تصميم الأسقف بالألياف الضوئية

تصميم الأسقف بالألياف الضوئية.. استدامة ومسؤولية اجتماعية

لا تنفك التكنولوجيا والتطورات الحديثة تطرح علينا المزيد من الفرص والإمكانات المخلتفة، ولعل أحد هذه الانفتاحات الحديثة مسألة تصميم الأسقف بالألياف الضوئية.

وذلك لأنه بديل متعدد الاستخدامات وموفر للطاقة بالمقارنة للإضاءة التقليدية، ولا ينبعث منه حرارة أو ضوء فوق بنفسجي؛ حيث يتم نقل الضوء من مصدر واحد عبر الآلاف من هذه الألياف، والتي يمكن تجميعها وتوجيهها حسب الرغبة.

وهناك الكثير من المتاحف والشركات وغيرها التي تستفيد من تصميم الأسقف بالألياف الضوئية، وهناك شركات كبرى في العالم تعتمد هذه الطريقة، كما يجادل بعض الكتاب والمنظرين أن الألياف الضوئية قد تغير بنية العمل إلى الأبد.

اقرأ أيضًا: الاستثمار في العاصمة الإدارية الجديدة ومزاياه

ما هي الألياف الضوئية؟

ويجدر بنا قبل الحديث عن مشروع تصميم الأسقف بالألياف الضوئية أن نوضح ما هي الألياف الضوئية؟، فهي ألياف تستخدم نبضات ضوئية بدلًا من النبضات الكهربائية لنقل المعلومات.

ومن ثم فهي توفر نطاقًا تردديًا أعلى بمئات المرات من الأنظمة الكهربائية التقليدية، ويمكن حماية كابلات الألياف الضوئية عن طريق الغلاف والدروع؛ لجعلها أكثر مقاومة للظروف البيئية القاسية.

ولذلك يتم اعتمادها على نطاق واسع في الأعمال التجارية والحكومات والعديد من الصناعات المخلتفة؛ لنقل الصوت والفيديو والبيانات.

اقرأ أيضًا: ريادة الأعمال الزراعية.. تحولات الأداء والإنتاج

مميزات مشروع تصميم الأسقف بالألياف الضوئية

وطالما أن الألياف الضوئية تحظى بقدر كبير من المميزات _هناك بعض العيوب لا شك في ذلك_ فمن الممكن أن يفكر شخص ما في الدخول إلى ريادة الأعمال عبر هذه البوابة، فما هي أبرز مميزات مشروع تصميم الأسقف بالألياف الضوئية؟ ذلك ما يحاول «رواد الأعمال» الإجابة عنه على النحو التالي..

  • استدامة ومسؤولية اجتماعية

إحدى مزايا مشروع تصميم الأسقف بالألياف الضوئية أنه مشروع مسؤول اجتماعيًا؛ فهو يعمل على توفير الطاقة من جهة _وتلك ميزة كبرى خاصة إذا نظرنا إلى الشح في الطاقة الذي يواجهه كوكب الأرض_ كما أنه يعمل من جهة أخرى على تقليل الأضرار المختلفة التي يمكن أن تنجم عن الطرق التقليدية في الإضاءة، علاوة على أن هذه الإضاءة لا ينبعث منها ضوء فوق بنفسجي.

هذه المعطيات ذاتها تقول إننا إزاء مشروع يحافظ على البيئة، ويوفر في الطاقة، ومن ثم فليس مستبعدًا أن يحظى بسمعة طيبة، وتاليًا بمعدلات مبيعات عالية.

اقرأ أيضًا: المخازن المظلمة.. واقع المتاجر الإلكترونية في المملكة

  • زيادة الطلب

وما سقناه قبل قليل يشير، وإن من طرف خفي، إلى أن مشروع تصميم الأسقف بالألياف الضوئية يحظى بطلب كثيف، حتى وإن كان الإقبال عليه في كثير من البلدان ليس بالقدر المأمول؛ ذلك لأنها تقنية غير معروفة ولا مشهورة.

