تسويق المشروع رقميًا

تسويق المشروع رقميًا.. طرق وخطوات

يتطلب تسويق المشروع رقميًا جهدًا مكثفًا لكي ترتقي في الترتيب على Google، وأن يكون مشروعك أو منتجك معروفًا لدى جمهورك المستهدف.

المهمة شاقة من دون شك ولكنها تستحق الجهد المبذول فيها. وهناك بالتأكيد بعض الطرق التي تساعد في تسويق المشروع رقميًا وتوفر عائدًا أفضل على استثمار وقتك أكثر من غيرها. قد يستغرق بعض هذه الطرق عدة أسابيع للإتيان بالثمار المرجوة، بينما يستغرق الآخرون شهورًا وسنوات.

وبغض النظر عن الطريقة التي تختارها من أجل تسويق المشروع رقميًا فطالما أنك تضمن إضافة قيمة للعملاء المستهدفين، وأنك تنفذ المجموعة المناسبة من عادات التسويق، فستجني في النهاية ثمارًا مرضية. لن يحدث ذلك بين عشية وضحاها ولكنه سيحدث على أي حال.

اقرأ أيضًا: نجاح التسويق.. خطوات عملية

طرق تسويق المشروع رقميًا

ويحاول «رواد الأعمال» بيان بعض طرق تسويق المشروع رقميًا وذلك على النحو التالي..

  • استخدام الدلائل التجارية عبر الإنترنت

التسجيل في Google My Business من أهم طرق تسويق المشروع رقميًا، وهذه أداة مجانية تتيح لك إنشاء قائمة لنشاطك التجاري بحيث يمكن العثور عليها بسهولة في عمليات بحث Google وتكون مرئية على خرائط Google. يمكن للشركات القيام بذلك عن طريق استكمال نموذج التسجيل عبر الإنترنت وعملية تحقق بسيطة.

ويُعد Yelp أحد أشهر أدلة الأعمال عبر الإنترنت. يمكنك إنشاء حساب Yelp مجاني للمساعدة في الترويج لعملك والتفاعل مع العملاء. ويستطيع العملاء أيضًا ترك التقييمات والتعليقات والصور لتجاربهم مع عملك؛ ما يساعد في زيادة مبيعاتك.

يحتوي Yahoo أيضًا على قاعدة بيانات كبيرة للشركات، وهي أداة مجانية، وتستحق الدقائق القليلة التي يستغرقها الإعداد. ولدى Bing من Microsoft خدمة مشابهة يسهل الاشتراك فيها.

تسويق المشروع رقميًا

اقرأ أيضًا: كيف تقنع العميل بفكرتك؟

  • التسويق على وسائل التواصل الاجتماعي

ويمكن تسويق المشروع رقميًا من خلال وسائل التواصل الاجتماعي؛ فتلك طريقة رائعة للتفاعل مع العملاء والعملاء المحتملين. ويمكنك نشر تحديثات منتظمة، وإلقاء نظرة من وراء الكواليس على كيفية أداء عملك، وحتى إخطار متابعيك بالمبيعات القادمة.

وبدلًا من إنفاق الكثير من الأموال يمكنك استثمار وقتك في إنشاء ملفات تعريف وسائط اجتماعية مثل Facebook أو Instagram أو Twitter.

ويوفر YouTube طريقة مجانية لتوزيع مقاطع فيديو ترويجية إبداعية، ولكن لتحقيق النجاح يجب عليك طرح محتوى يرغب الأشخاص في مشاهدته ويكون وثيق الصلة بنشاطك التجاري.

ويمكنك أيضًا التواصل على LinkedIn على المستويين الشخصي والمهني كطريقة أخرى للمساعدة في تسويق المشروع رقميًا.

تسويق المشروع رقميًا

اقرأ أيضًا: استعادة ثقة العملاء.. الطريق لمعالجة مشكلة حاسمة

  • إنشاء مدونة للترويج لعملك

لا تساعد المدونة شركتك في ترسيخ اسمها من خلال المتابعين فحسب، بل إنها أيضًا وسيلة للتواصل مع عملائك بشكل مباشر أكثر. لكن تذكر أن أحد المفاتيح الرئيسية للتدوين هو تحديث البث باستمرار قدر المستطاع.

وتأكد -إذا كنت عازمًا على تسويق المشروع رقميًا- من أن كل مشاركة تقوم بإنشائها تزوّد الزوار بمعلومات مفيدة. اكتب منشورات المدونة التي تحكي قصة علامتك التجارية وتجيب عن الأسئلة التي قد يطرحها العملاء المحتملون.

بإمكانك أيضًا مشاركة مدونتك على ملفات تعريف الوسائط الاجتماعية الخاصة؛ بك لاكتساب حركة مرور إلى موقعك الإلكتروني.

اقرأ أيضًا: السلع الأكثر استهلاكًا في المملكة.. نظرة على السوق

  • إضافة تحسين محركات البحث

من المهم تحسين موقع الويب الخاص بنشاطك التجاري لمحركات البحث حتى يتمكن العملاء من العثور عليك بسهولة، وحتى تتمكن أنت من تسويق المشروع رقميًا.

لا يمكن التقليل من أهمية مُحسنات محركات البحث في عالم Google المستمر؛ حيث يمنحك تحسين محرك البحث اليد العليا عند تسويق عملك، كما يساعدك في زيادة حركة المرور على الموقع ويمنحك السلطة في مجال عملك.

  • محتوى قابل للمشاركة

سواء كنت تكتب مشاركات مدونة طويلة أو تنشئ مقاطع فيديو جذابة، أو ببساطة تقدم منتجًا جديدًا..إلخ، وكلها من بين طرق تسويق المشروع رقميًا، فيجب أن يكون كل شيء على موقع الويب الخاص بك قابلًا للمشاركة.

إن وجود روابط سريعة لمشاركة معلومات موقع الويب عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو البريد الإلكتروني أو الرسائل النصية يعني أنه يمكن للمستخدمين التواصل مع عملك دون أن تتكبد أي تكلفة في المقابل.

اقرأ أيضًا:

التسويق الإبداعي.. تعريفه وأهميته

التسويق الافتراضي.. الدليل الكامل

ما هي إيجابيات الحصول على شهادة التسويق الرقمي؟

التسويق للمشاريع الرمضانية.. استراتيجيات مفيدة

الأمانة في التعامل مع العملاء.. مكاسب متعددة

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

نجاح التسويق الرقمي

نجاح التسويق الرقمي.. ما هي أسراره؟

نجاح التسويق الرقمي هو الخطوة الأولى والتأسيسية تقريبًا في نجاح الأعمال، لا سيما في عالم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.