تسويق المشاريع الصغيرة

تسويق المشاريع الصغيرة وأهميته

إذا كان التسويق مهمًا فإن تسويق المشاريع الصغيرة نشاط لا يمكن إغفاله ولا التقصير به ولا حتى تأجيله؛ إذ إن هذه المشاريع في بداية طريقها، وعادة ما تكون بحاجة إلى الحصول على موطئ قدم لها وسط عالم يموج بالمنافسين الأقوياء موجًا.

والحق أنه من اللازم التفكير في تسويق المشاريع الصغيرة منذ اللحظة التي يتم فيها البحث عن فكرة المشروع، فخلال هذه المرحلة تُولد الاستراتيجية التسويقية _بالأحرى ينتج تصور عام عنها_ وتحديد الميزة التنافسية والقيمة المضافة التي يطرحها هذا المشروع الصغير أو ذاك.

سوى أنه لا يكفي أن يكون مشروعك جيدًا ولا أن تكون فكرته فريدة لكي يضمن لك النجاح، فما جدوى كل هذا ما لم يسمع عنك المستهلكون المحتملون؟! إن تسويق المشاريع الصغيرة هو الوسيلة الوحيدة التي تختزل المسافات بين المنتج والمستهلك المحتمل، كما أنها الطريقة التي من خلالها تُفتح الآفاق.

اقرأ أيضًا: دليل تسويق المشاريع الصغيرة.. كل ما يجب أن تعرفه

معضلة الميزانية التسويقية

على الرغم من أهمية تسويق المشاريع الصغيرة التي لا يمكن لأحد أن يجادل فيها إلا أن هذا النمط عادة ما يواجه معضلة كبرى وهي ضآلة الميزانية بشكل عام والميزانية التسويقية بشكل خاص، والمؤكد أن التسويق أمر مكلف، سوى أن هناك عدة طرق يمكن اتباعها من أجل القيام بهذا الجهد التسويقي وبأقل تكلفة ممكنة، وقد نتطرق إلى هذه الطرق في مقال منفصل.

لكن ما نبغي التشديد عليه هنا أنه ليس من الصواب تأجيل التسويق لمرحلة تالية حين يحقق المشروع نجاحًا ما، أو حين يدر ربحًا معينًا؛ فمنطق الأشياء أن تسويق المشاريع الصغيرة مقدم على جلب الربح من خلالها.

ليس هذا فقط، بل إن التسويق، بشكل عام، هو الخطوة التأسيسية الأولى التي يمكن من خلالها الحصول على الربح، وإلا كيف ينجح مشروع لم يتم التسويق له على نحو جيد أو لم يتم تسويقه من الأساس؟!

اقرأ أيضًا: خطوات تسويقية مهمة لنجاح الشركات

أهمية تسويق المشاريع الصغيرة في نقاط

وإذا كنا ألمحنا في صدر هذا المقال إلى طرف من أهمية تسويق المشاريع الصغيرة فسوف يحاول «رواد الأعمال» إجمال هذه الأهمية في النقاط التالية..

  • زيادة المبيعات

للتسويق أهداف كبرى، لكن أهم هدف من أهداف تسويق المشاريع الصغيرة هو زيادة المبيعات، خاصة أن هذه المشاريع تكون في بدايتها، وبحاجة إلى الوصول إلى الـ break-even point وهي تلك المرحلة التي يتساوى فيها معدل الإنفاق مع معدل الإيرادات، ثم تحقيق الربح فيما بعد.

ومن الممكن بطبيعة الحال أن تتغير هذه الأهداف فيما بعد، لكن تعظيم معدل المبيعات أحد الملامح التي يظهر من خلالها أهمية تسويق المشاريع الصغيرة، وكلما كنت أنجح في هذا التسويق تعاظمت معدلات المبيعات لديك.

اقرأ أيضًا: 5 أسئلة تطرحها على نفسك قبل تسويق المشروع

  • تحديد الفرص الجديدة واقتناصها

لا تقتصر أهمية تسويق المشاريع الصغيرة على تعظيم معدل المبيعات فحسب، ولكنه يساعد أيضًا في اكتشاف الفرص الجديدة بالسوق ومن ثم يوجه الجهود إلى اقتناصها والحصول عليها.

فحين تكون الميزانية التسويقية محدودة، وحين يكون هناك شح في الموارد، قد تنتج عن هذا حالة من التشتت أو التخبط، لكن التخطيط التسويقي _الذي هو أحد مشتملات التسويق بشكل عام_ يساعدك في تحديد الفرصة الأنسب لك، ومن ثم اتباع الطرق المناسبة للحصول عليها أو الحصول على أكبر قدر من المكاسب من خلالها.

اقرأ أيضًا: التسويق وطرق نجاح الشركات

تسويق المشاريع الصغيرة

  • تثبيت معدل التدفق النقدي

يحل تسويق المشاريع الصغيرة معضلة كبرى، على الأقل، وهي ضعف الميزانية، كما تطرقنا إلى ذلك قبل قليل، وهو يساعد أيضًا في تثبيت معدل التدفق النقدي؛ إذ يعاني بائعو الورد وأصحاب محال الزهور، على سبيل المثال، من عدم ثبات نسب ومعدل المبيعات؛ فأحيانًا تصل نسبة المبيعات في بعض المواسم والمناسبات إلى ذورتها، في حين تنعدم خلال أوقات أخرى.

طبعًا التسويق الموسمي مهم في هذا الصدد، لكن تسويق المشاريع الصغيرة؛ عبر ما يشتمل عليه من تخطيط تسويقي مستقبلي ومسبق، يساعدك في الحصول على معدل إيرادات متوازن؛ حتى لا تنعدم نسب مبيعات في أوقات كثيرة من العام.

اقرأ أيضًا: 6 طرق لتسويق مشروعك

  • فهم السوق

تبدو هذه النقطة خاصة بالتسويق ككل وليست مقتصرة على تسويق المشاريع الصغيرة، لكن ما يعنينا قوله هنا إنه من دون الجهد التسويقي المحكم فلن تتمكن من فهم عملائك وجمهورك المستهدف، وبالتالي ستفشل في تلبية احتياجاته وتقديم له ما يريد فعلًا الحصول عليه.

اقرأ أيضًا:

التسويق المباشر.. تعريفه ومزاياه

استراتيجية SEO لنجاح التسويق عبر الإنترنت

تسويق البلوكتشين ونجاح رواد الأعمال

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

قواعد لتسويق مشروع ناجح

3 قواعد لتسويق مشروع ناجح.. كيف ترضي عملاءك؟

التسويق علم أم فن؟ مسألة خلافية تزخر الأدبيات بوجهات نظر جمة حولها، لكن ما يعنينا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.