لكن بمجرد أن يعرف الناس عنها وعن مزاياها فالمؤكد أنهم سيتحولون إليها، وبالتالي تحظى أنت _كرائد أعمال أو بشكل أدق كصاحب مشروع تصميم الأسقف بالألياف الضوئية_ بفرص كبيرة في النجاح.

اقرأ أيضًا: مشاريع التطبيقات الإلكترونية.. ما هي أبرز مميزاتها؟

  • قلة عدد العمالة

ومن بين مزايا مشروع تصميم الأسقف بالألياف الضوئية أنه لا يحتاج إلى عدد كبير من العمالة، وهو ما يجعله مناسبًا لرواد الأعمال الناشئين، والذين لا يتوفر لديهم قدر كبير من المال.

  • قلة المنافسة

يمكننا أيضًا إدراج قلة المنافسة كإحدى مزايا مشروع تصميم الأسقف بالألياف الضوئية؛ إذ إن هذه النوعية من المشروعات لم تصل بعد إلى المستوى المطلوب من الشهرة، وبالتالي يكون العامل في هذا المجال في حل من كثافة المنافسة.

لكن لتعلم بأن مثل هذه المشروعات تحتاج إلى جهود تسويقية مكثفة وكبيرة؛ لاسيما إذا كنت تعمل في مجتمع لا علم له بمشروع تصميم الأسقف بالألياف الضوئية ولا يعرف شيئًا عن الألياف الضوئية أصلًا ولا عن مزاياها.

اقرأ أيضًا: خدمات التوصيل.. تطبيقات النجاح لمشاريع الرواد

تصميم الأسقف بالألياف الضوئية

كابلات الألياف الضوئية

وثمة بعض المزايا المتعلقة بالألياف الضوئية ذاتها، والتي يمكن أن تكون قيمة مضافة للمشروع الذي تبغي القيام به دون أن تكون مقتصرة على مشروع تصميم الأسقف بالألياف الضوئية، ومن مزايا هذه الكابلات نذكر ما يلي..

  • النطاق الترددي والسرعة

من مزايا كابلات الألياف الضوئية أنها ذات نطاق ترددي أكبر وسرعة أكبر؛ حيث يدعم كابل الألياف الضوئية عرض نطاق ترددي وسرعة عالية للغاية، كما أن الكمية الكبيرة من المعلومات التي يمكن نقلها لكل وحدة من كابلات الألياف الضوئية هي أهم ميزة لها.

اقرأ أيضًا: ماذا يجب أن تعرف عن البورصة؟

  • قلة التكلفة

يمكن جعل الأميال الطويلة والمتصلة من كابلات الألياف الضوئية أرخص من الأطوال المكافئة للأسلاك النحاسية.

ومع توجه العديد من البائعين للتنافس على حصة السوق، فمن المؤكد أن سعر الكابلات الضوئية سينخفض.

هذه الميزة تعد إحدى المزايا المعتبرة لرواد الأعمال الناشئين؛ حيث إنها تضمن لهم الحصول على المواد المطلوبة لعملهم دون أن يرهق ذاك ميزانيتهم المحدودة من الأساس.

اقرأ أيضًا: أسس المشروع الرياضي الناجح.. ابدأ مثل بيكهام

  • كفاءة أعلى

عادةً ما تتمتع الألياف الضوئية بدورة حياة أطول لأكثر من 100 عام؛ فهذه ميزة قوية لكل من رائد الأعمال، فهو لن يكون مضطرًا إلى تلقي الكثير من الشكاوى، ولن يتكبد الكثير من المال في إصلاح الكابلات، وهي ميزة للمستهلك أيضًا.

اقرأ أيضًا:

مزايا مشروعات إعادة التدوير.. ربح ومسؤولية اجتماعية

مشروع صناعة المجوهرات.. ما هي أبرز مميزاته؟

أمومة رائدات الأعمال.. عاطفة تحقق المستحيل

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

مشروع بيع الملابس الرجالية

مشروع بيع الملابس الرجالية.. المميزات وحجم السوق

لا يمكن أن تعرف مميزات مشروع بيع الملابس الرجالية من دون الوقوف على حجم هذه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.