواد لاكتساب المعرفة متى أرادوا.

اقرأ أيضًا: 4 وسائل لجذب موظفين أكفاء لشركتك الصغيرة

  • جذب المواهب

من المعروف أن الحرب الآن دائرة على الموظفين الأكفاء الذين يمكنهم أن ينقلوا الشركة نقلات نوعية إلى الأمام، وهو _أي جذب المواهب_ مهمة شاقة وصعبة، خاصة في ظل اشتداد المنافسة، لكن من خلال استخدام إدارة الموارد البشرية للتطبيقات الإلكترونية يمكن جعل المهمة أسهل.

ذلك أن استخدام الشركة لواحد من هذه التطبيقات يعني أن قدرتها على الوصول إلى أكبر عدد من الموظفين “المحتملين” عالية جدًا، علاوة على أن استخدام الشركة لأحد هذه التطبيقات يوصل رسالة إيجابية عنها للموظفين المحتلمين.

فاستخدام هذه التطبيقات يعني أن الشركة واعية بالتحديات الراهنة، وتحاول تخطيها، كما أنه يعني أنها مؤسسة حديثة بكل ما تعنيه هذه الكلمة من معنى. كل هذه الأمور تُعد عوامل جذب للمواهب والموظفين الأكفاء للعمل لدى هذه الشركة بالذات.

إدارة الموارد البشرية

اقرأ أيضًا: الأمان الوظيفي.. وإنتاجية الشركات

  • أتمتة العمليات

يقضي قسم إدارة الموارد البشرية وقتًا طويلًا في الأعمال الورقية، سوى أنه يمكن؛ من خلال استخدام التطبيقات الإلكترونية، دمج هذه العمليات؛ ما يتيح المزيد من الوقت لما تفضل القيام به أو ما يجب أن تقوم به كمسؤول موادر بشرية، والتي منها على سبيل المثال: التحدث إلى موظفيك.

وتساعد التطبيقات الإلكترونية أيضًا في دمج وظائف مثل تخطيط الإجازات وأنظمة إدارة الوقت وقسائم وكشوف الرواتب.

اقرأ أيضًا: كاسبرسكي: موظفو الأمن الرقمي يقضون 6 ساعات أسبوعيًا لممارسة هواياتهم

  • غرس ثقافة السلامة

قد تظن أن هذا الأمر بعيد عن مجال طرحنا الحالي المتعلق باستخدام التطبيقات في إدارة الموارد البشرية، لكن هذا الاستغراب قد يزول عندما تعلم أن 60% من حوادث العمل تقع خلال السنة الأولى من عمر الموظف لدى الشركة؛ لأن الموظفين لم يتم إطلاعهم أو تعليمهم بشكل كافٍ لوائح السلامة التي يجب أن تصاحب مهامهم اليومية.

هنا تظهر أهمية التطبيقات الإلكترونية، تلك التي لا تسمح فقط بمجرد عقد ورش عمل افتراضية حول الأمان في مكان العمل فحسب، وإنما تسهل أيضًا العثور على جهات الاتصال الرئيسية، وتتيح لإدارة الموارد البشرية مشاركة رسائل السلامة الخاصة بالفريق، كما أنها تجعل الإبلاغ عن الحوادث أمرًا سهلًا.

اقرأ أيضًا:

الكذب في مقابلات العمل.. كيف تجيب عن الأسئلة الصعبة؟

الموظف الحرباء.. التلون سمة للتأقلم مع بيئة العمل

أخلاق إدارة الموارد البشرية.. كيفية حماية حقوق الموظفين

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

تخطيط الموارد البشرية

تخطيط الموارد البشرية.. توقع المتطلبات المستقبلية

كشف العديد من الخبراء في مجال الشركات عن التعريف الأساسي لتخطيط الموارد البشرية المعروف بـ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.