منشآت الوساطة العقارية

تصنيف أول مكتب بالمملكة لتطبيق معايير منشآت الوساطة العقارية

كشفت الهيئة العامة للعقار، اليوم الاثنين، عن تصنيف أول مكتب عقاري في المملكة يطبق معايير واشتراطات تصنيف منشآت الوساطة العقارية، التي تسهم في زيادة الموثوقية ورفع نسبة التوطين، وتنوع الخدمات وتحسين التعاملات.

وأوضحت الهيئة العامة للعقار أن تصنيف أول مكتب عقاري في المملكة يُعد مُحفزًا لبقية المنشآت العقارية للحصول على التصنيف العقاري، لافتة إلى أن التصنيف يتضمن أربعة معايير يشترط تطبيقها للحصول على الخدمة، يشمل المعيار الأول: الالتزام بتطبيق الحد الأدنى من نماذج العقود الموحدة والمعتمدة من الهيئة والتي تشمل عقود التسويق، وعقد الرغبة بالشراء، ومحضر الاستلام والتسليم للوحدات العقارية، فيما يشترط المعيار الثاني على المكتب العقاري تقديمه لثلاث خدمات أو أكثر من الخدمات العقارية المعتمدة التي من ضمنها الوساطة العقارية، ومصلح عقاري، وإيجار، وملاك، ومستشار عقاري، وإدارة مرافق، ووافٍ.

ويشترط المعيار الثالث إلزام موظف المنشأة أو المرخص له باجتياز دورات تدريبية لثلاث خدمات عقارية على الأقل؛ وذلك بهدف تنمية الكفاءات الوطنية وتوطين هذا القطاع، وتحسين الخدمات العقارية المقدمة، بينما يشترط المعيار الرابع أن تكون المنشآت الراغبة في التصنيف ذات كفاءة وتميز في الخدمات المقدمة، وتمتلك التجهيزات المناسبة التي تلبي تطلعات العملاء.

وفي هذا السياق، أوضح عصام بن حمد المبارك؛ محافظ الهيئة العامة للعقار، أن التصنيف يُمثل دافعًا لبقية منشآت الوساطة العقارية للحصول على التصنيف والانضمام لمنظومة الوساطة العقارية، التي تسعى الهيئة من خلالها إلى الارتقاء بالقطاع العقاري، تماشيًا مع رؤية المملكة 2030.

وأكد «المبارك» أن الانضمام إلى مشروع تصنيف منشآت الوساطة العقارية، متاح بشكل اختياري للمنشآت العقارية والأشخاص الراغبين في الحصول على تصنيف واعتماد الهيئة.

ودعت الهيئة العامة للعقار منشآت الوساطة العقارية إلى الاستفادة من الفترة التجريبية من خلال التسجيل في خدمة التصنيف؛ حيث يُمكن التسجيل من هنــــــــا.

اقرأ أيضًا:

غرفة الشرقية تعقد دورة تدريبية حول «الرجيم الاقتصادي»

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

اليوم الوطني

الأمين العام لمركز الملك عبد العزيز: الاحتفاء باليوم الوطني فرصة للتأكيد على التلاحم

رفع سعادة الدكتور عبد الله الفوزان؛ الأمين العام لمركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني، أسمى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.